القوى الكبرى تدعو إلى اتفاق سياسي يوقف الفوضى في ليبيا

القوى الكبرى تدعو إلى اتفاق سياسي يوقف الفوضى في ليبيا
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
 دعت الولايات المتحدة مع خمس دول اوروبية الطرفين المتنازعين في ليبيا الى الموافقة على مشروع الاتفاق الذي قدمته الامم المتحدة في اطار المفاوضات الجارية بين الطرفين لحل النزاع القائم في هذا البلد، بحسب موقع "ميدل ايست".

وتعاني ليبيا من الفوضى منذ سقوط ومقتل معمر القذافي عام 2011، وفيها حاليا برلمانان وحكومتان يتنازعان السلطة، حكومة في طرابلس واخرى في طبرق يعترف بها المجتمع الدولي.

وطلبت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا وايطاليا واسبانيا الثلاثاء من الطرفين توقيع الاتفاق الذي سيجتمع الطرفان مجددا لمناقشته في المغرب الخميس.

وجاء في بيان مشترك صادر عن الدول الست "ندعو كل الاطراف الليبيين الى التوقيع خلال الايام القليلة المقبلة على الاتفاق السياسي الذي قدمته الامم المتحدة".

وتابع البيان "نعتبر ان هذه الوثيقة مدروسة واساسا متوازنا لاتفاق يلبي التطلعات الملحة للشعب الليبي وتضمن وحدة ليبيا".

ويتواجد الطرفان الليبيان المتنافسان حاليا في الصخيرات في المغرب منذ الخميس واجريا مفاوضات مباشرة الاحد للمرة الاولى.

كما عبرت الدول الست عن "عميق قلقها ازاء اعمال العنف الجارية في ليبيا وتوسع نطاق الارهاب" في البلاد.

وكانت الصيغة الاخيرة لمشروع الامم المتحدة تتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية لمدة عام مع اختيار رئيس الحكومة.

ومن جانبها عبرت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي "فيديريكا موغريني"، الثلاثاء، عن أملها في أن يكون مقترح الاتفاق الأممي حول ليبيا مقبولا من قبل جميع الأطراف في الأيام المقبلة.

واعتبرت "موغريني" في بيان صحفي، أن مقترح الاتفاق السياسي، الذي قدمته الأمم المتحدة، يمثل "حلا وسطا جيدا لليبيا، ويلبي تطلعات الشعب، ويضمن وحدة البلاد".

وأوضحت المسؤولة الأوروبية "لذلك آمل في أن يكون الاتفاق النهائي، الذي قدمه المبعوث الأممي لليبيا، برناردينو ليون، مقبولا من قبل جميع الأطراف في الأيام المقبلة".

ورأت "موغريني" أن" الوقت قد حان لجميع الأطراف الليبية ليظهروا لشعبهم استعدادهم لرفع التحدي من أجل بناء مستقبل مشترك لبلدهم".

وفي ذات السياق قال المبعوث الأممي إلى ليبيا، "برناردينو ليون"، "إن هناك إمكانية الاتفاق على المقترح الأممي لإنهاء الأزمة خلال جولة الحوار الليبي الخميس المقبل".

وأوضح ليون "أن هناك اتفاق شبه نهائي على المسودة المعدلّة للمقترح الأممي القاضي بإنهاء الأزمة بليبيا"، لافتًا إلى إمكانية التوقيع على الاتفاق بالأحرف الأولى خلال الجولة المقبلة.

وأكد أن هناك مؤشرات إيجابية ، حيث اتفق جميع الأطراف الليبية مبدئيًا على مسودة المقترح الأممي، ولم يتبق إلا ثلاث نقاط عالقة منها صلاحيات المجلس الأعلى للدولة، سيتم تجاوزها".

التعليقات