جمعية أطفالنا للصم تنفذ مشروع الاكتشاف والتدخل المبكر للأطفال الصم وضعاف السمع ما دون الخمس سنوات

رام الله - دنيا الوطن
استكمالا للجهود الرامية للوقاية من الاعاقة السمعية والحد من مضاعفاتها، يقوم فريق فحص السمع في جمعية أطفالنا للصم وللشهر الثالث على التوالي بتقديم خدمات مجانية لفحص السمع الأولي، وذلك ضمن أنشطة مشروع "الاكتشاف والتدخل المبكر للأطفال الذين يعانون من إعاقة سمعية"، والذي يتم تنفيذه على مدار 12 شهرا (أبريل 2012 – مارس 2016)  بتمويل من الحكومية اليابانية وتنفيذ جمعية أطفالنا للصم بغزة  بالشراكة مع جمعية حملة من أجل أطفال فلسطين - اليابان.

يهدف المشروع إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للأطفال الصم الذين تتراوح أعمارهم ما بيم 0 و 5 سنوات، وذلك من خلال الكشف المبكر عن الإعاقة السمعية ومن ثم تقديم خدمات التدخل التي تتلاءم مع احتياجات الاطفال الصم وتساهم في تأهيلهم ودمجهم في المجتمع. كما ويعمل المشروع على تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لأهالي الأطفال الصم لتفعيل دورهم في عملية تأهيل وبناء قدرات أبنائهم، بما يضمن لهم نموا سليما ومستقبلا أفضل.   

يقدم المشروع خدمات فحص السمع المجانية إلى 6000 طفل مادون الخمس أعوام في الحضانات وعيادات الرعاية الأولية التابعة لوزارة الصحة ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) في مختلف مناطق قطاع غزة.

وبناءً على هذا الفحص، سيتم تحويل مايقارب 150 طفل الذين يشتبه في وجود مشكلة سمعية لديهم إلى عيادة السمعيات التابعة لجمعية أطفالنا للصم لإجراء فحوصات سمعية شاملة من قبل المختصين. وبعد إجراء الفحوصات اللازمة، سيتم تركيب معينات سمعية لعدد 60 طفل الذين ثبتت إصابتهم بضعف أو فقدان سمع، وسيتم تحويلهم إلى وحدة التدخل المبكر التابعة للجمعية لتلقي خدمات التدخل المبكر الشاملة، والتي تركز على تطوير القدرات السمعية واللفظية والعقلية للطفل الأصم أو ضعيف السمع واكسابه مهارات حياتية مختلفة تتناسب مع فئته العمرية.

يُعد التدخل المبكر أمر بالغ الأهمية للأطفال الصم وضعاف السمع لما له من أثر فاعل في تنمية قدراتهم المعرفية والاجتماعية وتسهيل انخراطهم في المجتمع.