خلال تدريب في جمعية المرأة العاملة..المتدربون: مشينا على الزجاج وكسرنا حاجز الخوف

رام الله - دنيا الوطن
أنهت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية دورة تدريبية حول الضغط والمناصرة  في الإعلام ومهارات التفاوض والقيادة في رام الله الأسبوع الماضي، وذلك ضمن مشروع "أمل" لدعم القيادات التغييرية في زمن التغيير، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، وبمشاركة 25 طالبا وطالبة من مختلف الجامعات الفلسطينية.

وذلك بهدف زيادة وعي المشاركين/ات بحقوقهم/ن السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وليكونوا أكثر ثقة للتعبير عن حقوقهم/ن من أجل لعب الأدوار القيادية على جميع المستويات (المنزلية والمجتمعية والوطنية والإقليمية)، وذلك من أجل تعزيز مهارة الضغط والمناصرة لديهم، وستقوم الجمعية على تقسيم الطلبة إلى مجموعتين لعقد 8 لقاءات عامة عن احتياجاتهم ضمن مجتمعهم ومؤسساتهم الأكاديمية، ودعم للمشاركة السياسية للمرأة.

وقال المدرب د. إياد حمودة أن الإنسان يجب عليه كسر حواجز الخوف والذي سيدفعه ليحقق الإنجازات في حياته، وقام المدرب بدفع الطلاب للمشي على الزجاج من أجل كسر هذه الحواجز داخلهم تقول الطالبة آمال ذياب من دورا القرع أنها شعرت بالخوف في البداية ولكن حينما مشت الخطوة الأولى تلاشى خوفها، فيما عبرت سهى عيّاد من سلواد أن تدريب شرح قضية أمام الطلاب شكل مقدمة جيدة لكسر الحواجز أثناء الشرح أمام مجموعة جديدة.

 فيما أشار الطلاب إلى أن التدريبات عززت ثقتهم بنفسهم، ودفعتهم ليكونوا مفاوضين أفضل، ومؤثرين بمحيطهم الخارجي، تقول الطالبة ميناس أبو مخو من دير جرير أنها من خلال التدريبات تعلمت فنون الحوار، وتستطيع الآن تجنب الإحراج أثناء عملية التفاوض.

يذكر أن هذا التدريب نفذ في كل من طولكرم وبيت لحم ونابلس، وسيقوم الطلاب من خلاله بعقد لقاءات عامة عن احتياجاتهم ضمن مجتمعهم ومؤسساتهم الأكاديمية، ودعم للمشاركة السياسية للمرأة.