اللجنة التنفيذية تقرر اعفاء"ياسر عبدربه" من أمانة سرها

اللجنة التنفيذية تقرر اعفاء"ياسر عبدربه" من أمانة سرها
رام الله -خاص دنيا الوطن
انتهى الاجتماع الذي ترأسه الرئيس أبو مازن بعد منتصف ليلة الاربعاء وأفضى الاجتماع الى اعادة تكليف الدكتور رامي الحمدلله باجراء تعديل وزاري على حكومته "ضيق" وكشفت المصادر ان التعديل الوزاري لن يتجاوز خمسة وزارات .

وفي السياق ذاته اكد أحد حضور اجتماع اللجنة التنفيذية ان اللجنة قررت بالاجماع اعفاء ياسر عبدربه من مسؤوليته كأمين سر للجنة التنفيذية بعد تغيبه عدة جلسات من حضور اجتماعات اللجنة التنفيذية .

وأشار "حاضر الاجتماع" انّ امانة سر اللجنة التنفيذية سيتحمل مسؤوليتها الرئيس ابو مازن مؤقتاً على ان يتم انتخاب امين سر جديد للجنة التنفيذية خلال الفترة القريبة القادمة مع امكانية عقد اجتماع للمجلس المركزي قريباً .

ويتمتع ياسر عبدربه بعلاقات مميزة مع رئيس الوزراء الاسبق سلام فياض الذي تم تجميد اموال مؤسسته مؤخراً بتهمة غسيل الأموال .

واشار المصدر الخاص بدنيا الوطن انّ ياسر عبد ربه لم يحضر الاجتماع الحالي ولا السابق .

و ياسر عبد ربه (ولد 1944 في يافا) هو سياسي فلسطيني يساري التوجه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير. يحمل لقبا ثانيا في الاقتصاد والعلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

دخل عبد ربه معترك الحياة السياسية من خلال عضويته في حركة القوميين العرب ومن ثمة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، عام 1969 قام قسم بقيادة نايف حواتمة بالانفصال عن الجبهة الشعبية وأسس الجبهة الشعبية الديموقراطية لتحرير فلسطين التي قامت بتعديل اسمها عام 1974 إلى الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين ,وشغل ياسر عبد ربه منصب نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية، حتى انفصل عنها لتضارب المواقف السياسية بينه وبين الأمين العام للجبهة نايف حواتمة.
 انشغل وعدد من رفاق الجبهة القدامى أمثال صالح رأفت (نائب الأمين العام الحالي لحزب فدا) والراحل ممدوح نوفل (المستشار العسكري السابق للرئيس ياسر عرفات) وعصام عبد اللطيف بتأسيس ما سمي في حينه "بخط التجديد"، والذي انبثق عنه لاحقاً الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني فدا.

كان ياسر عبد ربه من رجالات ياسر عرفات المقربين، وأوكلت إليه العديد من المهام الخارجية الفلسطينية والتي كانت سرية في معظم الأحيان. (اليساري العرفاتي - الحياة اللندنية)، كما كان من المبادرين لفتح قنوات الاتصال بين منظمة التحرير الفلسطينية والولايات المتحدة الأمريكية من خلال السفير الأمريكي في تونس في ذلك الحين.

شغل عدد من المناصب الوزارية مثل وزير الثقافة والاعلام في عهد ياسر عرفات، ووزير شؤون مجلس الوزراء في حكومة محمود عباس، بالإضافة إلى منصبه كأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية منذ انتخاب محمود عباس رئيساً.
متزوج من الكاتبة والمخرجة ليانا بدر، وله منها ولدان بشار وطارق.