المنطقة التركية العازلة بسوريا والزحف إلى بوابات دمشق

المنطقة التركية العازلة بسوريا والزحف إلى بوابات دمشق
بقلم : عبدالله عيسى
رئيس التحرير

في تسارع غريب لمواقف عدة دول معنية بالشأن السوري الداخلي وعلى رأسها تركيا وبعد تردد لسنوات منذ بداية الأزمة السورية قرر مجلس الدفاع التركي التدخل العسكري المباشر في الأزمة السورية وفق ما ذكرته صحف تركية .

فقد قررت تركيا إقامة منطقة عازلة داخل الأراضي السوري بعمق 30 كيلومترا وبتدخل 18 ألف جندي تركي برا يوم الجمعة القادم لحماية المنطقة العازلة .

وبعيدا عن الأهداف التركية المعلنة رسميا لتبرير هذا التدخل المفاجئ فان الأهداف الحقيقية هي الأهم والتي تتمثل بترجيح كفة المعارضة السورية كي تبدأ الحرب ضد النظام السوري على بوابات دمشق .

فقال الناشط السياسي نضال السبع نقلا عن جون كيري قبل أسابيع :"سننقل الحرب إلى بوابات دمشق لإجبار الرئيس السوري بشار الأسد على القبول بالحل الانتقالي وتسليم السلطة ".

منذ سنوات والموقف الأمريكي متردد فيما يتعلق بالأزمة السورية تارة يتحدثون عن استحالة تغلب على طرف في المعادلة السورية على الأخر وتارة ان أمريكا لن تكرر التجربة في ليبيا وتعرض امن المنطقة للخطر بان تحل الجماعات المتطرفة محل النظام وتارة بالحديث عن دعم المعارضة عسكريا وطرحت بقوة المنطقة العازلة على الحدود الأردنية والتي رفضها الأردن بشدة ولكن هنالك تغيير طرا بعد قرب توقيع الاتفاق النووي الإيراني والتدخل الإيراني في اليمن وتصدي السعودية بقوة وحزم لم جرى في اليمن .

وتأكيدا على ذلك قال الكاتب السعودي جمال خاشقجي قبل يومين في حديث لقناة الجزيرة :" إن السعودية وتركيا في اتفاق تام على وضع حد للتمدد الإيراني في منطقة الخليج والمنطقة العربية ".

اعتقد أن الضربة التركية موجهة ضد إيران أكثر من بشار الأسد ومرحلة عربية تركية بدأت في تقليم أظافر إيران في المنطقة وما نقله الكاتب والمحلل السياسي نضال السبع عن جون كيري ليس بعيدا عما يجري ونستطيع تفسير الخطوات التركية المتسارعة والخليج باتجاه سوريا وإيران .

التعليقات