(فيديو وصور) ..مصر تكتسي السواد حزناً على استشهاد النائب العام : آخر تطورات المشهد ؟

(فيديو وصور) ..مصر تكتسي السواد حزناً على استشهاد النائب العام : آخر تطورات المشهد ؟
رام الله - دنيا الوطن

هزّ انفجار عنيف محافظة الجيزة المصرية واسفر الانفجار عن استشهاد النائب العام المصري هشام بركات .

دنيا الوطن ترصد اهم ما توصلت له التحقيقات وآخر التصريحات الخاصة بالحادث :

وزارة الداخلية: 400 كيلو متفجرات دمرت سيارة الشهيد هشام بركات"المصفحة"

قال اللواء أبو بكر عبد الكريم مساعد وزير الداخلية لشئون الإعلام، إن السيارة التى كان يستقلها النائب العام الشهيد المستشار هشام بركات "مصفحة" كاملة، مشيرا إلى أن "التصفيح" له قدرة تحميلية كتفجير 200 كيلو متفجرات ولكن 400 كيلو تستطيع تدميرها وأن الشهيد أصيب نتيجة حدوث موجة تفجيرية وهى سبب الإصابة البالغة. 

ونفى أبو بكر عبد الكريم، فى مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدى، على قناة "cbc"، أن يكون النائب العام طلب تغيير سيارته قبل استشهاده، لافتا إلى أن هناك تغييرا لخطوط السير فهناك 4 خطوط لسير الموكب، وفى النهاية يصل الموكب إلى مخرج وحيد وهو المؤدى إلى مقر عمل الفقيد، موضحا أن أى حادثة يتم تحليلها ودراسة أسبابها وتحديد هل يكون هناك خطأ أو قصور ليتم تلافيها مستقبلًا .

 أوضح مساعد وزير الداخلية لشئون الإعلام، أن شوارع القاهرة مليئة بالسيارات وصعب أن نفحص جميع السيارات الموجودة وهناك خدمة أمنية لفحص المواطنين فى العقارات القريبة من الشخصية المراد تأمينها والقوات تكون على دراية بجميع السيارات القريبة من منزل الفقيد هشام بركات". 

وتابع مساعد وزير الداخلية لشئون الإعلام: هناك خدمات أمنية حتى 30 أو 40 مترا من المنزل، لافتا إلى أن أجهزة المعلومات فى الوزارة تتواصل إليها معلومات هامة عن بعض العمليات ويتم إحباطها، وتنشط الأجهزة وتعمل وتصل إلى سبب الجريمة، ولا يوجد اختراق للأجهزة، ولا نتستر على أى قصور، فوزير الداخلية لدية أجهزة متابعة للجهاز الأمنى. 

وأكد أبو بكر عبد الكريم، أنه تم تشكيل فريق قوى من عدة أجهزة أمنية لجمع الأفكار والمعلومات والتحريات للوصول إلى الجناة، وسيصلون إلى نتائج طيبة، موضحا: "من يومين تم عمل اجتماع داخل الوزارة وتم رفع درجة الاستعداد والوزارة أبلغت بعض الشخصيات الهامة وقيادات الحراسة لهم بضرورة الحذر والاستعداد، وسنتلافى أى جوانب سلبية مستقبلاً".

 


جنازة عسكرية

قالت مصادر مطلعة لـ"اليوم السابع" إن جنازة عسكرية سوف تقام للنائب العام المستشار هشام بركات، الذى استشهد فى حادث إرهابى استهدف موكبه صباح اليوم الاثنين بمصر الجديدة، ومن المقرر أن يشارك فى الجنازة كبار رجال الدولة. 

وأوضحت المصادر أن موعد الجنازة ومكان إقامتها لم يحدد بعد، متوقعاً أن يكون الموعد خلال الساعات المقبلة.

مصدر يكشف لليوم السابع : السيارة التي زرعت بداخلها العبوة مبلغ عن سرقتها ..

كشف مصدر أمنى مسئول بوزارة الداخلية، أن السيارة المفخخة التى استخدمها العناصر الإرهابية فى تنفيذ عملية استهداف موكب المستشار هشام بركات النائب العام، صباح اليوم الاثنين، والتى تحمل رقم موتور 480-10081400 ، وشاسيه 4802d*de4j00284 ماركة إسبرانزا صينى الصنع، تبين من خلال فحص أوراقها أنه مبلغ بسرقتها وجار العمل على التوصل إلى مالك السيارة للتحقيق معه.

 وأشار المصدر فى تصريحاته لـ"اليوم السابع" أن هناك فريقا أمنيا على أعلى مستوى من قطاعى الأمن الوطنى والأمن العام ومديرية أمن القاهرة والأجهزة الأمنية المعنية لسرعة كشف ملابسات الحادث وتحديد وضبط مرتكبيه.

الصحة توضح تفاصيل الوفاة :

قال الدكتور هشام عبد الحميد المتحدث باسم مصلحة الطب الشرعي، إن المستشار هشام بركات النائب العام، تعرض لموجة انفجارية، تسبب عنها إصابته بتهتك في الرئة اليمنى والكبد وكسر في العظام ونزيف في التجويف الصدري والبطن.

وأكد "عبد الحيمد" خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "cbc إكسترا" مساء الإثنين، أن الأطباء حاولوا إسعافه ولكن لم يستطيعوا ولفظ أنفاسه الأخيرة، منوها إلى أنه ليس لديهم أي معلومات حول سقوط ضحايا أخرى في الحادث الإرهابي، مشيرًا إلى أن وزارة الصحة لديها معلومات كافية حول عدد المصابين ونوع الإصابة التي تعرضوا له.

 


الزند : قوانين وتشريعات سنحرق بها الارهاب

أعلن المستشار أحمد الزند، وزير العدل، عن اقتراح حزمة تشريعات جديدة تخص المحاكمة في القضايا المتعلقة بالإرهاب، مؤكدا أنه سيتم عرض هذه المقترحات على مجلس الوزراء، الأربعاء المقبل.

وأكد "الزند" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن هذه التشريعات تأتى للانتقام لدماء كل الشهداء، وليس لدماء النائب العام المستشار هشام بركات فقط، بداية من الشهيد أبو شقرة، مشيرًا إلى أن الحالة المعنوية للقضاة الآن أشبه بالحالة المعنوية لجنود القوات المسلحة في حرب أكتوبر. 

وأشار إلى أن القضاة لم يفرطوا في حق النائب العام السابق المستشار عبدالمجيد محمود وهو حي، مشددًا على أنه لن يفرط أحد في حق المستشار هشام بركات، قائلا: "لن نلتفت إلى الخلف وسنشفي غليل الشعب المصري، وسنسترد كرامتنا، سنثأر لكل الشهداء من أول أبو شقرة وحتى شهداء اليوم.. والانتقام سيكون للجميع.. وصلنا لمرحلة اللا عودة.. لا مهادنة بعد اليوم ولا نخاف الموت ولا نخشاه".

 


سيف اليزل : القادم اعظم

أكد اللواء سامح سيف اليزل، الخبير الأمني والاستراتيجي، أن توقيت 30 يونيو له علاقة بحادث اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات، مشددا على ضرورة تغيير خطط مواجهة الإرهاب خلال المرحلة القادمة. 

واتهم اليزل في مداخلة هاتفية للقناة الأولي جماعة الإخوان الإرهابية بتدبير  حادث الاغتيال، لافتا إلى أن التهديدات القادمة واردة بشكل كثيف. 

 وفي السياق ذاته قال المستشار عبد الله فتحى رئيس نادى قضاة مصر في مداخلة أخري: "لا أجد مبررا في استهداف النائب العام الذى كانت حياته حيادية وفى منتهى النزاهة.

وأكد أن هذا الحادث لن يثنى القضاة عن أداء واجبهم فهم لا يبغون إلا مرضاة الله.


فيديو.. الصحة: "بركات" كان في وعيه بعد الانفجار ..وطلب نقله للمستشفى

من جانبه قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم  وزارة الصحة، إن المستشار هشام بركات، النائب العام ، طلب من طاقم حراسته نقله لمستشفى النزهة بنفسه، وأنه كان في وعيه بعد الانفجار، مؤكداً أن تلك المعلومات تعلن لأول مرة.

وأضاف عبد الغفار، أن الشهيد كان يعاني من بعض الاضطراب فى الوعي، لكنه كان واعيا بشكل كبير ، مؤكداً أنه وصل إلى المستشفي وهو يعاني من كسر في الأنف والساعد الأيمن بالإضافة لتجمع دموي في البطن وتهتك في الكبد ، مشدداً على أن الأطباء حاولوا إيقاف النزيف داخل البطن خلال عملية جراحية وتم إيقافه لكنه عاد مرة أخرى بغزارة ولم يستطع الأطباء إيقافه ما أدى لوفاته، مؤكدا أن ضغط الانفجار سبب تهتك الكبد وحدوث النزيف.

وكانت وسائل اعلام "غير رسمية" ووصفها البعض بالمشبوهة قالت أن سبب وفاة النائب العام هو صدمه بسيارة كبيرة كانت تحاول تفادي الانفجار ما ادى لمقتله

 


القرضاوي يدين ويشمت

أدان يوسف القرضاوي، رئيس "الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين"، مقتل النائب العام المستشار هشام بركات، قائلًا:"ندين اغتيال النائب العام المصري وندين سائر التفجيرات الممنهجة".

 وتابع "القرضاوي" خلال صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مساء الاثنين، قائلاً: "أفضى النائب العام إلى ما قدم، فهل أغنى عنه منصبه؟ وبما سيجيب ربه؟".


وأضاف ": هذا ما حذرنا منه مرارًا من دفع البلاد دفعًا إلى دوامة العنف. إنك لن تجني من الشوك العنب".


قيادات اخوانية تشمت

أظهر عدد من قيادات جماعة الإخوان الشماتة بعد اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات اليوم، خلال انفجار إرهابى أمام منزله بمنطقة مصر الجديدة، يأتى ذلك فى الوقت الذى لم تصدر فيه جماعة الإخوان أى بيانات تدين الحادث. 

وهدد أحمد المغير الإخوانى والمعروف باسم رجل خيرت الشاطر النائب العام الجديد الذى سيتولى مكان "بركات" بنفس المصير، قائلا: "رسالة إلى النائب العام القادم مفخختك بانتظارك"، معلنا فرحته باغتيال النائب العام عن طريق التكبير، مهددا بعض المسئولين بأن "الاغتيالات ستطالهم". 

ومن جانبه أعلن هانى السباعى القيادى التكفيرى اللاجئ بلندن فرحته قائلا :"نفرح ونسجد لله شكرا إذا أصيب أو هلك، أى النائب العام المصرى" مشيدا بشباب تحالف الإخوان الذى قام بالعملية بدلا من الهروب مثل قيادات الجماعة. ومن ناحيته علق الشيخ عصام تليمة مدير مكتب القرضاوى السابق على الحادث قائلا عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك: "انتقل قاضى الأرض إلى قاضى السماء". 

وبدوره قال هشام النجار، الباحث الإسلامى، إن اعلان الشماتة يدل على سلوك الإخوان، ومدى انعدام الشعورية لديهم، موضحا أن التنظيم يمر بأسوأ حالاته، وهذا يظهر على سلوك قياداتهم والتصرفات التى يسلكونها. وأضاف النجار لـ"اليوم السابع" أن الشماتة ليست من الإسلام، وما فعله الإخوان أمر غير مقبول، وسيزيد من عزلتهم للشعب المصرى، خاصة بعد تبنى حركة المقاومة الشعبية الحادث وهذا أمر يدل على مدى خطوة التصرفات التى يقوم بها التنظيم.

الجارديان تبرر الإرهاب: النائب العام كان أحد مهندسى الحملة على المعارضة

فى لهجة تكشف عن شماتة، وتكاد تحمل تبريرًا للإرهاب، علقت صحيفة "الجارديان" البريطانية على حادث اغتيال النائب العام، وقالت إن المستشار هشام بركات الذى وصفته بأنه أحد مهندسى حملة مصر على المعارضة قد قتل فى تفجير سيارة اليوم بعدما استهدف مسلحون موكبه فى أبرز عملية اغتيال تشهدها مصر فى غضون عامين تقريبًا.

 ورأت الصحيفة المدافعة عن الإخوان المسلمين أن توقيت هجوم اليوم قد أضاف رمزية، حيث يأتى قبل يوم واحد فقط من الذكرى الثانية لاحتجاجات 30 يونيو التى سارعت من سقوط الرئيس الأسبق محمد مرسى، ثم أتت ببركات إلى منصبه، ودعم كثير من المصريين الاتجاه الذى سلكه المستشار بركات فيما بعد. 

إلا أن الصحيفة وصفت المستشار الراحل بأنه شخص مكروه من "المعارضة" لأنه بحكم منصبه كنائب عام، ساعد على القبض على العشرات من معارضى الحكومة، ومن بين الكثير من المحاكمات "المثيرة للجدل" التى مضى فيها بركات، أسفرت العديد منها إلى أحكام بالإعدام لمئات من أنصار الإخوان. كما اتهم "نشطاء حقوقيون"، كما تقول الصحيفة، المستشار بركات بالإذعان لضغوط الشرطة لإطالة فترة الاحتجاز قبل المحاكمة، حتى وإن لم يكن هناك أدلة، على حد زعمها.

على نقيض الاعتداءات التى استهدفت تونس والكويت وفرنسا، الجمعة الماضية، التى وصفتها بالإرهابية، اكتفت وسائل الإعلام الغربية بوصف الحادث الذى أسفر عن استشهاد النائب العام هشام بركات، صباح اليوم، بالهجوم ولم تشر إلى الطبيعة الإرهابية للاعتداء. 

وراحت أبرز وسائل الإعلام الغربية وعلى رأسها هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" ووكالة الأسوشيتدبرس وصحيفة وول ستريت جورنال وشبكة CNN الأمريكية، تصر على الإشارة إلى أن النائب العام كان قد أحال آلاف الإسلاميين إلى المحاكمة بعد الإطاحة بالرئيس محمد مرسى، الذى ينتمى لجماعة الإخوان المسلمين فى 2013، وصدور أحكام بالإعدام على مئات منهم. وقالت هيئة الإذاعة البريطانية، إن المئات من الإخوان ممن تمت إحالتهم للمحاكمة تلقوا أحكامًا بالإعدام أو السجن مدى الحياة، كجزء من حملة القمع التى استهدفت أنصار الجماعة المحظورة، بحسب قول "بى.بى.سى"، وأضافت أنه فى المقابل صعدت الجماعات المسلحة هجماتها ضد قوات الأمن المصرية. 

وأشارت "بى.بى.سى" إلى تلقى النائب العام تهديدات سابقة بالقتل، كما أصدرت جماعة أنصار بيت المقدس بيانًا، الأحد، يحث على شن هجمات تستهدف القضاة، بعد إعدام ستة إسلاميين فى قضية عرب شركس. "بركات" أشرف على قضايا أثارت انتقادات دولية وقال تامر غباشى وداحيلة كوهلاف، مراسلو صحيفة وول ستريت جورنال، فى تقريرهما، إن "بركات" أشرف على عدد من القضايا البارزة ضد قيادات وأنصار جماعة الإخوان المسلمين، بما فى ذلك الرئيس المخلوع محمد مرسى، القضايا التى أثارت انتقادات واسعة من قبل منظمات حقوق الإنسان الدولية باعتبارها معيبة من الناحية الإجرائية وذات دوافع سياسية. وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن هجمات متفرقة استهدفت أفراد الشرطة والأمن حيث حصدت مئات الأرواح منذ الإطاحة بمرسى يوليو 2013.

 كما قتل ثلاثة قضاة بالرصاص فى سيناء منتصف مايو الماضى، وهو اليوم الذى تم الحكم فيه على مرسى بالإعدام فى قضية فتح السجون حيث التآمر مع متشددين إسلاميين. رويترز تصف هجمات الإسلاميين بـ"التمرد" هذا فيما اعتبرت وكالة رويترز الاعتداء الإرهابى، الذى استهدف سيارة النائب العام وأسفر عن مقتله، تصعيدًا من جانب المتشددين الإسلاميين ضد القضاة. واعتبرت الإسلاميين المتطرفين مجرد معارضين للرئيس عبد الفتاح السيسى، قائلة "إن القضاة ومسئولى الدولة يجرى استهدافهم على نحو متزايد من قبل الإسلاميين الأصوليين المعارضين للسيسى والغاضبين من أحكام السجن المتزايدة لأعضاء جماعة الإخوان المسلمين".

 ووصف أحمد حسن، كاتب تقرير رويترز، دعوة جماعة أنصار بيت المقدس فى سيناء لقتل القضاة وحمل السلاح ضد الدولة، بأنها فتح جبهة جديدة فى التمرد الإسلامى. 

معتبرًا ما تواجهه مصر فى سيناء من إرهاب وتطرف بأنه تمرد أودى بحياة المئات من الجنود وقوات الأمن منذ الإطاحة بمرسى. وقال حسن: "بينما يقول القضاة إنهم مستقلون عن الحكومة والجيش، بعض القضاء يواجهون اتهامات بسبب التحيز السافر من خلال إنزال أحكام مطولة بالسجن وأحكام إعدام جماعية ضد الإسلاميين".


ابنة النائب العام ترثيه :

 لم تجد المستشارة مروة بركات، نجلة النائب العام المستشار هشام بركات، الذى اغتالته يد الغدر و الإرهاب، مساء أمس الاثنين، إثر تفجير موكبه بسيارة مفخخة، بينما كان الموكب يسير بمدينة نصر، إلا كلمات رقيقة تعبر بها عن مشاعرها الحزينة، بعدما قررت عناصر إرهابية مجرمة أن تحرمها للأبد من حنان الأبوة.

فى البداية وبعد انتشار خبر وفاة والدها، وكأنها لم تصدق ما حدث، لم تكتب مروة عبر حسابها الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، إلا كلمات تعبر بها عن فخرها بأبيها البطل الذى فقد حياته فداءً للوطن، فكتبت قائلة : "أنا بنت البطل أنا بنت البطل أنا بنت البطل أنا بنت البطل . أنا كنت بنت نائب عام مصر ودلوقتى بنت البطل أيوة أنا بنت البطل أيوة أنا أيوة أنا أنا". وفى تمام الساعة السادسة وسبع وثلاثين دقيقة، وكأنها قد أيقنت حدوث الوفاة، وسلمت بقضاء الله وقدره، شاركت مروة عبر صفحتها بصورة لوالدها، مذيلة بتعليق شهيد الوطن، وبها بعض كلمات منسوبة إلى المستشار الراحل التى قالها على من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، وهى: "ببساطة يا فندم محدش هيكون معايا وأنا بتحاسب قدام ربنا، وأنت مش هتكون جنبى".
عندما صدح المؤذن بآذان المغرب لليوم الثانى عشر من شهر رمضان المعظم، بدلاً من أن تتناول مروة وجبة إفطارها، ولجأت إلى حسابها على "فيس بوك" لتكتب هذه العبارة :" كسروا ضهرى يا بطل ياللى كنت ضهرى.. أنت هتفطر دلوقتى من غيرى بس جيالك مش هتأخر عليك جيالك يابختك يا نور عينى هتفطر فى الجنة يا حبيبى بس أنا هترمى فى حضن مين دلوقتى قولى". عبارات مروة التى نعت بها والدها حصلت على عدد كبير من الإعجابات وآلاف المشاركات من قبل مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى، جاءت جميعها متضامنة ضد الإرهاب الأسود، الذى يريد أن يغتال أحلامنا.



مشاهد تخيلية للحادث


 


فيديوهات اخرى


 


 


 


التعليقات