فيان دخيل: إتصالاتنا مستمرة لمعرفة مصير 5000 نازح إيزيدي قرروا الهجرة من مخيمات تركيا

فيان دخيل: إتصالاتنا مستمرة لمعرفة مصير 5000 نازح إيزيدي قرروا الهجرة من مخيمات تركيا
رام الله - دنيا الوطن
 بقلق بالغ نتابع قضية 5 الاف نازح ايزيدي بضمنهم نساء واطفال وكبار في السن الذين قرروا  الهجرة الجماعية نحو بلغاريا عبر الحافلات وعبرالسير على الاقدام.

في الوقت الذينؤكد فيه اننا نبذل كافة الجهود الممكنة لمساعدة هؤلاء الخمسة الاف نازح اينما كانواعبر اتصالاتنا مع اربيل وبغداد وانقرة فضلا عن المنظمات الانسانية الدولية والأممية لتخفيف معاناتهم.

 وكذلك الاتصالمع عدد كبير من أعضاء برلمان الاتحاد الاوروبي لتبني قرار تسهيل لجوء هؤلاء المهجرين، في الدول الأوروبية وبالاخص في ألمانيا.  

نحن ندرك تماما ان اوضاع النازحين في أية بقعة منبقاع العالم ليست بالمثالية، وهنالك اطراف عديدة محلية ودولية واممية تبذل جهودها لمساعدةالنازحين الذين اجبروا على هجرة ديارهم بسبب الحروب والارهاب، وبضمنهم الايزيديون.

ونحن اذ نكرر اننالا نشجع احدا على الهجرة كما لا نمنع احدا من القيام بذلك، بالأخص في ظل الظروف الماساويةالتي يمر بها المهجرين  وعليه فاننا ندعو السلطات التركية الى التعامل باسلوب حضاري وانساني مع النازحين الايزيديين، واحترام حقوق الانسانوحرية الرأي  كما ندعو اهلنا  الى احترام القوانين التركية، وعلى النازحين انيقدّروا خطورة قرارهم الذي قد يتسبب بالحاق اضرار بالاطفال والكهول نظرا لبعد المسافة.

وكنا نتمنى لوانهم قاموا باستشارة أطراف فاعلة  قبل قيامهم بهذه الخطوة  حتى لا تتفاقم مأساتهم اكثر  ومراعاة القوانين الدولية والاوربية خاصة في مسائلالهجرة وعبور الحدود الدولية.

وفي الوقت نفسهندعو بعض النشطاء الايزيديين على مواقع التواصل الاجتماعي ان يتوقفوا على تجسيد دورالمحرض على انتهاك قوانين بلدان يقيم بها الاف النازحين الايزيديين، وان يكون لهم دوراايجابيا في هذه القضية.




التعليقات