سونار رباعي الأبعاد أكثر دقة للجنين

سونار رباعي الأبعاد أكثر دقة للجنين
رام الله - دنيا الوطن
الخضوع لفحص التصوير بالسونار من الفحوصات المهمة أثناء الحمل، وذلك لتشخيص حالة الحمل والجنين. وفحص الالتراساوند (المسمى عاميا بالسونار) يبث موجات صوتية ويستخدم ارتدادها لتكوين الصور.

وهناك عدة انوع من اجهزة السونار، منها السونار العادي الذي يوفر صورا ثنائية الابعاد، والسونار الثلاثي الابعاد الذي يعطي صورا اكثر وضوحا مع توافر عامل العمق، فيكمن رؤية الجنين من جميع الجوانب.

وحاليا وصل الى الكويت جهاز حديث يوفر البعد الرابع. وشرح د. محمد اسماعيل استشاري ورئيس قسم الاشعة في مستشفى دار الشفاء، قائلا: هذا الجهاز هو الاول من نوعه في الكويت، سواء في القطاع الخاص او الحكومي، ويوفر صورا واضحة رباعية الابعاد. والبعد الرابع هو الوقت. لذا، فهو يعطي تصويرا ثلاثي الابعاد مع الحركة، فيمكننا رؤية حركة الجنين، وتقييم كفاءة عمل اعضائه ايضا. مما سيعطي معلومات اكثر عن صحة الحمل والجنين. 

فحوصات الحمل الآمنة وغير الآمنة

أثبتت الدراسات امان فحص السونار في جميع مراحل الحمل، وذلك لان الموجات الصوتية لا تسبب اضرارا او تغيرات في الانسجة. وعليه، فيمكن للحامل ان تخضع للسونار من دون خوف. اما بالنسبة للفحوصات الاشعاعية التي تستخدم الاشعة السينية، فهي خطرة ويترتب عن خضوع الحامل لها مشاكل وتشوهات خلقية جنينية وخطر الاجهاض ايضا. لذا، تمنع الحامل منها خلال الحمل الا اذا اقتضت الضرورة والحاجة الخضوع لها في آخر اشهر الحمل، وذلك لإنقاذ حياة المريضة او لتحديد سبب صعوبات الولادة.
ومن جهة اخرى، يعد فحص التصوير بالرنين المغناطيسي من الفحوصات الآمنة للحامل، ولكن بعد تعديها الثلاثة أشهر الاولى من الحمل. لذا، إذا اظهر فحص السونار امرا مشكوكا فيه، او حالة تتطلب تشخيصا ادق، فيمكن الاستعانة بفحص الرنين المغناطيسي. وهناك عدة تطبيقات في الرنين المغناطيسي لتشخيص الجنين. وسبب عدم اجرائه خلال اول ثلاثة اشهر من الحمل لا يرجع الى اثبات ضرره، بل تفاديا لأي مشكلة او ضرر قد تنسب له.

جهاز تصوير ثدي أكثر دقة 

جهاز تصوير الثدي الرقمي (ماموغرافي) الحديث يوفر صورة اكثر وضوحا وأكثر دقة في التشخيص، مقارنة بالأجهزة غير الرقمية السابقة. وزيادة دقة الصورة لاكتشاف الحالات المشكوك فيها، واي تغيرات خبيثة مبكرا. ونظرا الى زيادة حساسية الجهاز الحديث، فيمكن استخدام كمية ضغط اقل على الثدي، مقارنة بالأجهزة السابقة، مما يقلل انزعاج السيدة من الفحص. وتنصح الارشادات الحالية جميع السيدات ممن تعدين عمر الاربعين بالخضوع دوريا لفحص الماموغرافي. ويعتمد عدد مرات الفحص على حسب الحالة، فمن لديها عوامل خطر تنصح بالفحص مرة سنويا، أما من تقل لديها عوامل الخطر فتنصح بالفحص مرة كل سنتين. ويعتمد تحديد ذلك على معالجها. 

التصوير بالرنين المغناطيسي الصامت 

تطبيق التصوير المغناطيسي الصامت، هو عبارة عن تطبيق جديد تم خلاله تركيب ادوات في جهاز الرنين المغناطيسي حتى تخفف من صوته كثيرا.

واوضح د. محمد، قائلا: الصوت العالي الذي يرافق فحص الرنين المغناطيسي يزعج المرضى، ويخوف بعضهم، وخاصة لانهم يشعرون بالوحدة والانغلاق في الجهاز. وصوت الطقطقة ببساطه يرجع الى حركة قطع المغناطيس في الجهاز. وقد ساهم وضع التطبيق الجديد في تقليل صوت بعض الفحوصات بحوالي %90. 

ما الفرق بين 1.5 و3 تسلا؟

يتوافر في دار الشفاء جهازان للرنين المغناطيسي، واحد بقوة 1.5 تسلا، والآخر بقوة 3 تسلا. وللتوضيح، تسلا هو رقم يدل على قوة المغناطيس. ويعرف انه كلما زادت قوة المغناطيس كلما زاد وضوح الصورة ودقتها وقصر وقت الفحص. لذا، يستخدم جهاز 3 تسلا لتشخيص المناطق الدقيقة والحساسة مثل الدماغ والبروستاتا والاعصاب والقلب والشرايين من دون الصبغة. بينما يستخدم جهاز 1.5 لتشخيص العضلات والعظام لان الصورة تكون كافية وواضحة لإظهار تغيراتها ومشاكلها. عليه، تستخدم لفحص المفاصل والظهر. 

التعليقات