بامتياز مع التوصية بالطباعة نالت إيمان الجمال الدكتوراه في الرسم والتصوير

بامتياز مع التوصية بالطباعة نالت إيمان الجمال الدكتوراه في الرسم والتصوير
رام الله - دنيا الوطن
نالت الباحثة/ إيمان محمد فتحي امين الجمال، على درجة الدكتوراه الفلسفة في التربية النوعية، تربية فنية- تخصص رسم وتصوير، من قسم التربية الفنية، بكليةالتربية النوعية، جامعة المنصورة، بتقدير امتياز مع التوصية بطباعة الرسالة علىنفقة الجامعة، وذلك بعد المناقشة الإعلانية للرسالة بقاعة المناقشات بكلية التربيةالنوعية بالمنصورة، ظهر يوم الأربعاء 30 من شعبان 1436هـ الموافق 17 يونيو 2015م.

وقد جاءت الرسالةتحت عنوان "فلسفة الفكر الأسطوري في الفن المصري القديم ودورها في إنشائيةاللوحة في التصوير المعاصر (دراسة تحليلية)" 

تركز هذه الدراسة على الجانب الفني الذي استطاع فيه الفنان أن يسجد التصورات الأسطورية لقصة إيزيسوأوزوريس وتحويلها إلى صورة العالم المرئي والذي لم يحظ حتى الآن بقدر كاف من الدراسة والتحليل. ولما كان للخيال الأسطوري ما له من مدلولات يمكن أن تفيد في إبداع أعمال تصويرية جديدة كان لازماً على الباحثة في تناولها لهذا الموضوع الإجابة على التساؤلات التالية والتي تمثل مشكلة البحث وهي:

إلى أي مدى يمكن استخلاص أفكار تنمي الوعي الخيالي والإبداعي من هذه الأساطير؟ كيف يمكن الاستفادة من فلسفة تلك الأساطير في إبراز الجانب التعبيري؟ كيف يمكن أن تصبح الأسطورة مصدراً غنياً مفعماً بالأحداث الدرامية يمكن أن يثري الجانب الخيالي وإنتاج أعمال تصويرية؟ وعرضت الباحثة لملخص البحث خلال مدة لم تتجاوز الربع ساعة، تخللها عرضاً لمقاطع فيديو لزيارتها للمعابد الأثرية الفرعونية، كما عرضت لصور الأعمال الفنية التصويرية التي قامت برسها بنفسها كجزء عملي تطبيقي فعلي لموضوع الرسالة، والتي قامت بعرضها داخل قاعة المناقشات،وقد شاهدها لجنة المناقشة والحكم قبل البدء في إجراءات المناقشة.

وقد تشكلت لجنة المناقشة والحكم من العالم الفنان أ.د.أحمد محمد إسماعيل نوار – أستاذ الجرافيك وعميد كلية الفنون الجميلة جامعة المنيا السابق (مناقشاًومقرراً)، الفنانة أ.د.أمل أحمد محمود نصر –أستاذ ورئيس قسم التصوير سابقا – كلية الفنون الجميلة – جامعة الإسكندرية (مشرفاً ومحكماً)، الفنان أ.د. أيمن الصديق السمري –أستاذ الرسم والتصوير – كلية التربية الفنية- جامعة حلوان (محكماً خارجياً)،الفنان أ.د. محمود لطفي بكر- أستاذ الرسم والتصوير المساعد- كلية التربية النوعية- جامعة المنصورة (مشرفاً ومحكماً). 



التعليقات