التربية والتعليم في قلقيلية تصدر التقرير السنوي لأنشطتها التربوية

التربية والتعليم في قلقيلية تصدر التقرير السنوي لأنشطتها التربوية
رام الله - دنيا الوطن
أصدرت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية "اليوم" الأحد التقرير السنوي للنشاطات التربوية التي نفذتها المديرية ومدارس المحافظة خلال العام الدراسي 2014/2015 .

وأوضح يوسف عودة مدير التربية والتعليم في محافظة قلقيلية أن هذا العام الدراسي تميّز بكمية ونوعية النشاطات التربوية التي تم تنظيمها، ومستوى الابداع فيها، وحصاد المراكز الاولى على المستوى الوطني في المسابقات المختلفة وذلك من خلال عشرات المسابقات التربوية والفعاليات والنشاطات الثقافية والفنية، وتنفيذ خطة النشاطات العامة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم العالي، بالإضافة إلى المشاركة الفعّالة في الفعاليات والنشاطات التي نفذتها مؤسسات محافظة قلقيلية الرسمية والأهلية .وشكر عودة كافة المؤسسات الرسمية والاهلية التي شاركت مديرية التربية والتعليم انشطتها المختلفة.

خضر عودة النائب الفني لمدير التربية والتعليم اضاف بدوره بان مديرية التربية والتعليم ومدارسها المختلفة، عملت ايضا على احياء كافة المناسبات الانسانية والوطنية والدينية عبر جملة من فعالياتها الابداعية، والتي تضمنت انشطة في المجالات الثقافية والعلمية والفنية والاجتماعية والرياضية والموسيقية والكشفية، شاكرا قسم النشاطات التربوية على الاعداد والتخطيط والتنفيذ المهني المتميز لتلك الانشطة.

بدوره أوضح مؤيد عفانة رئيس قسمي العلاقات العامة والنشاطات التربوية في تربية قلقيلية انه تم تنفيذ الفعاليات والنشاطات التربوية المختلفة ضمن توجيهات وزارة التربية والتعليم العالي، وبجهد مشترك ما بين أقسام مديرية التربية والتعليم المختلفة. وأشار عفانة بأن التقرير تضمن نشاطات مديرية التربية والتعليم في المجال الاجتماعي والتي اشتملت على توزيع حقائب مدرسية على الطلبة المحتاجين وانشطة مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة ، إضافة إلى تنظيم حملة الدعم والمناصرة لمخيم اليرموك، وأنشطة تضامنية مع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، كذلك تم تفعيل دور مجالس أولياء الأمور في المدارس في دعم وتعزيز العملية التربوية، وعقد دورات متخصصة لأولياء الامور، كما عملت مديرية التربية والتعليم على إطلاق حملة وطنية لتعزيز القيم الوطنية في المدارس تضمنت تخصيص جزء من الإذاعة المدرسية للحديث عن فلسطين وتاريخها وحضارتها، إضافة إلى تعزيز الثقافة الوطنية والرموز الوطنية مثل العلم الفلسطيني والنشيد الوطني .

أما على صعيد النشاط الثقافي والفني فقد نفذت مديرية التربية والتعليم عشرات النشاطات والمسابقات الثقافية والفنية والعلمية ، اشتملت على مسابقات في الخط العربي، والكتابة الإبداعية ، ومسابقة الرسم الحر،  وكذلك مسابقات حفظ القرآن الكريم والعمل المسرحي، والمعرض العلمي، والوسائل التعليمية، والمشاركة بمسابقة التحدث بالفصحى والخطابة والالقاء الشعري، والمشاركة بالمسابقة الوطنية للروبوت، إضافة إلى تنفيذ سلسة مسابقات ونشاطات ثقافية وعلمية وفنية في المدارس المختلفة ومع مؤسسات رسمية وأهلية .

كما عملت مديرية التربية والتعليم على تخصيص نشاطات مركزية فنية وثقافية لإحياء الذكرى الـ (67) للنكبة من خلال تنفيذ جملة فعاليات في المدارس تضمنت تنظيم مهرجان "المقاطعة .. مقاومة" لإحياء هذه الذكرى ، إضافة إلى المشاركة في المسيرة المركزية وافتتاح معرض خاص بالنكبة  (جدارية النكبة) في مدرسة ذكور الصدّيق الاساسية.

معاذ نزال مشرف النشاط الرياضي اشار الى ان مديرية التربية والتعليم نفذت (37) بطولة رياضية على مستوى المديرية في الالعاب الرياضية المختلفة (كرة قدم، كرة يد، كرة طائرة، تنس، العاب قوى، شطرنج) ضمن الأسبوع الاولمبي الرياضي المدرسي الاول،  إضافة إلى المشاركة الفعالة في (18) بطولة رياضية مركزية على مستوى الوزارة وحصدت العديد من الجوائز والمراكز الأولى في المسابقات المركزية المختلفة وأهمها : الكرة الطائرة، كرة الطاولة/زوجي، ألعاب القوى، كرة القدم، الجمباز، الشطرنج وكلا الجنسين.

أما على صعيد النشاط الكشفي الإرشادي فأضاف احمد خروب مشرف الكشافة الى ان المديرية نفذت مخيمات شتوية واخرى صيفية للأشبال والزهرات، والعمل على تنفيذ نادي كشفي مهني طوال العام، بالإضافة الى المشاركة في دراسة المستويات الكشفية الارشادية الثالث والثاني لتأهيل قادة الفرق الكشفية والارشادية، كما تم تنظيم عشرات المسيرات الكشفية والارشادية لأحياء المناسبات الوطنية المختلفة.

ضياء نصار مشرفة المرشدات اشارت الى ان منتسبي الفرق الكشفية الارشادية في مدارس محافظة قلقيلية بلغ (1953)، منهم 953 شبل وكشاف، و 1000 زهرة ومرشدة، موزعين على 39 فرقة للذكور و 38 فرقة للإناث، واضافت نصار بانه تم تنظيم سبع دورات كشفية وارشادية استفاد منها (269) من منتسبي الحركة الكشفية الارشادية، بالإضافة الى تفعيل برنامج توأمة بين الفرق على مستوى محافظات الوطن.

حنان عياد المشرفة على برنامج المناظرات الطلابية، اشارت الى ان المديرية نفذت البرنامج على ثلاثة محاور، الاول ذاتي من خلال مدارس المديرية، والاخر بالتعاون مع مؤسسة افكار للتطوير التربوي، والثالث بالتعاون مع مؤسسة الاميديست، اضافة الى تعزيز ثقافة الحوار كنهج في المدارس.

مشرف الموسيقى مقبل عوض اشار الى ان العام شهد نشاطا موسيقيا مميزا، حصدت من خلاله المديرية المركز الثالث في العزف على مستوى الشمال، اضافة الى تنفيذ العديد من الانشطة الموسيقية على مستوى المدارس، وتنفيذ عروض موسيقية في المهرجانات والاحتفالات المركزية.

ونظمت مديرية التربية والتعليم خلال العام الدراسي (354) رحلة مدرسية ، شارك فيها (27149) طالب وطالبة من طلبة المدارس ورياض الاطفال في المديرية.