تحت رعاية بلدية بيتونيا جمعية سيدات بيتونيا تعقد الهيئة الفلسطينية للرياضيات

رام الله - دنيا الوطن
عقدت الهيئة الفلسطينية للرياضيات (رفاه) وبالشراكة مع بلدية بيتونيا وجمعية سيدات بيتونيا والمركز الفلسطيني للدراسات والتنمية البشرية (نماء) دورة تدريبية لأولياء الامور بعنوان " تمكين المرأة من تعليم أبنائها في الرياضيات" وغيرها من المواد في قاعة بلدية بيتونيا والتي تهدف إلى تمكين المرأة من تعليم أبنائها بطرق تربوية سليمة.

افتتح الدورة رئيس بلدية بيتونيا ربحي دولة, وبدوره رحب بالحضور والقائمين على الدورة ونوه إلى أهمية الرياضيات في الحياة، وأهمية عقد مثل هذه الدورة النابعة من احتياجات الأهالي وخاصة الأم التي تقوم بدور التعليم في المنزل والتي تعاني العديد من المشاكل التربوية والمعلمات في المدارس تبعا للمشاكل التي يواجهنها مع الطلاب. وأشار دولة إلى أن بلدية بيتونيا تتبنى مثل هذه الدورات والمشاريع لما لها من أهمية في المجتمع كما نوه إلى أن البلدية تعمل على الطلاب بالتوازي مع المرأة حيث تبنت مشروع التعليم المساند للطلاب في المدراس.

  وقد أشرف على الدورة مدير عام الهيئة الفلسطينية للرياضيات "رفاه" والمركز الفلسطيني للدراسات والتنمية البشرية "نماء"  د. عبد الجابر هودلي موضحا أهداف الدورة الرئيسة والتي تتمثل في تمكين المرأة من تعليم أبنائها في الرياضيات وغيرها من المواد ضمن رؤية خلق جيل مفكر فادراً على الاعتماد على النفس، وقادراً على حل مشاكله وتحمل المسؤليه، وتناول التدريب على تنمية مهارات التفكير العليا لدى الأطفال من خلال أمثلة مختلفة تفيد الطفل والأم والمعلم والعمل على مساعدة الأمهات في حل قضايا تربوية وتعليمية وإمكانية خلق فرص عمل للمعلمات غير العاملات.

   ومن الجدير بالذكر أن االدورة تتناول أربعة محاور لزيادة اعتماد الطفل تحت العناوين التالية: دربيه كيف يصطاد السمك ولا تطعميه سمكا, امنحي طفلك مساحة من الوقت لسماع ما يقول, اطرحي أسئلة تنمي مهارات التفكير العليا عند طفلك, دربيه على قواعد السلوك وعدم االخوف من الخطأ, وتأتي هذه الدورة في اطار الحملة الاعلامية للرياضيات التي تقوم بها رفاه بهدف تحسين اتجاهات المجتمع نحو الرياضيات للفئات الثلاث: الطلبة والمعلمين وأولياء الامور.

 كما تتمثل الدورة في أربعة لقاءات بمعدل لقاء واحد في الأسبوع بواقع ساعتين لكل لقاء لكل من الأمهات والمعلمات والآباء في تجمع مدارس بيتونيا، وقد شارك من المركزين رفاه ونماء في التنسيق والتخطيط للدورة فريق العمل المكون من الآتية: د. سميرة التميمي، أ. رمال العبد، أ. عبد المحسن عابدة، أ. سامية مصلح، أ. نعمة حماد.