"مخترع رياضة الالفيسبورت":اخترعت رياضة لتعليم ذوي الاعاقة الدفاع عن النفس

"مخترع رياضة الالفيسبورت":اخترعت رياضة لتعليم ذوي الاعاقة الدفاع عن النفس
رام الله - دنيا الوطن - هند العربي ونهى عبد الخالق
أفاد كابتن محسن الألفي خبير في الفنون الدفاع عن النفس ومخترع رياضة "الالفيسبورت" لتعليم اشخاص ذوي الاعاقة فنون الدفاع عن النفس ويذكر انها الرياضة الفريدة من نوعها على مستوي العالم التي تخدم شريحة كبيرة من المجتمع "متحدي الاعاقة" بمختلف اعاقتهم الفنون القتالية والدفاع عن النفس وزيادة قدراتهم .

وكانت أولي التجربة منذ 26 عام حيث ذكر الألفي: "انني قمت بالبحث لأكثر من سنوات منذ 1992 للوصول لرياضة تساعد ذوي الإعاقة علي استعواض اعاقتهم والتعامل كانسان سوي قادر علي الدفاع عن نفسه وبالتالي زيادة ثقته في قدراته وذاته ففي الأساس توصلت لذلك الاختراع من خلال عملي كمدرب للكونغوفو لاكثر من 30 عام كما أمارس رياضة الدفاع عن النفس لأكثر من 40 عام بنادي مدينة نصر الاجتماعي حينما جائني فتي من ذوي الاعاقة يريد ان يتدرب ويلعب "الكونغوفو" وكانت اعاقته السبب في صعوبة ممارسته للرياضة ولكني اعجبني اصراره عندما اراد وبقوة تعلم الكونغوفو رغم اعاقته وبالفعل وافقت علي انضمامه ايه للفريق وقد انجز العديد بل وتفوق علي زملاءه من الأسوياء حينها قررت وعاهدت نفسي علي ان ابتكر واصنع لعبة تساعد هؤلاء الشباب من ذوي الإعاقة علي تخطي اعاقتهم اي كانت نوعها وضرورة ان يكون لكل منهم متخصص وبالتالي تسفر عن نتائج جيدة واحساسهم بروح المساواة وسط المجتمع ومن هنا جاءت الفكرة وبدأت تتبلور علي الورق منذ 1992 الي ان اصبحت مشروع قومي يخدم شريحة كبيرة من ملايين المصريين من ذوي الإعاقة".

"الالفيسبورت علي الطريقة الفرعوتية"

واكد انه طريقة الالفيسبورت مستوحاه من طرق فرعونية فقد قمت من خلال النقوش والرسوم الفرعونية بضبط طريقة وترتيب الرسوم التي تخص ممارسة فنون الدفاع عن النفس الي جانب انني قد استلخصت من هذه الرسوم والنقوش مجموعات دفاع عن النفس من كل رمز وبتحليل هذه الأفكار والإبتكارات رأيت ايضا انه تخص خمسة وزارات بالمشاركة حتي تري هذه الرياضة النور علما بأن الفائدة الأولي ستعود علي هذه الوزارات اولا اذا أخذ بالمشروع عن جد.

"مشوار عمره 26 عام لعرض اختراع دون جدوى من المسئولين..والإعلام لا يهتم بالمخترعين"

واكد الكابتن محسن الألفي انه منذ سنوات وهو يقوم بعرض مشروعه واختراعه علي كل الجهات المختصة لمناقشة مشروعه ولكن في كل مرة تكون النتيجة دون جدوي ففي بادئ الامر قدمت اختراعي لوزارة الشباب والرياضة عان 1993 وحينها أبلغوني ان هذه الرياضة تخص إتحاد المعاقين آنذاك وطالبتهم بعرض المشروع عليهم وحينها كانوا يرون ان مثل هذه الرياضة لا تمارس في اي دولة اخري في العالم ولابد ان تمارس فقط لمن يرغب .

واضاف لم ينتابني اليأس وقررت بعدها ان أتدرب اكثر وادخلت
الرياضة في عام 1995 باسم "الالفيسبورت" ونسبتها لاسمي واسم عائلتي وابتديت نفس المشوار لعرضها علي المختصين ولكن للاسف اتخذت نفس النتيجة لاجديد ودون جدوي ومن يومها لم اجد من يسمعني .وتجمد الموقف من عام 95 إلي 2005 وبعدها تعاملة مع د.محمد البلتاجي حينما اصبح وزيرا من الصحة للرياضة وطالبوا وقتها ان اشهر لجنة علي العلم انني املك كل الاوراق الرسمية ومن ثم تجمد الموضوع واصبح اختراعي _فوق الدولاب_ من جديد . وطالب الألفي الجهات المختصة وكل مسئول ان ينال حقوقه المشروعة متسائلا انني اطالب بحقي المعنوي اولا، أين حقي وانا اخترع لعبة منذ 26 عام لاساعد شريحة كبيرة من المجتمع ..أين حقي وانا أمارس رياضة الدفاع عن النفس لاكثر من 40 عام ..!! وقد طالب مني ان اسافر للصين واحصل علي الدكتوراة وقد رفضت حتي لا تجمد افكاري واختراعي حتي أفيد بلدي ومجتمعي وأنجز جديدا في عملي. 

كما ذكر الألفي بأن الاعلام للاسف لايقدر المواهب والمخترعين فهم يهتمون فقط بلاعبي الكرة او الفنانين والراقصات تاركين المواهب ومن يستطيعون خدمة المجتمع بفعل حقيقي.

"الالفيسبورت"..هي استعاضة عن الجزء المعاق بتقوية الجزء السليم"

وفي لمحة بسيطة عن نوعية رياضة "الالفيسبورت" تابع كابتن محسن ان رياضة الدفاع عن النفس في الاساس هي طبيعة اي إنسان اما عن الشخص المعاق ولتكن الإعاقة بأحد أرجله وهو مكان الخلل تقوم هذه الرياضة بعمل ما يسمي "الاستعاضة" عن الجزء المعاق بتقوية الجزء السليم لديه حتي يصبح اقوي ومن ثم نقوم بتوظيف هذا الجزء السليم للدفاع عن النفس . ومهما كانت نوع الإعاقة نستعوض بالجزء السليم لتفادي هذا الخلل وعن الكفيف نقوم بتدريبه علي حاسة البصر وبالتالي يستطيع ان يستوعب الأفكار ويمارس هذه الرياضة عن جد.

"حق المعاق اصبح شماعة"

ويري الألفي ان حق المعاق لم يأخذ بعد وأنه أصبح -كشماعة- والكل يتاجر ويلعب علي أوتار حق المعاق وانني الوحيد الذي لم أتاجر بحقعم والدليل تعبي وأبحاثي واختراعاتي التي لم يأذن لها ان تخرج للنور منذ 26 عام حتي الآن.

كما طالب الحكومة الجديدة والمختصين بأن يشكلوا لجنة رياضية من اعلي مستوي لمناقشة ابحاثي واختراعي والنظر إليه والاخذ به علما بانه الفريد من نوعه الذي سيحدث طفرة جديدة في عالم الرياضة وخدمة شريحة كبيرة من المجتمع المتمثلة فيمن هم "ذوي الإعاقة". كما ان هذا الاختراع يحتاج للدعم المادي وتمويله وهو ما يحب ان تفعله الدولة والحكومة الجديدة .

وتابع كابتن محسن انني لا أريد الآن غير ان يشاهدني الرئيس عبدالفتاح السيسي حتي ولو علي 'اليوتيوب" لاقول له "حان الآن أن تندسر دولة الشهادات ، وتظهر علي الساحة دولة الكفاءات كما تنادي سيادتكم".فلابد من فعل والأخذ بالمواهب والمخترعين والمشاريع التي تفيد للمجتمع وتقدم له الجديد والاختراع الذي
اتبناه يخدم ملايين المعاقين من المصريين الذين حان الآن ان يأخذوا حقوقهم المشروعة في ظل الحكومة الجديدة وعهد سيادتكم كما تعهدت من قبل.

التعليقات