العشرات يتظاهرون ضد تدمير مقبرة القسام في بلد الشيخ

العشرات يتظاهرون ضد تدمير مقبرة القسام في بلد الشيخ
ارشيف لا علاقة لها بالموضوع
رام الله - دنيا الوطن

كتبت صحيفة "هآرتس" ان العشرات تظاهروا، امس، امام محكمة الصلح في "الكريوت" (شمال حيفا) خلال مناقشة المحكمة لطلب شركة خاصة السماح لها بإخلاء القبور الاسلامية في مقبرة بلد الشيخ المهجرة (التي تقوم عليها بلدة نيشر اليوم).

ورفع المتظاهرون لافتات بالعربية والعبرية كتب عليها "كلنا ضد تدنيس القبور" و"فتح القبور عقاب للأحياء والأموات". وتدعي شركة "كرور م.ض" انها اشترت حقوق الملكية على ارض المقبرة (التي تضم رفات الشهيد عز الدين القسام) في السبعينيات وتخلت عن ارض لها لاستخدامها للدفن. وحسب الوثيقة التي عرضتها امام المحكمة فقد صادقت محكمة الصلح في حيفا في عام 2000 على اخلاء القبور الاسلامية.

لكن الوقف الاسلامي في حيفا، الذي قامت المحكمة الشرعية بتعيين اعضائه، يدعي انه المسؤول عن المقبرة وليست لجنة امناء الوقف التي عينتها الدولة (هذه اللجنة تورطت في السابق ببيع الكثير من اراضي الوقف الاسلامي في حيفا). وعليه تعتبر لجنة الوقف ان الاجراء القانوني لاغ لأنها ليست طرفا في الصفقة. وقال المحامي خالد درويش عضو الوقف الاسلامي في حيفا: "لا يمكن ان يطالبونا بإخلاء القبور واخذ عظام الموتى كي يبنون هناك مشروعا تجاريا". ويشار الى ان المسلمين توقفوا عن دفن موتاهم في هذه المقبرة منذ الاربعينيات (بعد النكبة).

التعليقات