من أروقة القيادة : تعديل وزاري بموافقة حماس أو بدون ..

من أروقة القيادة : تعديل وزاري بموافقة حماس أو بدون ..
رام الله - دنيا الوطن
توقعّ مصدر حكومي ان يتم التحرك خلال الساعات المقبلة باتجاه البدء باختيار مرشحين لتولي حقائب وزارية في حكومة الوفاق الوطني .

وأشارت المصادر انّ سيناريوهان يُطرحان في الأروقة القيادية حول التعديل الحكومي , الأول يتعلّق بموافقة حركة حماس على التعديل وعدم اعلانها الرفض في حال حصول التعديل والتشاور معها في الاسماء المقترحة الا انّ هذا السيناريو "صعب" في المرحلة الحالية خاصة بعد بيان الحكومة الأخير والقطيعة المُعلنة بين حماس والحكومة من جهة وحماس وفتح من جهة أخرى .

وفي حال وافقت حماس يتوقع المصدر ان يكون التغيير موسعاً بحيث يشمل الاستغناء عن بعض الوزراء وتكليف شخصيات أخرى بحقائب وزارية جديدة.

اما السيناريو الثاني وهو الأقرب للتطبيق قريباً فسيتم على الأرجح دون موافقة حماس وبعد موافقة الرئيس أبو مازن واعطائه الضوء الأخضر لذلك .

ويتوقع المسؤول الحكومي ان يتم تكليف شخصية جديدة كوزير للاقتصاد مع تدوير في الوزارات داخل الحكومة تشمل على الاقل خمسة وزارات , مع امكانية اضافة ثلاثة وزراء جدد .

السيناريو الثاني ينتظر ترشيح اسماء مع التأكيد على "جواد ناجي" وزيرا للاقتصاد بدلاً من محمد مصطفى و الحديث يدور عن طلب رئيس الوزراء تكليف نائباً له من غزة بدلاً من زياد أبو عمرو , الامر الذي لم يتم تأكيده حتى اللحظة مع ترجيح اختيار احد وزراء الحكومة الحاليين كنائب لرئيس الوزراء .

وعن سبب عدم إجراء "تعديل" أو "توسيع" رغم الحديث عن الأمر مسبقاً اشار المصدر ان مسؤول ملف المصالحة في فتح "عزام الاحمد" رفض اجراء التعديل دون التشاور مع حماس وكلفه الرئيس ابو مازن في حينه للتواصل مع حماس حول الأمر .

والتقى عزام الاحمد بموسى ابو مرزوق في بيروت ولم يخرج اجتماع الطرفين باي نتيجة , ورفضت حماس اجراء اي تعديل وزاري -في حينه- قبل اعتماد كامل موظفيها بحسب بيان نشرته .

يبدو ان النتائج السلبية لاجتماع "الاحمد - ابو مرزوق" اعاد الحيوية لملف "التعديل الوزاري" الذي بات يُطرح في الأروقة القيادية وتتداول الجلسات المغلقة بعض الاسماء المرشحة لدخول النادي الحكومي ..