معهد "منيب وانجلا المصري" يبحث مستقبل الطاقة في الشرق الأوسط

رام الله - دنيا الوطن
عقد "معهد منيب وأنجلا المصري للطاقة والموارد الطبيعية" في الجامعة الأميركية في بيروت، ورشة العمل الدولية الخامسة والتي جمعت الأكاديميين وخبراء الطاقة وصناع السياسات لتقييم المسارات المختلفة المقترحة للطاقة في المنطقة، بما فيها الطاقة النووية. وهدفت الورشة أيضا إلى إقامة شبكة لتعزيز أبحاث الطاقة وتبادل الخبرات والتواصل بين خبراء الطاقة في الشرق الأوسط.

وقال عضو مجلس أمناء الجامعة الأميركية في بيروت منيب رشيد المصري: "إن تعقيد معالجة قضايا الطاقة واتخاذ القرارات بشأن أسواقها المستقبلية تتطلب خبراء قادرين على فهم المسائل التقنية، على أن يكون لديهم في الوقت ذاته فهم عميق للتعقيدات الاجتماعية والاقتصادية والتخطيطية لهذا القطاع".

وأضاف: "على الرغم من أن الدول ذات الاقتصاد القوي بموارد النفط والغاز هي التي تقود التنمية البشرية في جميع أنحاء المنطقة، فإن أهمية أمن قطاع الطاقة، والمسؤولية الجماعية في تحقيق تنمية مستدامة، قد سرّعتا الاستثمار في نظم وخدمات بديلة للطاقة للتحضير لمستقبل يزخر بتنوّع أصناف الطاقة ومواردها".

يذكر أن "معهد منيب وأنجلا المصري للطاقة والموارد الطبيعية"، تم افتتاحه رسميا في الجامعة الأمريكية في بيروت في نيسان 2012، بتبرع من مؤسسة منيب رشيد المصري للتنمية.