فعاليات بحرية تضامنا مع اسطول الحرية وللمطالبة بكسر الحصار عن غزة

رام الله - دنيا الوطن
في ذكرى الهجوم على سفينة "مافي مرمرة " ودعما لاسطول الحرية وللمطالبة بانهاء حصار غزة بدء الفعاليات والمظاهرات البحرية في عدد من المدن الساحلية والموانئ في عدد من دول العالم.بمناسبة مرور خمس سنوات على الهجوم الاسرائيلي على سفينة "مافي مرمرة" في المياه الدولية قبالة غزة، ودعما للجهود الشعبية الدولية لكسر الحصار عن غزة وخاصة الأسطول الثالث الذي يستعد لكسر الحصار والدخول الى غزة في نهاية شهر يونيو القادم.

فقد استكملت اللجنة الدولية بالتعاون والتنسيق مع عدد من المنظمات التضامنية في عدد من دول العالم الترتيبات للفعاليات البحرية التضامنية والمطالبة لكسر حصار غزة، وذلك يومي السبت والأحد ٣٠-٣١ مايو الجاري.

من اهم الدول التي تأكد  تنظيم فعاليات فيها هي السويد والدنمارك وهولندا وإيطاليا ، ومن العالمين العربي والإسلامي سيتم تنظيم فعاليات في كل من السودان والجزاير والأردن ولبنان وتركيا وماليزيا ، بالاضافة الى فعاليات مختلفة في قطاع غزة.

ففي السودان ستقوم اليوم السبت شبكة المنظمات السودانية العاملة لفلسطين  بالتعاون مع نادي النيل الازرق للزوارق واتحاد التجديف والكانوي بمسيرة بالقوارب والبواخر النهرية احياءا للذكری الخامسة لشهداء اسطول الحرية (مرمرة)  بينما ستنظم بقية الفعاليات يوم بعد غد الاحد ٣١ مايو ، حيث ان منظمة IHH العضو المؤسس في اسطول الحرية ستنظم مسيرة تنطلق الساعة الخامسة من امام مسجد الفاتح في استنبول وتتجه الى ميناء على مضيق البسفور لتنتهي بمهرجان خطابي كبير يحضره الآلاف من الأتراك يرفعون الاعلام الفلسطينية وصور شهداء مرمرة والشعارات المطالبة بانهاء الحصار والاحتلال.

وفي مزنة روتردام في هولندة سيشارك المنتدى الفلسطيني للحقوق والتضامنمع اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة. بسفينة تجوب مدينة روتردام تحمل اعلام فلسطين وصور اسطول الحرية وعلم تركيا .

كما ينظم التجمع الفلسطيني في ايطاليا مظاهرة بحرية في مدينة جنوا وذلك يوم الأحد حيث تم استئجار سفينة ستحمل على متنها عدد كبير من النشطاء يرفعون الاعلام الفلسطينية دعما لاسطول الحرية الثالث وللمطالبة بفتح ميناء غزة وانهاء الحصار الظالم عن اَهلها.اما في الاردن فسيتم يوم الاثنين ١ يوليو تنظيم فعالية جماهيرية في مسبح مجمع النقابات المهنيه -عمان - تحت رعاية نقيب المهندسين الأردنيين الطباع ، يتخلل النشاط عمل مجسم للسفن الأسطول  معلق عليها صور الشهداء العشره على المسبح ، وتحيي الفعالية فرق النشيد بحضور السفير التركي وجميع الذين شاركوا من الاردن في رحلات كسر الحصار سواء البري او البحري.