د. ثابت : استكمال العام الدراسي بغزة إنجاز كبير بالرغم من البداية القاسية

د. ثابت : استكمال العام الدراسي بغزة إنجاز كبير بالرغم من البداية القاسية
رام الله - دنيا الوطن
أكد د. زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم العالي انتظام 80 ألف طالب وطالب صباح اليوم السبت لتقديم امتحانات الثانوية العامة وذلك بشكل متزامن وموحد وبشكل توافقي في جميع محافظات الوطن، منهم 45.000 طالب وطالبة في الضفة، و 35.000 طالباً وطالبة من محافظات قطاع غزة , حيث ينقسم طلبة غزة 25.000 طالب وطالبة من فرع العلوم الإنسانية، و6.500 من الفرع العلمي، و3300 من الفرع الشرعي، والباقي في الفروع المهنية.

وبين د. ثابت أن الامتحانات تعقد في قطاع غزة في 176 قاعة في القطاع، كما يشرف على الامتحانات نحو 5000 معلم ومعلمة من حيث الإدارة والمراقبة، كما سينتظم ابتداء من اليوم ما يقرب من 2300 موظف من المتخصصين في مركزي التصحيح في مدينة غزة و خانيونس.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي نظمتها الوزارة في لجان امتحانات مدرسة بشير الريس واليرموك بغرب غزة، ودلال المغربي ويافا بشرق غزة بحضور د. زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم العالي ود. أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي , والنائب عبد الرحمن الجمل , والنائب هدى نعيم , ود. أنور البرعاوي وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية, ود. فتحي كلوب مدير عام الإدارات التربوية، وأ. محمود مطر مدير تعليم غرب غزة، وأ.أشرف حرز الله مدير تعليم شرق غزة، وأ.معتصم الميناوي نائب مدير عام العلاقات الدولية والعامة.

وقدم د. ثابت التهنئة للطلبة وأسرهم في هذا اليوم الوطني متمنياً النجاح والتفوق والتميز لجميع الطلبة, مؤكداً أن طلبة فلسطين بشكل عام يستحقون التميز , ومبيناً أن طلبة قطاع غزة يتقدمون للامتحانات هذا العام بالرغم من البداية الصعبة للعام الدراسي الحالي حيث كان هناك عدوان صهيوني غاشم على غزة, موضحاً أن الطلبة درسوا واجتهدوا واستطاعوا أن ينتهوا من العام الدراسي وها هم على مقاعد الامتحانات متمنيا التوفيق لهم.

وأشاد ثابت بجهود المعلمين والمعلمات والمشرفين ومدراء المدارس الذين بذلوا الجهد الكبير لانجاح العام الدراسي بالرغم من البداية الصعبة سبقت العدوان.

وأكد د. ثابت أن الوزارة بإدارتها الحكيمة استطاعت أن تنجز العام الدراسي الحالي بالرغم الحرب التي طالت 187 مدرسة , وبالرغم من ضعف الإمكانيات وعدم توفر الموازنات التشغيلية، وعدم تلقي ما يقارب 11 ألف معلم ومعلمة لرواتبهم لمدة عام , مبينا أن إنهاء العام الدراسي في غزة هذا العام إنجاز كبير لذلك نقدم كل الشكر لجميع العاملين في قطاع التعليم ولجميع المؤسسات ووكل من ساهم في هذا الإنجاز وصولا لتنظيم امتحانات الثانوية العامة.

وأوضح أن الامتحانات من المنهاج وتراعي الفروق الفردية , وأن الطالب الذي يجتهد سيحقق النجاح والتميز , مشدداً أن التصحيح يتم بموضوعية ومهنية عالية و متمنيا التوفيق والنجاح والتميز للطلبة.

وقدم د.ثابت الشكر لوزارة الصحة ووزارة الداخلية وجميع المؤسسات المحلية التي ساهمت وتساهم في إنجاح العام الدراسي وإنجاح امتحانات الثانوية العامة كما قدم الشكر للمجلس التشريعي لوقوفه إلى جانب الوزارة في إنجاز الامتحانات وإنجاز برامج الوزارة التعليمية.

من جهته قدّم د. أحمد بحر النائب الأول لرئاسة المجلس التشريعي الشكر لطواقم وزارة التربية والتعليم العالي د. خولة الشخشير وزير التربية والتعليم العالي، ود. زياد ثابت وكيل الوزارة وجميع العاملين على هذه الجهد وإنجاح العام الدراسي وتنظيم امتحانات الثانوية العامة

وقال د.بحر : هذا اليوم يوم وطني بامتياز فرغم الشهداء والجرحى والأسرى ورغم العدوان فإن طلبتنا يقفون بكل قوة وعزيمة ويتوجهون للامتحانات والمستقبل.

وبدأت الامتحانات اليوم بتقديم طلبة جميع الفروع لمادة التربية الإسلامية عدا الفرع الشرعي فقدم مادة الفقه الإسلامي ، ومن المقرر أن تتواصل الامتحانات خلال الأيام المقبلة على أن تنتهي يوم الأربعاء 17/6/2015 بتقديم امتحان القضايا المعاصرة لفرع العلوم الإنسانية، والعلوم الحياتية للفرع العلمي ، والقرآن وعلومه2 للفرع الشرعي، والعلوم المالية والمصرفية للفرع التجاري، والعلوم الزراعية حيواني2 للفرع الزراعي ، والرسم الصناعي2 للفرع الصناعي.

وقد ساد الهدوء والنظام والانضباط جميع قاعات الامتحانات, حيث إن وزارة التربية والتعليم العالي كانت قد وضعت خطة متكاملة لتوفير الجو الهاديء والأمن للطلبة , حيث تم التنسيق مع الشرطة الفلسطينية لتأمين قاعات الامتحانات ونقل الامتحانات إضافة إلى تامين مركزي التصحيح في غزة وخانيونس, كما نسقت الوزارة مع وزارة الصحة لتوفيرنقاط صحية في كافة لجان التوجيهي للتدخل في حال وجود أي طاريء، وقد نشرت الوزارة المرشدين التربويين من اجل توجيه الطلبة والتخفيف عنهم ومعالجة القلق والتوتر.