صحيفة تركية تنشر صور شحنات أسلحة تركية إلى المعارضة السورية

صحيفة تركية تنشر صور شحنات أسلحة تركية إلى المعارضة السورية
رام الله - دنيا الوطن
نشرت صحيفة جمهورييت التركية الجمعة صورا وتسجيل فيديو أكدت أنها لشحنات أسلحة أرسلت إلى المعارضة السورية المسلحة فى مطلع 2014، ما يدعم اتهامات تنفيها دائما حكومة أنقرة الإسلامية المحافظة بشدة.
ونشرت الصحيفة فى نسختها الورقية وعلى موقعها الإلكترونى صور قذائف هاون مخبأة تحت ادوية فى شاحنات مؤجرة رسميا لصالح منظمة انسانية، واعترضتها قوة درك تركية قرب الحدود السورية فى يناير 2014.
وأثارت هذه القضية فضيحة سياسية عندما أكدت وثائق سياسية نشرت على الإنترنت أن الشاحنات تعود إلى الإستخبارات التركية وتنقل أسلحة وذخائر إلى معارضين اسلاميين سوريين يواجهون نظام الرئيس السورى بشار الأسد، لكن نظام انقرة الذى بات نظام الأسد عدوه اللدود لطالما نفى هذه الإتهامات، فيما يشتبه حلفاؤه الغربيون بدعمه لهؤلاء المقاتلين ومن بينهم تنظيم الدولية الإسلامية.
وأفادت الصحيفة أن الشاحنات كانت تنقل الف قذيفة هاون و80 ألف وحدة ذخيرة لأسلحة من العيار الصغير والكبير ومئات قاذفات القنابل. وأضافت أن هذه الأسلحة الروسية الصنع مقدمة من دول من الاتحاد السوفياتى السابق، ودان زعيم أكبر حزب معارض كان قد وجه اتهامات مماثلة لتركيا، سياسة أنقرة حيال سوريا.

التعليقات