أبو لبن يكشف لـ"دنيا الوطن" خطة وزارة الزراعة لخفض اسعار اللحوم في الضفة الغربية

أبو لبن يكشف لـ"دنيا الوطن" خطة وزارة الزراعة لخفض اسعار اللحوم في الضفة الغربية
رام الله - خاص دنيا الوطن - رحمة خالد
قررت وزارة الزراعة في الضفة الغربية السماح باستيراد اللحوم بدءا من يوم الاثنين القادم، نظرا لارتفاع أسعارها خلال الأيام الماضية والتي تجاوزت 15% على غرار الأسعار السائدة في السوق الفلسطيني.

وجاء هذا القرار نتيجة محاولات لتخفيض أسعار العجول والخراف ولزيادة نسبة الاستهلاك مع حلول شهر رمضان، فيقول طارق أبو لبن مدير عام التسويق في وزارة الزراعة لدنيا الوطن "وزارة الزراعة أعطت التجار تصريحا باستيراد اللحوم من دول الخارج المسموح للسلطة الفلسطينية بالاستيراد منها وفق اتفاقية باريس الإقتصادية".

ويذكر حياتي مرمش أحد الجزارين "أن أسعار اللحوم مرتفعة جدا بسبب انخفاض الانتاج وانحصار الاستيراد من اسرائيل"، ويتابع "مع زيادة الاستيراد سينخفض سعر اللحوم علينا بما يقارب 8 شيقل".

ويقول الجزار عزام أبو زنط "الانتاج المحلي من اللحوم لا يغطي 10% على مدار العام وخاصة أننا نفتقر لمزارع العجول في الضفة، والاستيراد سيساهم بتخفيض الاسعار للبائع والمشتري و زيادة الأرباح".

ووصلت أسعار العجول التي يشتريها التجار من اسرائيل60 شيقلا لكيلو اللحم و 23 شيقلا لكل كيلو يزنه العجل وتصل إلى 25 و27 شيقلا حسب نوع العجل .

ويوضح أبو لبن مراحل عملية استيراد اللحوم خلال الأسابيع القادمة، فيقول" سيتم الاستيراد على مرحلتين الأولى عن طريق تجار اسرائيليين، والثانية هي الاستيراد المباشر من قبل التجار الفلسطينيين".

ومن الجدير ذكره  أن السلطة وبحسب بروتوكول باريس الاقتصادي، يسمح لها سنويا باستيراد 1660 عجل حي من خارج إسرائيل بمعدل 500 ألف كيلو غرام، و25 ألف رأس خروف بمعدل مليون كيلو غرام، أما بخصوص الاستيراد من السوق الاسرائيلية فهو غير محصور بعدد للعجول والخراف، وأنه منذ العام 2007 لم تقم السلطة باستيراد كميات العجول المنصوص عليها في اتفاقية باريس الاقتصادية،وهذا ما جعل التجار الفلسطينيون يستوردون اللحوم من اسرائيل بالإضافة للعراقيل التي كانت تمنع الاستيراد من الخارج .

ويؤكد أبو لبن "إن اللحوم المستوردة حسب نظام الكوتات ستكون بنوعية ممتازة وتصل أوزانها ل300 -450 كيلو غرام".