معالي وزير الزراعة يفتتح مهرجان الفقوس في دير بلوط

رام الله - دنيا الوطن
احيت بلدية دير بلوط وبالتعاون مع وزارة الزراعة ومحافظة سلفيت اليوم الخميس مهرجان الفقوس الثالث

حيث اكد معالي وزير الزراعة  الاستاذ شوقي العيسة  ان المرأة الفلسطينية  لعبت دورا هاما وبناء في التنمية الاقتصادية  وقد شاركت الرجل في كافة المجالات وهي عنوان الصمود والبناء .واضاف انه لشرف عظيم ان بنتمي الانسان لهذا الشعب العظيم بنسائه ورجاله واطفاله . حيث ان اطفالنا لم ينسوا حب الارض الذي راهن عليه الاحتلال كثيرا وان اطفالنا هم قادة المستقبل ، وان ارتباط المواطن الفلسطيني هو ارتباط  فطري وشعبنا اختار ان يرابط على ارضه رغم محاولات الاحتلال القمعية لتفريغ الارض من السكان . ويمتاز هذا الشعب كون طفله قائدا ووزيره شهيدا كما مثل  استشهاد الوزيرزياد ابو عين  شهيد الارض . واضاف شعبنا قدم الغالي والنفيس في سبيل تحقيق حريته واقامة دولته المستقله فقدم الشهداء والجرحى والاسرى  ولا زال صامدا على ارضه يقوم بفلاحتها ويزرعها وما اقامة هذه المهرجانات الا دليل على اعتزاز  شعبنا وحيه لارضه . والنساء الماجدات اللواتي يخدمن سهل دير بلوط ويزرعنه  يعتبر مثالا للصمود .

واضاف ان القيادة الفلسطينية  ومنظمة التحرير هي عنوان القضية وانها صامدة رغم الضغوطات ولن تتنازل عن اي حق من حقوقنا  .

ووعد العيسه بتقديم كافة المساعدات  لتحقيق صمود المزارعين في سهل دير بلوط . من توفير المياه  للري واستصلاح المناطق الجبلية المحيطة وتوفير الاشتال والاسيجة .

ومن جانبه   اكد عبد الستار عواد امين سر اقليم  حركة فتح في  محافظة سلفيت  ان اقامة هذا المهرجان ياتي لدعم المراة الفلسطينية والمزارع الفلسطيني  وان حماية الارض هي مسؤولية الجميع  فكما جبلت هذه الارض بالدماء الزكية كذلك جبلت بعرق المزارعة والمزارع الفلسطيني . ودعا الى تكاتف الجهود من اجل التسهيل على المزارعين وتسويق منتوجاتهم .

والقت كلمة المزارعات  السيدة ام اسماعيل وقالت ان قرية دير بلوط متميزة بسهل واسع تزرع فيه المحاصيل الزراعية على مدار العام ولا زالت نساء القرية يذرفن من عرق الجبين  ويتمسكن بتراث الارض  في ظل قرص احمر من شمس متوهحة حارة . هؤلاء النساء انحنت ظهورهن وهن يتمسكن بهذه الارض تلك الارض التي كانت محط  انظار الاحتلال  اذا اقام عليها كيانه ورسم على حدودها جدارا كافعى تتلوى كيف تشاء تضم بين ذراعيها قطعا واسعة من الارض الفلسطينية التي ارتوت من عرق الفلاحين ودماء الشهداء  .

كذلك طالبت  من وزارة الزراعة تقديم الدعم للمزارعين لتثبيتهم على ارضهم ومن هذه المطالب : توفير الات زراعية ، وتسويق المنتوجات الزراعية ، توفير نظام تمويل زراعي ، توفير نظام للتامين الزراعي ، تشجيع الاستثمار الزراعي وغيرها من المطالب الاخرى .

وتخلل المهرجان فقرات فنية شعبية من الزجل والدبكات الشعبية  .