بوتين يتهم واشنطن بالسعي لحرمان بلاده من استضافة كأس العالم

بوتين يتهم واشنطن بالسعي لحرمان بلاده من استضافة كأس العالم
رام الله - دنيا الوطن
اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس واشنطن بالسعي لحرمان بلاده من استضافة كأمس العالم في عام 2018 من خلال الضغط على رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جوزيف بلاتر.

وأعرب بوتين عن استغرابه من أن اعتقال موظفين من الاتحاد الدولي لكرة القدم جرى بطلب من أمريكا بتهمة الفساد، متهما واشنطن بأنها تحاول تسيير قوانينها في دول أخرى.

وقال بوتين في تصريحات للصحفيين: "لو افترضنا أنهم ارتكبوا انتهاكات معينة، لا أعلم، لكن الولايات المتحدة لا علاقة لها بهذا الأمر".

وأضاف "هؤلاء الموظفون ليسوا مواطنين أمريكيين، وإذا حدث انتهاك ما فإنه لم يحدث على أراضي الولايات المتحدة ولا علاقة لها بهذا على الإطلاق، هذه محاولة جديدة من واشنطن لتسيير قوانينها على أراضي الدول أخرى".

ولفت بوتين إلى أنه لا يشك في أن واشنطن تحاول منع إعادة انتخاب جوزيف بلاتر رئيسا لـ(فيفا)، مشيرًا إلى أن ذلك انتهاك صارخ لمبادئ عمل المنظمات الدولية.

ولم يستبعد الرئيس الروسي أن تستخدم واشنطن في قضية (فيفا) الأساليب ذاتها التي استخدمت بحق مؤسس (ويكيليكس) جوليان أسانج والموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية إدوارد سنودن.

وتابع "للأسف يستعمل شركاؤنا الأمريكيون مثل هذه الأساليب لتحقيق أهدافهم والاستفادة، ويفعلون ذلك بشكل غير شرعي، يلاحقون مواطنين".

وأردف بوتين "لا أستبعد أن يكون ما يحدث حول (فيفا) هو من نفس الصنف"، مشددًا على أن انعكاسات فضيحة (فيفا) لا ترتبط بروسيا التي ستستضيف كأس العالم في كرة القدم في عام 2018.

وأعرب الرئيس الروسي عن قناعته بأن الرياضة يجب أن تكون منفصلة عن السياسة وينبغي أن تؤثر إيجابيا على الأخيرة وتكون أداة للحوار والوفاق وإيجاد الحلول.

التعليقات