روسيا تودع السفير د. فائد مصطفى

روسيا تودع السفير د. فائد مصطفى
رام الله - دنيا الوطن
يغادر السفير د. فائد مصطفى موسكو يوم غد الجمعه بعد انتهاء مهمته كسفير لدولة فلسطين لدى روسيا الاتحاديه متوجها الى انقره لتسلم مهمته الرسميه كسفير لدولة فلسطين لدى الجمهوريه التركيه .

السفير مصطفى اشار الى انه يغادر موسكو والعلاقه الفلسطينيه الروسيه في أوجها وفي قمة ازدهارها وتطورها على كل المستويات السياسيه والاقتصاديه والثقافيه وغيرها من المجالات المختلفه .

وعلى مدار الايام والاسابيع الماضيه اقيمت في موسكو سلسله من فعاليات ولقاءات التوديع الرسميه للسفير د. فائد مصطفى ،

فقد اقامت وزارة الخارجيه الروسيه في موسكو حفل وداع رسمي على مادبة غداء اقيمت خصيصا بهذه المناسبه بحضور عدد من سفراء الدول العربيه ، وقد قام نائب وزير الخارجيه وممثل الرئيس الروسي لشؤون الشرق الاوسط وافريقيا ميخائيل بغدانوف بتقليد السفير مصطفى وساما روسيا باسم وزير الخارجيه السيد سيرجى لافروف مشيدا بالدور الذي قام به السفير مصطفى في تعزيز العلاقه الفلسطينيه الروسيه والتي شهدت تطورا في الفتره التي عمل بها .

كما استقبل بطريرك موسكو وعموم روسيا البطريرك كيريل في مقر اقامته السفير د.فائد مصطفى والذي جاءه مودعا ، واشاد البطريرك كيريل بالعلاقه التي تربط ما بين الكنيسه الارثوذوكسيه الروسيه مع دولة فلسطين وعلاقته الشخصيه مع الرئيس محمود عباس شخصيا ، واثنى في هذا اللقاء على الدور الشخصي الذي لعبه السفير مصطفى في تطوير هذه العلاقه على مدار سنوات عمله في روسيا .

كما اقامت الجاليه الفلسطينيه ولجنة الاقليم حفل عشاء مشترك لوداع السفير مصطفى وتحدث فيه رئيس الجاليه د. وفيق الشاعر وامين سر الاقليم د. نبيل البرشلي واعضاء الهيئات الاداريه للجاليه والاقليم فاشادوا بالدور الوحدوي التجميعي الذي قام به السفير مصطفى خلال فتره عمله في روسيا والاهتمام الشخصي الذي كان يوليه للجاليه الفلسطينيه وتلبيه احتياجاتها .

واقام مجلس السفراء العرب المعتمدين لدى روسيا الاتحاديه حفل عشاء وداعي للسفير مصطفى ، وتحدث فيه سفير جامعة الدول العربيه د. جلال الماشطه ، وكذلك عميد السلك الدبلوماسي العربي سفير المملكه المغربيه عبدالقادر لشهب الذين اشادا باسم المجموعه العربيه بالدور الكبير الذي لعبه السفير مصطفى في اطار الدبلوماسيه العربيه ودورها في ايصال القضايا العربيه عامه والقضيه الفلسطينيه خاصه الى مختلف الاوساط الرسميه والشعبيه والاعلاميه في روسيا الاتحاديه ، وقاما باسم المجموعه العربيه بتسليم السفير مصطفى هديه تذكاريه خاصه .

كما اقام مجلس الجاليات العربيه امسيه وداعيه بحضور كافه رؤساء الجاليات العربيه في روسيا الاتحاديه والذين اشادوا بالتعاون الوثيق الذي يربط ما بين مجلس الجاليات العربيه مع سفارة دولة فلسطين لدى روسيا الاتحاديه ومع السفير د. فائد مصطفى شخصيا وتمنوا له التوفيق في مهامه الجديده في خدمة فلسطين والشعب الفلسطيني الشقيق ، وقام رئيس مجلس الجاليات العربيه السيد حسان نصرالله بتقديم هديه تذكاريه للسفير مصطفى باسم مجلس الجاليات العربيه .

كما اقام تجمع من الاعلاميين العرب والروس حفل وداع للسفير مصطفى ، واشادوا جميعا بانفتاحه الاعلامي على مدار سنوات عمله في روسيا على الاعلاميين ووسائل الاعلام الروسيه والعربيه ،

وفي هذا الاطار عقد السفير مصطفى مؤتمرا صحفيا في مقر وكالة انباء " روسيا سيفودنيا " تحدث فيه عن ابرز المحطات خلال عمله في موسكو ، واشاد بمواقف روسيا ودعمها لفلسطين ، وودع من خلاله الاعلاميين والشعب الروسي وطالبهم بمواصله الوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادله .

كما اقام عدد من سفراء الدول العربيه الشقيقه حفلات عشاء وداعيه منفصله للسفير د. فائد مصطفى بحضور السفراء العرب والاجانب ، ومن بينهم سفير المملكه الاردنيه الهاشميه زياد المجالي وسفير الجزائر اسماعيل علاوه وسفير تونس علي قوطالي .

واختتمت سلسلة الفعاليات بحفل استقبال وداعي حضره عدد كبير من الشخصيات السياسيه والدبلوماسيه والاعلاميه الروسيه والعربيه والاجنبيه ، وتم فيه تكريم السفير د. فائد مصطفى من جانب مجلس الافتاء الذي يمثل المرجعيه العليا لمسلمي روسيا بمنحه وسام " الفخر " وهو اعلى وسام ديني لدى مجلس الافتاء وذلك تقديرا للدور الكبير الذي قام به في تعميق العلاقه بين فلسطين واخوانهم من مسلمي روسيا ، وقام المفتي روشان عباسوف نائب رئيس مجلس الافتاء بتسليمه هذا الوسام نيابه عن رئيس مجلس الافتاء الشيخ راوي عين الدين .

ويذكر ان السفير د. فائد مصطفى عمل لما يقارب الست سنوات كسفير لدوله فلسطين ، وعمل قبل ذلك لمدة 11 عاما اخرى في مناصب مختلفه داخل السفاره ، ليبلغ مجموع سنوات عمله في روسيا الاتحاديه 17 عاما.
وخلال سنوات عمله كسفير تم التوقيع على ما يزيد عن 20 اتفاقيه حكوميه بين فلسطين وروسيا في مختلف المجالات ، كما زار السيد الرئيس محمود عباس موسكو 8 مرات بالاضافه الى زيارات اخرى لجمهوريات روسيه اخرى ، وفي الوقت نفسه زار فلسطين الرئيس الروسي الحالى فلاديمير بوتين والرئيس السابق ديمتري ميدفيدف كما زارها ايضا البطريرك كيريل بطريرك موسكو وعموم روسيا ، وتم خلال هذه الفتره ايضا افتتاح المتحف الروسي في اريحا ، والمركز الثقافي الروسي في بيت لحم ، والمدرسه الروسيه في بيت لحم ، وتم الانتهاء من بناء المجمع المتعدد الاغراض في مدينة بيت لحم بتمويل روسي كامل .
بالاضافه الى تنظيم عشرات الدورات التدريبيه في موسكو ومدن روسيه اخرى لكوادرنا الامنيه والمدنيه ، وقدوم المئات من الطلبه الفلسطينييه للدراسه في روسيا دراسات اكاديميه وعسكريه بمنح قدمتها لهم الحكومه الروسيه