تربية اريحا تنظم الملتقى التربوي الاول بعنوان (الشراكة المجتمعية ودورها في تحسين نوعية التعليم)

تربية اريحا تنظم الملتقى التربوي الاول بعنوان (الشراكة المجتمعية ودورها في تحسين نوعية التعليم)
رام الله - دنيا الوطن
محمد جواد - نظمت مديرية التربية و التعليم في محافظة أريحا " أمس الثلاثاء  " وبالشراكة مع جمعية الكتاب المقدس الفلسطينية و جمعية القمر الخيرية , الملتقى التربوي الأول لمبادرات المعلمين و المرشدين و أولياء الأمور لمدارس محافظة أريحا و الأغوار , بعنوان " الشراكة المجتمعية و دورها في تحسين نوعية التعليم " و ذلك في قاعة فندق ( اوسيز) بحضور مدير عام الإرشاد التربوي في وزارة التربية و التعليم د.بشار عينبوس و مدير التربية و التعليم أ. محمد الحواش و رئيس بلدية أريحا محمد جلايطة , و هشام بالو مستشار محافظ أريحا والأغوار ,و رئيس جمعية الكتاب المقدس نشأت فلمون و سايمون ازيزيان مسؤول العلاقات الخارجية في الكتاب المقدس .
بالإضافة إلى الرئيس الفخري لجمعية القمر الخيرية سمير حليله و رئيس الجمعية إبراهيم غروف , و عدد كبير من الأسرة التربوية من معلمين و مرشدين و مدراء مدارس و حشد كبير من الأهالي .
و في بداية الملتقى ألقى الحواش كلمة , أشار فيها إلى الشراكة المجتمعية والتعاون الذي جمع مديرية التربية و التعليم و جمعيتي الكتاب المقدس و القمر الخيرية , ضمن مشروع الشراكة المجتمعية الذي استهدف محاور العملية التعليمية من أو لياء أمور و معلمين و مرشدين و طلبة .وأكد على أهمية هذا التعاون في ترسيخ العملية التعليمة و تحسين نوعية التعليم فيها .
من خلال العمل التكاملي مع أطراف العملية التعليمية , من أجل توفير تعليم نوعي يرعى مواهب و إبداعات الطلبة من جهة و تطوير و رفع كفاءة المعلمين و إظهار إبداعاتهم من جهة ثانية , بالإضافة إلى تعزيز الدور الأساسي و المحوري للمرشدين التربويين في المدارس للعمل تقديم خدمة إرشادية مميزة للطلبة و تعزيز التواصل بين أولياء الأمور و المدرسة وتحقيق الشراكة الحقيقية بين جمع إطراف العملية التعليمية . فيما نقل بالو تحيات عطوفة محافظ أريحا و الأغوار المهندس ماجد الفتياني
و قدم شكره لمديرية التربية والعليم و جمعيتي الكتاب المقدس و القمر الخيرية , على هذه الشراكة المجتمعية , وأكد على أهمية تعزيز هذه التجربة و التي نحن بحاجة لها لتوثيق أركان الشراكة بين مؤسسات المجتمع , من اجل تسليط الضوء على القضايا المهمة وتحفيز العاملين في المؤسسة التعليمية و العمل على توفير بيئة تعليمية متميزة .
من جانبه عبر فلمون عن سعادته كون جمعية الكتاب المقدس جزء من هذه الشراكة المجتمعية ,و التي استطاعت من خلال عملها المشترك مع التربية و التعليم في دعم ورش العمل و التدريب و التي نفذتها التربية والتعليم للمعلمين و المرشدين و أولياء الأمور والطلبة في إطار مشروع الشراكة المجتمعية . مما عزز هذه الشراكة و أظهرها بشكل جلي و عكس دور ايجابي لهذه الشراكة في الميدان التربوي . بدوره تحدث حليله عن فخره و اعتزازه بالشراكة مع التربية و التعليم و جمعية الكتاب المقدس , الشراكة التي سعت من خلالها جمعية القمر الخيرية إلى تنمية القوى البشرية الفلسطينية من معلمين و مرشدين و طلبة و حتى أولياء أمور , و إكساب هذه القوى المهارات اللازمة من أجل بناء مستقبل أفضل .
 جلايطة أشاد بتميز العلاقة بيمن المؤسسة التعليمية في أريحا وباقي مؤسسات المجتمع , مشيراً إلى وجود نهضة في التعليم في محافظة أريحا والأغوار بوجود العديد من المؤسسات التعليمية منها جامعة الاستقلال و جامعة القدس المفتوحة و التي تستوعب عدد كبير من أبنائنا الطلبة .
عينبوسى في كلمته أكد على أن وزارة التربية والتعليم العالي تنظر بعين الاهتمام لهذه الشراكة المجتمعية , و التواصل بين أركان العملية التعليمية , معتبراً تجربة مديرية التربية و التعليم في أريحا نموذجاً يحتذى به ويجب تعميمه على باقي المحافظات.
هذا و تولت اللجنة الفنية للملتقى التي ضمت برئاستها د. بسمات سالم النائب الفني لمدير التربية و التعليم و عضوية موسى ابورومي رئيس قسم العلاقات العامة ( منسق مشروع الشراكة المجتمعية) و عادل بلاونه رئيس قسم الإرشاد التربوي ,و سحر حسين و يانج خوري من جمعية الكتاب المقدس و مهند غروف من جمعية القمر الخيرية . بالإضافة إلى مشرف التربية الفنية عبد الحافظ أبو عرة , الذي اشرف مع رئيس قسم الأنشطة الطلابية محمد زعرير على تنظيم معرض الصور الفوتوغرافية للطلبة الذي شاركوا في دورة التصوير الفوتوغرافي , ضمن الدورات و الورش التدريبية التي انبثقت عن مشروع الشراكة المجتمعية . ,و خلال الملتقى و الذي تم تقسيمه إلى ثلاث جلسات , تم فيها عرض 12 مبادرة تربوية متميزة قدمها مرشدون و معلمون و أولياء أمور , اشتملت على عناوين مهمة و بارزة منها : العب –افرح –اتعلم , للمرشدة علا طنوس , تواصل مشاركة , ابداع للمعلمين زياد و ضياء زبيدات , المبادر الصغير للمعلمة سوزران جلايطة , بيئة مدرسية جاذبة لعضو مجلس أولياء الأمور انشراح نجوم , صحتي في غذائي للمرشدة بثينة خليل, أفضل معلم صغير للمعلمة عائشة فاروقي , أعطني حرفاً أعطيك بحرا للمعلمة مروة عبد الرحمن ,الجندي الصغير لعضو مجلس أولياء الأمور محمود الخطيب , من المدرسة الى المهن للمرشدة ميساء نجادة , أبنائنا أولاً للمعلمة فلسطين الوحيدي , مهنتي مستقبلي للمرشدة صباح فرج و المعلمة مريم سمرات , الشراكة عنوان النجاح للمرشد مازن مسعود و المعلم بسام زبيدات .
و على هامش الملتقى تم افتتاح معرض الصور ( العودة حق) من أعمال الطلبة الذي انهوا الدورة التدريبية لفن التصوير و الذي اشرف عليها المصور المحترف جمال عاروري . حيث استطاع الطلبة من خلال صورهم عرض جزء من حياة ومعاناة المواطن الفلسطيني في المخيمات , حيث تم التقاط هذه الصور في مخيمي عقبة جبر و عين السلطان في أريحا .
و في ختام أعمال الملتقى ,تم تكريم أصحاب المبادرات المميزة من مرشدين و معلمين و مدراء مدارس بالإضافة الى المؤسسات الشريكة .