المركز السعودي بالتعاون مع ديوان الرئاسة ينفذ ورشة عمل حول النفايات الصلبة و ترشيد المياه

المركز السعودي بالتعاون مع ديوان الرئاسة ينفذ ورشة عمل حول النفايات الصلبة و ترشيد المياه
رام الله - دنيا الوطن 

نظم المركز السعودي للثقافة والتراث بالتعاون مع ديوان الرئاسة ضمن برنامج خلق فرص عمل (JCP) الممول من الحكومة اليابانية من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP-PAPP) ضمن مشروع الدعم الطارئ لخدمة النفايات الصلبة في قطاع غزة ورشة عمل عن (النفايات الصلبة- ترشيد المياه- وإزالة الركام).

بحضور عدد من المواطنين من شرق محافظة خان يونس وبحضور المدير التنفيذي للمركز السعودي الأستاذ عصام أبو خليل ووفد برنامج خلق فرص عمل برئاسة منسقة المشروع الأستاذة ميرفت الغلاييني وعدد من القيادات النسائية في محافظة خان يونس.

وقال رئيس مجلس إدارة المركز السعودي جمال أبو ظريفة إن هذه الأنشطة التي يقوم بها المركز السعودي في الأراضي الفلسطينية ،تأتي لتثقيف اكبر شريحة من النساء والشباب .

وأضاف 'أن المركز السعودي في قطاع غزة تم إنشاؤه من أجل تبادل الثقافات بين الشعبين الفلسطيني والسعودي، وتعزيز العلاقات بينهما.

وأكد الأستاذ/ عصام أبو خليل المدير التنفيذي للمركز السعودي للثقافة والتراث على مواصلة المشاريع التي يقدمها المركز السعودي لخدمة المرأة والطفل والشباب في المحافظات الجنوبية وأكد على أهمية المواضيع التي تم طرحها في الورشة (النفايات الصلبة – ترشيد المياه- إزالة الركام).

وأضاف أبو خليل أن مخلفات الحرب والركام كابوس يلاحق المواطنين في قطاع غزة وبالخصوص بعد انتشار مئات الصواريخ والقذائف التي أطلقتها قوات الاحتلال في العدوان الأخير على القطاع دون أن تنفجر وكما تطرق إلى أهمية تخفيض معدل استهلاك المياه حيث قال دعانا الدين الإسلامي إلى الاستفادة من نعم الله وفي نهاية كلمته توجه بالشكر لجميع من ساهم في نجاح الورشة.

ومن جهة أخرى شكرت منسقة المشروع الأستاذة ميرفت الغلاييني المركز السعودي على حسن تعاونهم وتطرقت إلى أهمية مشروع الدعم الطارئ للنفايات الصلبة وأوضحت أن المشروع سيشمل العديد من ورش العمل التوعوية والنفسية وإعادة ما تم تدميره والتعامل مع الأجسام المشبوهة.

كما تطرقت إلى أهمية ترشيد استهلاك المياه وكيفية المحافظة على مياه غزة وكيفية إعادة تحليه المياه من خلال التعاون مع سلطة المياه وشكرت في نهاية كلمتها مرشدات المشروع في محافظة خان يونس سناء أبو ظريفة- رائدة الدغمة- صباح أبو جامع- ألاء شبير- رغدة إسليم على تميزهم في تقديم ورش العمل.

وتضمنت الورشة كلمة للمهندس جمال مغنم من بلدية بني سهيلا حيث سلط الضوء على الوضع المائي وبالخصوص في المنطقة الشرقية وكيفية المحافظة على المياه وأوضح أن قطاع غزة يعتمد اعتمادا كلياً على المياه الجوفية لأنها تعتبر المصدر الوحيد للمياه في القطاع ومع ازدياد عدد سكان قطاع غزة سوف تزداد مشكلة نقص المياه.

وتحدث الدكتور باسل أبو ظريفة على موضوع النفايات الصلبة والمخلفات الطبية وكيفية التخلص منها التي تشكل خطرا كبيرا على المواطنين وقدم العديد من الشروحات  وكيفية التخلص من النفايات بشكل سليم وأضاف أن المخلفات الطبية تشكل خطراً كبيراً على المرضى و ينجم عنها انتشار الأمراض والأوبئة ولها تأثير كبير على الاقتصاد والمجتمعات لأنها تتطلب مجهوداُ كبيراً.

وأكد المهندس عماد عيد على أهمية إزالة مخلفات الاحتلال والركام من المنازل المدمرة لأن الخطر يكمن في وجود القذائف والصواريخ الغير متفجرة والتي تحتوي على مواد ذات قدرات تدميرية عالية جداً.

وفي ختام الورشة تم تقديم درع شكر للمركز السعودي للثقافة والتراث وذلك لجهودهم الطيبة في خدمة المشروع .