دعوات لبناء استراتيجية تربوية لإدارة الأزمات التعليمية بغزة

دعوات لبناء استراتيجية تربوية لإدارة الأزمات التعليمية بغزة
رام الله - دنيا الوطن-محمد سكيك
دعا أكاديميون وباحثون إلى ضرورة بناء استراتيجيات جديدة
لإدارة الأزمة التربوية من خلال الجمع بين مداخل متنوعة في الإدارة بكافة مدارس قطاع غزة، مطالبين بضرورة التنبؤ بطبيعة الأزمات التي يمكن أن تواجه المستوى التعليمي في المستقبل.

وأكد هؤلاء –خلال يوم دراسي نظمته مدرسة زهرة المدائن الثانوية للبنات الثلاثاء، على ضرورة استشراف طبيعة الاستراتيجيات المناسبة لمواجهتها، مشددين على ضرورة مراجعة آليات تنفيذ التعليم الشرعي بما يضمن الوسطية وبناء الشخصية المسلمة والمضمون الانساني.

ونوهوا إلى أهمية إعداد معلم التعليم الشرعي في ضوء مجموعة من مهارات الأداء بما يمكنه من القيام بدوره، داعين إلى ضرورة توعية الطلبة بأهمية الدراسة العلمية لمن يتوفر به القدرات العلمية لذلك.

وشددوا على أهمية الحد من انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية
في المجتمع الفلسطيني، مؤكدين على ضرورة تضمين المناهج الفلسطينية للقيم الأخلاقية وتحقيقها بالتدريب والمتابعة، وضرورة تعويض النقص الواضح في المناهج لهذه القيم من خلال الأنشطة اللامنهجية.

وناشدوا كذلك الإدارات المدرسية بالتربية الأخلاقية التي تدعو إلى حفظ الضرورة الخمس وهي الدين والنفس والمال والعقل والعرض، مطالبين بضرورة الاستفادة من الاتجاهات الحديثة في علم الإدارة المدرسية وتوظيفها بشكل عملي يضمن استدامة العمل التربوي بشكل فعال.

ودعوا كذلك إلى ضرورة تبني ودعم وزارة التربية والتعليم
لسياسة نشر ثقافة الجودة والتميز والعمل على نشر مفاهيمها، مؤكدين على ضرورة توفير المتطلبات المادية والبشرية والمعلوماتية اللازمة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة والتميز في مدارس التعليم العام.

ولفتوا إلى أهمية تنمية المهارات الإبداعية والريادية لدى المديرين لتتناسب مع بيئة العمل، مؤكدين على ضرورة توفير بيئة تعليمية تعلمية تعبر مخرجاتها عن التميز والإبداع والريادة.

وأكدوا على ضرورة تضمين أنشطة تربوية تنمي القيم
التربوية لدى الطلبة وتعزز ممارستها لديهم، داعين إلى ضرورة وضع خطط وبرامج لتوثيق العلاقة مع المجتمع المحلي ومؤسساته المختلفة المنوط بالمستوى العام للمدارس.

من ناحيته، أكد مدير التربية والتعليم أ.محمود مطر على
أهمية إقامة مثل هذه الأيام الدراسية، مبيناً أنها تسهم في تحسين نتاجات التعلم، وإيجاد حلول لمشكلات تربوية.

ووعد مطر بالعمل على تبني التوصيات المطروحة، مؤكداً حرص الوزارة والمديرية على توفير كافة الامكانات اللازمة لتنفيذ مثل هذه التوصيات، شاكراً بذات الوقت المدرسة ممثلةً بمديرتها على تنظيم هذا اليوم.

من جهته، أكد رئيس الجامعة الإسلامية د. عادل عوض الله
على الدورة الرائد على إقامة مثل هذه الأيام الدراسية التي تعالج قضايا تمس الواقع التعليمي، وتعزز من الشراكة بين المدراس والجامعات.

وقال -خلال كلمته التي شارك فيها- "نؤكد على ضرورة
التركيز على القيم الأخلاقية، وتضمينها بالمناهج، وتركيز المعلمين عليها لبناء جيل واعٍ منتمٍ، قادر على مجابهة التحديات والصعاب.

بدورها، أكدت مديرة المدرسة أ.سامية سكيك على ضرورة تبني
عقد مثل هذه الأيام الدراسية التي تساهم في النمو المهني للمعلمين وتعالج قضايا محورية تمس صلب العملية التعليمية، وتسهم في تحسين مخرجاتها.

ودعت وزارة التربية والتعليم إلى ضرورة إيلاء الاهتمام الكامل بالتوصيات.