"أي سي دي أل - العربية" تحصد جائزة "أفضل ممارسات التطبيق" في حدث دولي لمهارات تكنولوجيا المعلومات

رام الله - دنيا الوطن
 حصلت مؤسّسة "آي سي دي أل - العربية" (ICDL Arabia)، الجهة المسؤولة عن نشر مهارات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والاستخدام الآمن للإنترنت في دول مجلس التعاون الخليجي والعراق ومصر، على جائزة " أفضل ممارسات التطبيق " خلال فعاليات منتدى "مؤسّسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسب الآلي" (ECDL Foundation) الذي أقيم مؤخراً في العاصمة البولندية وارسو، وذلك تقديراً لجهودها الفاعلة في توفير أحدث الأدوات والمعلومات في نشر القدرات الرقمية وخدمة مجتمعات الدول التي تعمل بها. وتسلّم الجائزة جميل عزّو، مدير عام مؤسّسة "أي سي دي أل - العربية" بحضور نخبةٍ من صنّاع القرار وكبار الخبراء والمتخصّصين في مجال التعليم والتدريب على تكنولوجيا المعلومات والإتّصالات ومشغلي برنامج ICDL من أكثر من 100 دولة حول العالم.

وفي كلمة له خلال الحدث، تحت عنوان "مخاطئة المواطنة الرقمية والسذاجة الرقمية"، أعرب عزّو عن سعادته بتسلّم هذه الجائزة المرموقة واستعرض خلالها بعض أهم المخاطر التي تواجه شباب اليوم على شبكة الإنترنت. كما كشف عن أهم النتائج التي توصّلت إليها المؤسّسة في دراسة هي الأولى من نوعها حول وسائل التواصل الإجتماعي وعلاقتها بالسلامة الرقمية في العالم العربي

وأظهرت الدراسة، التي أُجرِيَت خلال "مخيّمات أي سي دي أل الصيفية 2014" حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من الناشئه، التي أقيمت على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي وشارك فيها ما يزيد على 1000 طالب ممن تتراوح أعمارهم بين 14 إلى 18 عاماً، نتائج مقلقةَ مفادها أن 7 من كل 10 طلاب قد وقعوا ضحية لنوع من أنواع الجريمة الإلكترونية. وتهدف "أي سي دي أل - العربية" من خلال مشاركة احصائيات أخرى من الدراسة إلى تحفيز أصحاب القرار ومشغلي برامج ICDL في مختلف أنحاء العالم على تكثيف الجهود للإرتقاء بالسلامة الرقمية. وأكّد عزّو، في كلمته، على إلتزام المؤسّسة بتنمية المهارات الرقمية بين أوساط المجتمع في المنطقة وزيادة الوعي العام حول أهمية السلامة الرقمية بإعتبارها ركيزةً أساسيةً لحماية المجتمع والأجيال الناشئة.

وفي سياق سعيها الدؤوب لتعزيز معايير الأمن والسلامة عبر شبكة الإنترنت، دخلت "آي سي دي أل - العربية" في شراكات إستراتيجية مع عددٍ من مراكز حماية الأطفال وهيئات الشرطة في المنطقة لنشر المزيد من الوعي بين الفئات الشابة في المجتمع حول أهمية الإستخدام الآمن والأخلاقي والمسؤول للإنترنت، بالإضافة إلى تنظيم سلسلةٍ من الدورات التدريبية والتثقيفية لأولياء الأمور وأعضاء الهيئات التدريسية في المدارس لتزويدهم بالمعلومات الأساسية للتمكّن من توعية الأطفال والشباب حول إيجابيات وسلبيات الإنترنت. كما تم توزيع الكتيّبات الإرشادية على الطلبة في المدارس حول سبل الإلتزام بالسلامة الرقمية والإستخدام المسؤول لشبكة الإنترنت.

هذا وقد أعلن أيضاً خلال منتدى "مؤسّسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسب الآلي" (ECDL Foundation)  أن مصر قد حصلت على المرتبة الأولى عربياً والرابعة عالمياً من حيث عدد المسجلين في برنامج ال ICDL  لعام 2014 .