منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحرز تقدماً كبيراً في مجال الأمن الغذائي

رام الله - دنيا الوطن
 أصدرت "دوبونت" (DuPont)، إحدى الشركات العالمية القائمة على البحث العلمي، ووحدة الاستخبارات الاقتصادية (EIU)، قسم البحوث والتحليل لدى "ذا إكونوميست غروب" (The Economist Group)، مؤشر الأمن الغذائي العالمي 2015 (2015 Global Food Security Index)، الذي يظهر تحسناً في معدلات الأمن الغذائي في ثلثي البلدان التي يغطيها والبالغ عددها 109 دولة، وبمتوسط ارتفاع بلغ 1.2 نقطة.

وأحرزت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحسناً كبيراً في مستويات الأمن الغذائي خلال العامين الماضي والجاري محققة زيادة قدرها 2.4 نقطة في المجموع الإجمالي لنقاطها، حيث يعود ذلك إلى المكاسب التي حصلت عليها فيما يتعلق بمؤشر القدرة على تحمل التكاليف (Affordability). ويعود ذلك إلى انخفاض الإنفاق الأسري على الطعام وإرتفاع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في 83% من الدول. كما حققت المنطقة تحسّناً فيما يتعلق بمؤشرات توفّر الغذاء وجودة وسلامة الغذاء (Availability and Quality & Safety)، حيث يعود ذلك إلى إنخفاض مستويات نقص المواد الغذائية وزيادة فرص الحصول على بروتين عالي الجودة، بالإضافة إلى حصولها على أكثر من 12 نقطة في سجل نقص الغذاء (Food Loss Score) و16.7 نقطة في المعايير الغذائية (Nutritional Standards) و4.9 نقطة في الناتج المحلي الإجمالي.

وأسهمت دولة الإمارات بشكل كبير في مستويات التحسن التي أحرزتها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مؤشر الأمن الغذائي العالمي 2015، حيث حققت ارتفاعاً بمقدار 53.0 نقطة خلال الفترة من 2012 إلى 2015 لتصل إلى مجموع نقاطها الحالي والبالغ 75.6 نقطة، في حين إرتفع ناتجها المحلي الإجمالي بمقدار 7.5 نقطة، وهو ثالث أعلى ناتج في المنطقة، الأمر الذي يضمن مستويات أعلى للأمن الغذائي لسكانها. كما تعتبر دولة الإمارات واحدة من بين خمس دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي شهدت تغيّراً إيجابياً في مجموع نقاطها فيما يتعلق بالمعايير الغذائية.

وقال أمين خيّال، المدير العام لشركة "دوبونت" في دولة الإمارات العربية المتحدة: "أدت الجهود الحكومية وبرامج الأمن الغذائي المتطورة إلى إحداث تقدم سريع في مجال الأمن الغذائي العالمي على مدى السنوات الماضية، الأمر الذي ساهم في رفع كفاءة النظم الغذائية وتحسين الجودة الغذائية للطعام. وشهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على وجه الخصوص أكبر زيادة على المستوى الإقليمي، حيث إرتفع مجموع نقاطها بمقدار 2.4 نقطة متقدمة بذلك على أمريكا الوسطى والجنوبية ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ".

وأضاف خيّال: "نحن نعتبر أن الأمن الغذائي هو أهم أولويّاتنا، حيث تعمل أقسامنا حول العالم والمتمثلة بـ "دوبونت بايونير" (DuPont Pioneer) و"حماية المحاصيل" (Crop Protection) و"التغذية والصحة" (Nutrition & Health) و"التغليف والبوليمرات الصناعية" (Packaging & Industrial Polymers) و"العلوم البيولوجية الصناعية" (Industrial Biosciences)، على معالجة تحديات الأمن الغذائي من خلال الابتكارات القائمة على البحوث العلميّة. كما أننا ملتزمون بتعزيز جهود الأمن الغذائي على المستوى المحلي وبشكل مستدام وتعاوني مع العملاء وشركاء العمل والحكومات، وأيضاً من خلال إقامة شراكات بين القطاعين العام والخاص من أجل معالجة هذه التحديات".

وأسهم إنخفاض أسعار الحبوب والسكر والألبان، إضافة إلى التوسع الاقتصادي المطرد في معظم المناطق والنمو السريع للأسواق الصاعدة والدول النامية، في تضييق الفجوة بين البلدان الأكثر أمناً والبلدان الأقل أمناً من الناحية الغذائية.  

من جانبها، قالت لوسي هيرست، مدير مشروع مؤشر الأمن الغذائي العالمي لدى "وحدة الاستخبارات الاقتصادية": "وفقاً لمؤشر الأمن الغذائي العالمي 2015، فإن الدول متوسطة الدخل شهدت تغيرات كبرى، في حين أحرزت الدول ذات الدخل فوق المتوسط خطوات كبيرة في ضمان شمولية برامج الأمن الغذائي. ويعكس التقدم الذي حققته منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في النتيجة الإجمالية لنقاطها، الخطوات الإيجابية التي أحرزتها في مؤشرات القدرة على تحمل التكاليف ووفرة وجودة وسلامة الغذاء. وسوف تسهم الزيادة في مجموع النقاط الفردي لدول المنطقة في التغلب على التحديات التي تواجه الأمن الغذائي العالمي".

ويقوم مؤشر الأمن الغذائي العالمي بقياس واقع الأمن الغذائي في 109 دولة، حيث يرصد هذا المؤشر، الذي تصدره وحدة الاستخبارات الاقتصادية برعاية من "دوبونت، 19 معياراً محدداً للأمن الغذائي ضمن ثلاث فئات رئيسية هي؛ القدرة على تحمل التكاليف، وتوفر الغذاء، وجودة وسلامة الغذاء. ويعتمد المؤشر منهجية القياس في تقييمه مع الأخذ بالاعتبار ديناميات النظم الغذائية المحلية.

وتلتزم شركة "دوبونت" بقيادة جهود الأمن الغذائي على المستوى المحلي وبشكل مستدام وتعاوني، ويمكنكم معرفة المزيد عن ذلك من خلال زيارة الموقع foodsecurity.dupont.com أو متابعة النقاش على موقع "تويتر" من خلال الوسم #foodsecurity

التعليقات