بالفيديو ..تنظيم الدولة يبث تسجيلا من تدمر بعد سيطرته عليها

بالفيديو ..تنظيم الدولة يبث تسجيلا من تدمر بعد سيطرته عليها
رام الله - دنيا الوطن
بثت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة تسجيلا مصورا من قلب المدينة الأثرية في تدمر، بعد سيطرة مقاتليه عليها، وتظهر الآثار في الفيديو، من بينها الأعمدة والدعامات الأثرية والمدرجات، ويبدو أنها لم تمس بأذى.

وبيّن الفيديو، مشاهد عدة للآثار التي التقطها مصور الوكالة، ليوثقق عدم المساس بها.

وكان الأهالي قالوا في وقت سابق، إن تنظيم الدولة فرض حظر تجوال في المنطقة، وبالتالي فإنهم لم يتمكنوا من معاينة المكان لمعرفة أحواله وآثاره قبل بث التسجيل، وذكروا أن النظام السوري أفرغ المتحف في المدينة قبل انسحابه.

وأثارت سيطرة التنظيم على المدينة الأثرية المخاوف من أن يقوم بهدم الآثار في تدمر، كما فعل في متحف نينوى التاريخي في الموصل، حينما حطم آثار آشورية تعود بتاريخها إلى ما قبل الميلاد بآلاف السنين.

وامتلأت مواقع التواصل الاجتماعي حينها بالتنديد، وعاد الناشطون ليحذروا من خطر التنظيم على آثار تدمر، مطالبين بحمايتها.

وكان تنظيم الدولة قد سيطر على مدينة تدمر الأثرية وسط سوريا بشكل كامل، بعد اشتباكات استمرت أسبوعا مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها.

يشار إلى أن الناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي أطلقوا نداءات لإنقاذ الآثار في تدمر، ودعت ملكة الأردن رانيا العبد الله، إلى إنقاذ الآثار، مشيرة إلى أن تحطيم مدينة تدمر الأثرية سوف يكون "خسارة فادحة للبشرية".

يذكر أن المدينة الأثرية في تدمر مدرجة على قائمة التراث الإنساني العالمي لدى منظمة "اليونسكو"، وهو ما أشاع المخاوف من أن تقوم قوات التنظيم بتدمير هذا الإرث الإنساني الموجود في المدينة، كما فعل في الموصل ونمرود والحضر في العراق.


 


التعليقات