طاقم فني من وزارة الحكم لمحلي يتوجه الى غزة لبحث سبل الربط وادخال المعلومات المكانية على نظام

رام الله - دنيا الوطن
توجه طاقم فني من مهندسي الادارة العامة للتنظيم والتخطيط العمراني وخبراء نظام "جيومولج" في وزارة الحكم المحلي الى غزة لبحث سبل ادخال المعلومات المكانية المتعلقة في قطاع غزة على النظام، وسيعقد الفريق ورشة عمل تدريبية يعرض من خلالها المزايا والامكانيات والخدمات المتوفرة في النظام، بالاضافة الى شرح التركيب الفني وكيفية الاستفادة من النظام في واقع البلديات والهيئات المحلية في القطاع.

واكد وزير الحكم المحلي الدكتور نايف ابو خلف ان الزيارة تاتي كترجمة حقيقية للمساعي الرامية لاستكمال انهاء الانقسام وضرورة التكامل بين شقي الوطن على جميع الاصعدة والمستويات وعلى راسها النواحي التقنية وما يتعلق بصلب العمل.

واشار الوكيل المساعد للشؤون الهندسية الدكتور توفيق البديري ان الادارة العامة للتنظيم والتخطيط العمراني لديها رؤية واضحة فيما يتعلق بضرورة التواصل  بين المحافظات الشمالية والجنوبية في مجال التخطيط والتطوير والمعلومات المكانية مما يصب في النهاية في تحسين العمل التخطيطي العمراني لخدمة الواقع الفلسطيني في شطري الوطن.

ويشمل برنامج العمل في قطاع غزة، زيارة البلديات والاطلاع على تجاربها في مجال التخطيط والمعلومات المكانية وكيفية الاستفادة من مشاريع التخطيط الضخمة التي تم تنفيذها، ويعتبر فريق النظام ان من مهام  تطبيق النظام في قطاع غزة واطلاع الفنيين والمسؤلين هناك على تجربة وزارة الحكم الحلي في تطوير اضخم نظام معلومات مكانية على المستوى الوطني، والاستماع لاقتراحاتهم ووجهات نظرهم ومواصلة تطوير النظام ليحقق متطلبات العمل في هناك.

وبدوره اشار مدير انظمة المعاومات المكانية ونظام "جيومولج" المهندس جمال نعمان ان الاتصالات تجري منذ شهور مع  لموظفين في قطاع غزة، لادخال المعلومات المتعلقة بالمخططات الهيكلية وقطع الاراضي ومخططات الحماية وصور الاقمار مما يسهل الوصول اليها من قبل المعنين وبال الي توفير الجهد والوقت والتكلفة بالاضافة الى تحسين مستوى جوده البيانات ودقتها نظرا للاستفادة من التغذية الراجعة من المستخدمين، وانه سيتم استغلال الزيارة في بناء الية عمل ومنهجية مفصلة في اطار تبادل المعلومات المكانية واتاحتها بشكل مباشر عبر النظام.

واوضح نعمان ان الترتيبات تجري على قدم وساق من اجل عقد ورشة عمل تدريبية في الثلاثة ايام الاولى للزيارة والتي سيليها لقاءات مع عدد من البلديات ومختصون في التخطيط والمعلومات المكانية.

ويذكر ان هذه الزيارة تنفذ بالشراكة الكاملة مع المؤسسة الالمانية للتعاون الدولي (GIZ)، ويشارك الخبير الفني السيد "اليكس شترونك" في فعاليات الزيارة المختلفة، وينفذ التعاون الالماني عدد من المشاريع لصالح البلديات في قطاع غزة والتي تهدف الى تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتزويد الموظفين بادوات واساليب حديثة في ادارة الاعمال المناطه بهم.