في محاضرة لملتقى القدس : دور المعرفة في تحرير بيت المقدس

رام الله - دنيا الوطن
ضمن ندواته الدورية عقد ملتقى القدس الثقافي مساء الإثنين الماضي ندوة علمية في مقر الملتقى بعنوان "دور المعرفة في تحرير بيت المقدس: نور الدين زنكي نموذجاً" قدمها كل من الدكتور ماهر أبو منشار، الباحث وأستاذ التاريخ الإسلامي في جامعة قطر، والدكتور خالد العويسي الباحث وأستاذ التاريخ الإسلامي في جامعة ماردين في تركيا.

حيث تم عرض أحداث عبر التاريخ الإسلامي كان لها دور في سقوط بيت المقدس بيد الاحتلال الصليبي وكيف كان الجهل المعرفي بمكانة بيت المقدس هو العامل الأكبر في احتلاله ما يقارب المائة عام وهو ذاته العامل الذي أدى –بشكل من الأشكال- إلى الاحتلال الصهيوني له فيما بعد.

وأهم ما جاء في الندوة ما أكد عليه أبو منشار بأن التشرذم في وقت من الأوقات عبر التاريخ الإسلامي أدى إلى إغفال دور المعرفة في مكانة بيت المقدس مما أدى بالتالي إلى سقوطه واحتلاله ثم قتل أكثر من سبعين ألف شخص إبان الاحتلال الصليبي مقابل ردود فعل غير مجدية لا تؤدي للتحرير وهذا سببه –بحسب قوله- تراجع الوعي بمكانة القدس والمسجد الأقصى آنذاك لدى المسلمين.

واضاف أن أول من وعى وأخذ بزمام جمع ما تفرق من المسلمين هو "الملك العادل" نور الدين زنكي الذي أسس لبداية تعريف ببيت المقدس وفضائله ورفع وعي الأمة تجاهه وهو الطريق الذي مهده ليتسلم رايته من بعده تلميذه القائد صلاح الدين الأيوبي الذي أكمل المسير حتى حرر أرض الإسراء من الاحتلال الصليبي.

ومن جانبه وصف العويسي قلة الوعي بمعرفة بيت المقدس بـ "النكبة المعرفية"، حيث أكد على أنها سبب رئيس ومباشر لاحتلال بيت المقدس قديماً وحديثاً مشيراً إلى أن التحرير لن يأتِ ولن يكتمل إن لم يتم نشر الوعي المقدسي وإنشاء جيل واعٍ يعرف إرثه وحضارته التي ينبغي أن يدافع عن أساس مهم من أسسه ألا وهو بيت المقدس عامة والمسجد الأقصى المبارك بشكل خاص وأن هذا لن يتم إلا بالمعرفة والعلم كحجر اسا لمسيرة التحرير.

وأضاف العويسي في توصية للشباب أنه "كما كان لصلاح الدين نقطة تحول جعلته يعيش بقية حياته لبيت المقدس، فإنه ينبغي أن يكون لكل واحد منّا نقطة تحول ليختار بعدها أن يعيش لبيت المقدس"

وفي الختام أوصى كل من د. ماهر أبو منشار و د. خالد العويسي بتوصيات عملية للشباب أهمها أن على كل فرد ان يبدأ ويبادر كل حسب مقدرته وأدواته بخطوة نحو تحرير العقول من الجهل فيكون التحرير الحقيقي قريباً حتمياً.

ومن الجدير ذكره أن ملتقى القدس الثقافي يستضيف بشكل دوري علماء وخبراء باحثين ومتخصصين في علوم بيت المقدس لتحقيق رؤية الملتقى في خلق جيل واعٍ يقود التحرير على بصيرة ومعرفة مقدسية موثوقة.