امديست وهيئة الاعتماد والجودة يعقدان ورشة عمل بعنوان "بعنوان " الاعتماد المؤسسي"

رام الله - دنيا الوطن
عقدت هيئة الاعتماد والجودة ومؤسسة الأمديست، اليوم الثلاثاء، حلقة نقاش حول التقييم المؤسسي، وذلك ضمن برنامج تطوير الكوادر التعليمية في الجامعات الفلسطينية الذي تنفذه الأمديست بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

وشارك في المنتدى كل من مدير عام برنامج تطوير الكوادر التعليمية (PFDP) د. جون نايت، وممثل عن مكتب مدير مكتب التعليم في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامر سعد، وعدد من رؤساء الجامعات، ورؤساء وحدة الجودة في عدد من الجامعات الفلسطينية، وممثلين عن مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية.

وناقشت ورشة العمل الآليات المتبعة لضمان الجودة في الجامعات الأمريكية، وآليات تقييمها وتطويرها كنموذج للمعايير المتبعة في جامعات عالمية. كما عرض الدكتور محمد السبوع، رئيس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية، المعايير المتبعة في المؤسسة وكيفية التركيز على الاعتماد لتقييم جودة البرامج مؤسسات التعليم العالي ككل.

بدوره تحدث د. جون عن موضوع "التقييم المؤسسي في الجامعات الأمريكية" وأنه أصبح دوريا في هذه المؤسسات ، كما تحدث عن الآلية المتبعة لتحويل هذه العملية كرافد لتطوير التعليم العالي في المؤسسات التعليمية الأمريكية وقام بذكر عدة امثلة ونماذج عن عمليه التقييم لجودة في عدد من الجامعات الامريكية.

بدوره تحدث د. السبوع عن موضوع "التقييم المؤسسي" وأنه أصبح هدفاً موجوداً في استراتيجيات وخطط وزارات التعليم العالي ومؤسساته بما يشمل وزارة التعليم الفلسطينية، موضحةً أن سبب ذلك يعود إلى الإقبال المتزايد على التعليم العالي وتزايد أعداد الخريجين والتنافس على فرص العمل داخلياً وخارجياً.

بدوره قدم د. يوسف صباح  حول نظام التقييم القائم على الويب: نموذج للتقييم المؤسسي وتجربة جامعة القدس المفتوحة في تطبيقه.

يذكر أن برنامج تطوير الكوادر التعليمية في الجامعات الفلسطينية، المنفذ من قبل أمديست بتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID)، ومؤسسات المجتمع المفتوح ( (Open Society Foundations؛ بدأ نشاطاته في عام 2005 ويختتم هذا العام، حيث يسعى لتطوير ورفع جودة التعليم في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، وتعزيز الثقافة المؤسساتية للتعليم والتعلم.