المعهد المصرفي الفلسطيني وجمعية المحكمين الفلسطينيين يوقعان مذكرة تفاهم

المعهد المصرفي الفلسطيني وجمعية المحكمين الفلسطينيين يوقعان مذكرة تفاهم
رام الله - دنيا الوطن
وقّع المعهد المصرفي الفلسطيني في مقره برام الله مذكرة تفاهم وتعاون مشتركة مع جمعية المحكمين الفلسطينيين، حيث وقّع المذكرة باسل طه المدير العام للمعهد، و فؤاد جبر/ رئيس مجلس إدارة الجمعية.

وتهدف المذكرة إلى نشر الوعي وثقافة التحكيم في المجتمع الفلسطيني وكذلك التركيز على أهمية التحكيم المصرفي، كما تهدف المذكرة إلى تنظيم برامج وورش عمل لتأهيل المحكمين الفلسطينيين.

وقد أكّد طه بأن هذه الاتفاقية تأتي بعد سلسلة من الفعاليات والأنشطة المشتركة التي قام بها المعهد بالتعاون مع الجمعية من ورش عمل وبرامج منها إجراءات التحكيم في فلسطين، أصول صياغة إتفاق التحكيم، ولوائح أطراف الخصومة وتطبيقاتها، تطبيقات حول أصول صياغة حكم التحكيم إضافةً لعدة مواضيع متفرقة في إجراءات التحكيم، كذلك تم عقد ورشة عمل حول"قانون التنفيذ الفلسطيني"بالتعاون مع جمعية المحكّمين الفلسطينيين وبالتنسيق مع مجلس القضاء الأعلى الفلسطيني.

وقد أشاد فؤاد جبر بدور المعهد المصرفي وتعاونه الدائم مع الجمعية في نشر ثقافة التحكيم وتأهيل محكمين فلسطينيين في مختلف التخصصات ورفع كفاءاتهم ضمن أفضل الممارسات المتبعة في مجال التحكيم، وأكّد على أهمية هذه الاتفاقية في توطيد وتعزيز علاقة المعهد مع الجمعية وكافة الأطراف الفاعلة في هذا الموضوع.

وأكد جــبر على ضرورة الاستمرار في عملية إعــداد محكمين متخصصين من ذوي الخبرة في مختلف المجالات الاقتصادية وخاصة القطاع المصرفي معرباً عن أمله في أن تعتمد البنوك مستقبلاً في حل أية قضايا مصرفية من خلال
إتباع الوسائل البديلة في فضّ النزاعات وليس حصراً بالتحكيم وإنما بالوساطة أيضاً مما يحقق حلول مرضية لكافة الإطراف ويخدم الاقتصاد الوطني ويدعم تشجيع الاستثمار بفلسطين.