بالصور.. أشهر 8 أفلام أجنبية ممنوعة من العرض في مصر لأسباب غريبة

بالصور.. أشهر 8 أفلام أجنبية ممنوعة من العرض في مصر لأسباب غريبة
رام الله - دنيا الوطن
أصبحت الرقابة في مصر جزءًا من حياتنا اليومية، من أشهر هذه الرقابات، الرقابة على الفن خاصة البرامج التليفزيونية والأفلام، فإلى جانب منع عرض العديد من الأفلام المصرية والعربية في مصر، كان للأفلام العالمية والأمريكية نصيبًا منها، بعضها منع لأسباب منطقية والبعض الآخر منع لأسباب غريبة بحسب موقع "بوابة فيتو".

الغريب أن هذه الأفلام شاهدناها عدة مرات دون أن نعرف أنها ممنوعة من العرض، ووفقًا لموقع "Identity" هذه أشهر الأفلام الأجنبية والبرامج التليفزيونية التي منعت من العرض.

1- برنامج فاميلى جاي Family Guy


هو مسلسل رسوم متحركة أمريكي عن عائلة تعيش في بلدة خيالية اسمها كوهوق في رود آيلاند، وبدأت شركة فوكس في إنتاجه سنة 1999.

لم تمنع سلسلة الرسوم المتحركة الكوميدية "فاميلى جاى" من مصر فقط بل منع عرضها أيضًا من تايوان والصين وجنوب أفريقيا وإيران والهند والفلبين وماليزيا وكوريا الجنوبية وفيتنام؛ بسبب الرقابة الأخلاقية وأسباب دينية وتجسيده صورة الله والأنبياء


2- The Pianist عازف البيانو

فيلم يحكى عن سيرة ذاتية لعازف البيانو البولندى اليهودى فالديك سبيلمان ومحاولته للبقاء على قيد الحياة بعد الحرب العالمية الثانية.
ولم تصرح الرقابة المصرية عن الأسباب الرسمية لمنع عرضه، لكن على الأرجح لأنه يحكى عن اليهود وخوفها من تعاطف المصريين معهم.


3- بروس الخارق Bruce Almighty


فيلم دينى كوميدى أنتج عام 2003 من بطولة جيم كارى، وجينيفر آنيستون، وتدور أحداث الفيلم حول مراسل قناة تليفزيونية لا يحالفه الحظ في كل شئ فيبدأ في توجيه كلامه إلى الله الذي لعب دوره الممثل مورجان فريمان ويتولى وظيفته ليدرك مشقة عمله.
وقوبل الفيلم بغضب شديد من قبل النقاد في كثير من الدول مثل مصر وماليزيا وإيران، احتجاجا على تصوير الله بهيئة بشرية.

4- The Matrix Reloaded

حظيت مجموعة أفلام الخيال العلمى الشهيرة "ماتريكس" بشعبية كبيرة في مصر، وهى تحكى عن عالم افتراضى صنع من قبل آلات حسابية لإخضاع الإنسان واستخدامه كبطاريات لصالحهم.
وعلى الرغم من شهرته الكبيرة في مصر، إلا أن الجزء الثانى من الفيلم تم منعه من العرض؛ بسبب احتوائه على الكثير من مشاهد العنف إلى جانب تناوله فكرة الخلق والوجود وإثارة العديد من القضايا والأمور المرتبطة بالديانات السماوية الثلاث.

5- فيلم أمير مصر The Prince of Egypt


وهو فيلم كارتونى ملحمى يتناول اضطهاد فرعون مصر لليهود في وقتها وكيف أن موسى عليه السلام سيقودهم إلى أرض الميعاد وأثناء ذلك يقع في حب مدين.

وأثار الفيلم ضجة كبيرة عند عرضه، وأحدث ثورة جديدة في عالم التحريك، لكنه منع عرضه في مصر بسبب تجسيد سيدنا موسى عليه السلام، والتزييف في التاريخ المصرى وكيفية تعامل المصريين مع اليهود.


6- أوليفر تويست Oliver Twist


وهي رواية من تأليف الكاتب العالمى، تشارلز ديكنز، تحكى عن الطفل الصغير أوليفر الذي ماتت والدته بعد ولادته، فظن الأطباء أنه من أبناء الزنا وعاش في الملاجئ حتى قابل فاجن رئيس عصابة تستغل الأطفال.

وتم حظر الفيلم الأصلى الصادر عام 1948 في العديد من البلدان بسبب تصوير شخصية فاجن اليهودى المعادى للسامية، ومن المرافقة أنه منع في مصر خوفًا من التعاطف مع فاجن.


7- شيفرة دافنشى


وأثار الكتاب والفيلم جدلًا كبيرًا في جميع أنحاء العالم، وتم منع الكتاب والفيلم في مصر نتيجة لضغوط من الكاثوليك.
الكتاب من تأليف دان براون، وهى رواية تشويق وغموض بوليسية خيالية نشرت عام 2003، وتدور أغلب أحداث الرواية حول اختراعات وأعمال دافنشى الفنية، وتتناول علاقة المسيح بمريم المجدلية بطريقة منافية لما هو مذكور بالكتب المقدسة.

8- الخروج "آلهة وملوك" Exodus: Gods and Kings


يعتبر من آخر الأفلام الأجنبية التي أصدر جهاز الرقابة قرارًا بمنع عرضها في مصر، ويحكى الفيلم عن قصة خروج اليهود من مصر بقيادة النبى موسى المرتبطة بسفر الخروج في العهد القديم.

وجاء قرار المنع بسبب تزييفه لحقائق تاريخية ودينية، إلى جانب تشكيكه في واحدة من معجزات سيدنا موسى المذكورة في القرآن، وهى معجزة شق البحر إلى نصفين، بالإضافة إلى أنه يؤكد أن اليهود هم بناة الأهرامات.








 


التعليقات