استشاري جراحة تجميل : عدم ممارسة الرياضة وتناول الوجبات السريعة يفسدان شكل الجسم

رام الله - دنيا الوطن
حذر الدكتور سامح سعد الشريفي استشاري جراحة التجميل والحروق وجراحة اليد والليزر ، من الأكل غير الصحي ، عن طريق الإكثار من تناول الوجبات السريعة وعدم ممارسة الرياضة ، مما يفسد شكل الجسم .

وقال في لقاء تلفزيوني مع الإعلامية نهلة صلاح عبر برنامج "أنا والدكتور" على قناة "أزهري" ، أنه لا بد من اهتمام الآباء والأمهات ، بصحة أطفالهم وبطريقة أكلهم ، حتى لا يكونوا معرضين للسمنة بعد ذلك .

وتابع قائلا " أن الخلايا الدهنية للإنسان تتكون في مرحلة الطفولة ، ويقف نموها وتكاثرها عند سنة 16 سنة ، فممارسة الرياضة والأكل الصحي في مرحلة الطفولة ، يقلل فرصة زيادة الوزن بعد 16 سنة ".

 وأكد "الشريفي " أنه لا يوجد علاقة بين الوزن الزائد والسمنة المفرطة وعمليات تنسيق القوام ، التي تستهدف في الأساس أصحاب الأوزان المعتدلة ، لافتا إلى أن زيادة الوزن لها عمليات خاصة مثل تدبيس المعدة وتكميم المعدة ، وعمليات تحويل المسار .

 وشدد على أن عمليات تنسيق القوام وتحديدا "شفط الدهون" تجرى للأشخاص من بعد سن 16 سنة ، للتأكد من توقف نمو الخلايا الدهنية .

وعدّد عمليات تنسيق القوام والتي منها شفط الدهون وشد البطن واستئصال الترهلات ، وشد الرقبة والذراعين والساقين .

وحول ماهية عملية "شفط الدهون " ، قال عضو الجمعية لجراحات التجميل والإصلاح " إنها تجرى عن طريق إدخال أنبوب رفيع ، في فتحة نصف سم ، ونحقن بسوائل معينة في منطقة الدهون ، مع استخدام الليزر و"الألترا سونيك" ، لخلخة الدهون ، وتلك أحدث الطرق لشفط الدهون ".

  ويتم شفط الدهون الخارجية الموجودة بين الجلد والعضلات ، وحتى الآن لم يثبت الوصول للدهون العميقة في تلك العملية.

وأضاف نستخدم بنج كلي أو نصفي أو موضعي ، حسب رغبة المريض بالاتفاق مع دكتور التخدير ، وحسب الحالة الصحية للمريض ، مشيرا إلى العملية تستغرق من ساعة إلى 3 ساعات .

وأكد أن عملية شفط الدهون تكون في الأماكن التي لا يصلح معها "الدايت" ، وهي أماكن تواجد "السولوليت" .

وأوضح أنه يطلب من المريض قبل العملية عمل تحاليل وصورة دم كاملة مع معرفة تاريخه المرضي والأدوية التي يتناولها ، مع "تظبيط" السكر والضغط ، إذا كان يعاني منهما .

وكشف استشاري جراحة التجميل، أن عملية شفط الدهون لا يمكن إجرائها للمرأة الحامل أو في حالة الرضاعة ، بسبب الأدوية التي يتم تناولها بعد العملية .

 وقال "أن عملية تنسيق القوام ، ليس لها علاقة بالوزن ، لأن الهدف من العملية تنسيق الجسم وليس خسران وزن" ، مع الالتزام بلبس "الكورسية" ، لتقليل التورم ونسبة الترهلات التي قد تحدث بعد العملية.

وأضاف "أن المريض يخرج من المستشفى بعد العملية بساعتين ، ويفضل راحة 48 ساعة ، ومن ثم يبدأ المريض مزاولة حياته " .

وحول مضاعفات عملية شفط الدهون ، قال " بعض المرضى قد يعانون من "زرقان" تحت الجلد بعد 48 ساعة من العملية، إلا أنه يختفي بعد العملية بـ 10 أيام، وبعضهم يعانون من كدمات و"تورمات" ، تختفي بعد العملية بشهر على أقصى تقدير ".

التعليقات