"العمل الزراعي" ينظم ورشتي عمل حول التسميد العضوي

"العمل الزراعي" ينظم ورشتي عمل حول التسميد العضوي
رام الله - دنيا الوطن
نظم اتحاد لجان العمل الزراعي ورشتي عمل حول التسميد العضوي في قريتي العبيدية بمحافظة بيت لحم والمغير بمحافظة رام الله، وذلك ضمن مشروع "النضال من أجل السيادة على الغذاء باعتباره توجها للتكيف مع آثار التغير المناخي" الممول من مؤسسة روزا لوكسمبروج.

شارك في الورشتين مزارعون من العبيدية وطقوع بمحافظة بيت لحم وكفر مالك والمغير، وأبو فلاح بمحافظة رام الله، حيث تناولت الورشتين أهمية استخدام الأسمدة العضوية بدلا من الأسمدة الكيماوية. بالإضافة الى أنماط الزراعة البديلة، وعرض المزارعون تجاربهم في استخدام الأسمدة العضوية والكيماوية على حد سواء.

يشار إلى أن مشروع النضال من أجل السيادة على الغذاء يهدف إلى رفع مستوى الوعي المحلي حول آليات التكيف مع التغير المناخي من خلال إصدار دليل إرشادي عن آليات التكيف وكيفية تطبيقها، وتنظيم ورش عمل تقنية تفيد المزارعين الفلسطينيين، إضافة إلى لقاءات محلية ودولية لتبادل الخبرات في هذا المجال بين المختصين والمزارعين.  

كما يهدف إلى رفع مستوى الوعي والتضامن الدولي بما يخص الانتهاكات الإسرائيلية ضد المزراعين والتي تعيق إمكانية تطبيق آليات التكيف مع التغير المناخي، حيث يتبنى المشروع" النهج التشاركي المبني على دراسة الاحتياجات، حيث سيكون المزارع الفلسطيني في مرحلة التخطيط والمتابعة والتطبيق وكذلك في مراحل الحملات الاعلامية والتوعوية.

يأتي النشاط ضمن رسالة اتحاد لجان العمل الزراعي في المساهمة الفاعلة في تمكين المزارعين وأسرهم وتعزيز صمودهم على أرضهم في إطار زراعي تنموي وجماهيري طوعي.