لأول مرة في خانيونس..عقد يوم دراسي مميز للشباب

لأول مرة في خانيونس..عقد يوم دراسي مميز للشباب
رام الله - دنيا الوطن
أوصى الباحثون بضرورة دعم المشاريع الشبابية الفردية والجماعية وتبني الإعلام لنظام تربوي واضح و فاعل في التعامل مع مشكلات الشباب وذلك في اليوم الدراسي الأول من نوعه حمل عنوان شباب فلسطين (أمل معقود ..وعمل مفقود ) الذي نظمه مركز بناء الشبابي بالتعاون مع قسم الإشراف التربوي في جامعة الأقصى ممثلاً برئيس القسم ورئيس اللجنة العلمية في اليوم الدراسي د.عمر دحلان ,وعضو اللجنة العلمية د.موسى جودة وبرعاية المركز السعودي للثقافة والتراث وبحضور مدير عام وزارة الشباب والرياضة د.محمود بارود , ,و المدير التنفيذي للمركز السعودي للثقافة والتراث أ.عصام أبو خليل والإعلامي الكبير أ.محمد البحيري وعدد كبير من الباحثين والمختصين والجمعيات والمؤسسات الحكومية والغير حكومية.

وخلال اليوم الدراسي تم عرض اثنتى عشر ورقة علمية وزعت على ثلاثة جلسات قام بإعدادها سبعة عشر باحثاً من أساتذة الجامعات والمؤسسات التربوية المختلفة .

وافتتح اليوم بكلمة لرئيس اللجنة العلمية د.دحلان أكد فيها بدور الشباب وضرورة تمكينهم واستغلال طاقاتهم.

وفي كلمة لرئيس اللجنة التحضيرية أ.عوني أبو اسماعيل
أشار فيها أن هذا اليوم يأتي لدعم الشباب الفلسطيني نفسياً واجتماعياً وأنه حاضر في عقول الجميع ومصلحته فوق الكل ويجب أن نكرس جهداً من أجل توفير كافة سبل المقوقات لعهم لأنهم معول البناء لأي مجتمع .وترأس الجلسة الأولى د.عمر دحلان رئيس اللجنة العلمية ورئيس قسم الإشراف التربوي في جامعة الأقصى.

وشملت اللجنة د.محمد عطية فودة وتحدث عن دورة الأحزاب السياسية في تعزيز العمل التطوعي لدى الشباب الفلسطيني
وأيضا تم تقديم ورقة بحثية لكل من أ.ضياء أبو عون وأ.حسين أبو عودة تحدثا فيها عن الاغتراب النفسي والحاجات النفسية للشبابوتحدث كل من أ.محمد الزطمة وأ.حمدي تنيرة عن دور الانقسام في نفسيات الشباب.

وتحدث أيضا الباحث أ.محمد خضر شبير وأ.رنا الأغا عن دور الإعلام ومشكلات الشباب الفلسطيني وأما الجلسة الثانية فترأسها أ.د نظمي أبو مصطفى وشملت كل من الباحث د.منير شبير رئيس قسم الإرشاد والتربية الخاصة في مديرية خان يونس وتحدث عن الهجرة وانعكاساتها للشباب.

وكذلك تحدثت الباحثة أ.سميرة موسى عن حلول مقترحة للخريجين في واقع البطالة .

وكذلك قدم كل من أ.أشرف الجبالي وأ.بيان دحلان أوراق بحثية بهذا الصدد .وترأس الجلسة الثالثة والأخيرة د. موسى جودة وضمت كل من د.عيسى المحتسب أ.محمود البراغيتي وأ.مجدي برهوم وأ.محمد عمران و أ. محمد العكرواختتم اليوم الدراسي بتوصيات هامة ألقاها أ.ضياء أبو عون.

وأكد على ضرورة العمل بها والأخذ بعين الإعتبار الشباب الفلسطيني لأنهم هم الأمل المرتقبوتم تكريم الباحثين واللجنة العلمية والتحضيرية والاعلامية.