جامعة الخليل تستضيف متحدثة من جامعة تنسي حول قانون الهجرة واللاجئين في الولايات المتحدة

رام الله - دنيا الوطن
استضافت كلية الحقوق في جامعة الخليل البروفسورة كارا ماكندر، أستاذة القانون الدولي في جامعة تنسي في الولايات المتحدة الأمريكية، التي ألقت محاضرة حول القانون الدولي للاجئين وتطبيقاته القضائية والتشريعية في الولايات المتحدة. وعرضت البروفيسورة إلى التعريف بالاجئ حسب الاتفاقية الدولية لللاجئين وصلاحيات مفوضية الأمم المتحدة لللاجئين في حماية الاجئين وإرجاعهم إلى بلادهم أو إعادة توطينهم في بلاد أخرى. كما عرجت على مقارنة صلاحيات مفوضية اللاجئين مع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا). وقدمت البروفسورة مقارنة بين وضع اللاجئين في الولايات المتحدة مع الوضع القانوني للاجئين في المغرب.

قدمت البروفسورة الأمريكية قضايا عملية متعلقة بحالات تمت معالجتها للاجئين سوريين ومن هندوراس وجواتيمالا أما المحاكم الأمريكية. وتطرقت إلى عمل العيادة القانونية في جامعة تنسي التي تقدم مساعدة قانونية للاجئين وطالبي اللوجوء، وإلى الحقوق التي يتمتع بها اللاجئ في الولايات المتحدة، كالحق بالإقامة والعمل والتعليم والعلاج، بالإضافة إلى الحق في تقديم طلب الحصول على الجنسية الأمريكية. وطرح طلبة كلية الحقوق في جامعة الخليل عددا من الأسئلة على البروفيسورة ماكندر متعلقة بالقانون الأمريكي المحلي للاجئين لعام 1980 وكيفية تقيده بأحكام اتفاقية اللاجئين المذكورة أعلاه، والحماية المؤقتة للاجئين.

يذكر أن هذه المحاضرة قد تم تقديمها في إطار مساق القانون الدولي الذي يدرسه في الفصل الصيفي الحالي الدكتور معتز قفيشة، عميد كلية الحقوق في جامعة الخليل وأستاذ القانون الدولي. وقد أتت هذه المحاضرة في سياق زيارة وفد أمريكي إلى عدد من الجامعات الفلسطينية ضمن برنامج المركز الفلسطيني الأمريكي للأبحاث.