ذوي الاعاقة يطالبون وزارة الاسكان بوضعهم على سلم أولويات إعادة الاعمار

رام الله - دنيا الوطن
محمد العربي - طالب وفد من ذوي الاعاقة وكيل وزارة الاسكان م.ناجي سرحان بوضع الاشخاص ذوي الاعاقة على سلم أولويات الوزارة فيما يتعلق بإعادة الأعمار ، حيث أن الاشخاص ذوي الإعاقة من أولى الفئات في إعادة الإعمار .

وكان وفد مكون من محمد العربي رئيس نادي السلام لذوي الإعاقة ومصطفى عبد الوهاب مدير العلاقات العامة بجمعية المعاقين حركيا وظريف الغرة رئيس مركز الهمم الشبابية التقوا بوكيل وزارة الاسكان المهندس ناجي سرحان مطالبينه بأن لا يتم إعادة اعمار أي مؤسسات عامة أو طرق جديدة إلا ضمن شروط الموائمة لذوي الإعاقة.

كما وطالب الوفد وكيل الوزارة بتخصيص ما نسبته 2.5% من إجمالي نسب الإعمار وزيادتها للأشخاص ذوي الإعاقة حتى يتسنى لهم إعادة إعمار منازلهم ضمن شروط الموائمة .

كما وطالب الوفد وكيل وزارة الاسكان بإدراج بند في الاستبانات التي يتم تجميعها بعد الحروب والكوارث خاص بذوي الإعاقة ليتم التعامل معهم بوضعية مختلفة .

وأن يتم تخصيص جزء من البنايات السكنية في المدن السكنية الجديدة لذوي الإعاقة حتى يتسنى
لهم العيش والانخراط في المجتمع.

وأكد م.ناجي سرحان وكيل وزارة الإسكان بأن الوزارة على جاهزية كاملة للتعاطي مع مطالب
ذوي الإعاقة في قطاع غزة ، حيث أن هذه الشريحة باتت تشكل جزء لا يتجزأ من المجتمع وتزداد باستمرار بسبب الحروب المتكررة على قطاع غزة .

وأكد سرحان أن واجباتنا اتجاه هذه الشريحة لا يقتصر على الموائمة فحسب بل سيتعدى ذلك بإذن الله ، وأننا كوزارة خصصنا جزء من المباني في المدن السكنية لذوي الإعاقة ، ونقوم بتخصيص جزء من المبالغ المخصصة لإعادة الاعمار للموائمة المنزلية لذوي الإعاقة ، وأننا نعطي أولوية كاملة لذوي الإعاقة في إعادة الإعمار .

ودعى محمد العربي رئيس نادي السلام كافة الوزارات أن تحذو حذو وزارة الاسكان في تطبيقها للقانون وأن تعطي الأولوية لذوي الاعاقة وأن يكون الأشخاص ذوي الإعاقة على سلم
أولوياتهم في كافة مناحي الحياة .