قيادي في حماس :ليس لنا ارتباط تنظيمي مع "الاخوان" .. وانفراجة قريبة لقطاع غزة

قيادي في حماس :ليس لنا ارتباط تنظيمي مع "الاخوان" .. وانفراجة قريبة لقطاع غزة
غزة - خاص دنيا الوطن-اسامة الكحلوت
أكد القيادى فى حركة حماس المهندس عيسى النشار ، ان غزة تتجه نحو انفراجة خلال المرحلة المقبلة تتمثل فى حراك من بعض الشخصيات الفاعلة عبر مقترحات لحل الاشكاليات العالقة، واسطول الحرية القادم من عدة دول اوربية لغزة ، مستبعدا نشوب حرب مع اسرائيل بالمطلق.

وجاء ذلك ردا على سؤال بخصوص ما ينتظر غزة فى المرحلة المقبلة، مع استمرار الحصار المطبق على قطاع غزة والظروف المعيشية السيئة للمواطنين واغلاق كامل لمعبر رفح مع عودة العالقين اليومين المقبلين.

ولفت النشار انه  لم يتم الاتفاق رسميا على شئ محدد ولكن هناك حلول فى الافق رفض الافصاح عنها، وبدائل كانشاء ميناء غزة بديل عن المعبر المغلق حاليا.

كما رحب بتسليم معبر رفح كاملا للسلطة الفلسطينية بدون قيد او شرط، وقد جرت عدة اتفاقيات سابقة مع القيادى فى حركة فتح زياد ابو عمرو بخصوص المعبر وتسليمه لحرس الرئيس، لكن الاتفاقيات لم تنفذ بانتظار موافقة الرئيس محمود عباس على ذلك.

وعن علاقة حركة حماس مع مصر قال النشار" الاتصالات  مع مصر لحتى الان هى مؤشرات ايجابية لكنها لم تطبق بشكل فعلى من خلال لقاءات، وقد تتطور للتعاون خلال المرحلة المقبلة، ونرغب بالانفتاح  مع الحكومة بمصر لانها الحكومة الفعلية الان، وليس لنا علاقة بالمشاكل الداخلية بمصر بين الحكومة والاخوان".

مشيرا لعدم وجود اى علاقة او ارتباط تنظيمى او تنسيق  باى شكل من الاشكال بين حركة حماس والاخوان المسلمين فى مصر .

واعرب عن موقفه من اعدام الرئيس المصرى السابق محمد مرسى، بانه لا يتوقع تنفيذ الحكم مع الرفض الدولى والعالمى لتنفيذه .

واردف  لدنيا الوطن" وصلت لقطاع غزة وفود كثيرة تجتمع معنا تتركز زيارتهم على قضية الاعمار وانهاء الانقسام   والوضع القائم ومشاهدة حجم الدمار، وكل فريق له اهتمام معين خلال الزيارة غالبا ما تصب فى اعمار غزة".

وتابع قائلا" نأمل ان يكون هناك حل قريب لموضوع ميناء غزة وسيتم طرحه فى اى تحرك او مفاوضات مع اسرائيل ليكون بديل مؤقت لاغلاق معبر رفح، وسيكون جزء من اى حل مرحلى الايام المقبلة بتشغيل الميناء، ولن نقبل بان نكون رهن  لمعبر رفح، وسنؤمن طريق امن لسفر وعودة المواطنين بدون مشاكل، ونرحب بوجود رقابة دولية على حركة السفن وسفر المواطنين عبر الميناء".

مشيرا الى ان ملف الميناء سيكون ضمن رؤية كاملة، وقد تم تطوير الميناء مؤخرا لتجهيزه لاستقبال الوفود خلال الاشهر القادمة، وفى اى مفاوضات قادمة او صفقة تبادل اسرى  او تهدئة سيكون الميناء الشرط الاول .

كما أكد ان  فكرة العمل فى الميناء وتشغيله والانطلاق منه بدون استئذان من احد او موافقة اسرائيل مطروحا خلال الايام القادمة، وستكون البداية باستقبال اسطول الحرية.

واضاف خلال حديثه لدنيا الوطن" تشغيل الميناء ليس له اى علاقة بقضية فصل غزة وانما حل مؤقت واضافى، وجميع الابواق التى تتحدث عن فصل غزة من خلال الميناء هم مجموعة ترغب بتضييق الخناق على غزة، ولن نتخلى عن الضفة وكل فلسطين ، والميناء لتأمين العودة لفلسطيني الشتات  الى غزة  وسفر المواطنين ".

وقال" لا يوجد اى مفاوضات مع اسرائيل بشكل مباشر او غير مباشر  حتى الان، وما نشر مؤخرا عن مفاوضات هى اجتهادات من محللين، ونرحب  باى افكار او طروحات تقدم للحركة ليتم دراستها بما يتوافق مع الشعب اى كان مصدرها".

ويذكر ان قطاع غزة يعيش ظروفا صعبة لاغلاق معبر رفح لاكثر من شهرين ونصف وسيتم فتحه اليومين المقبلين لعودة العالقين من مصر، فى حين تشهد الساحة السياسية بين حركة فتح وحماس ركود كامل منذ زيارة الوزراء الاخيرة لقطاع غزة.