زيارات ميدانية لمشاريع في الريف ودعوة لإستهدافها من خلال تشجيع الشماريع

زيارات ميدانية لمشاريع في الريف ودعوة لإستهدافها من خلال تشجيع الشماريع
رام الله - دنيا الوطن-منتصر العناني
تفاعلا وتنفيذا للخطط الموضوعه للنهوض بالنساء في مناطق الأرياف قامت ادارة مشروع تنمية المبادرات النسوية في الانتاج الزراعي  بزيارات ميدانية للنساء الريفيات المتقدمات للاستفادة من الابار والحدائق المنزلية، والممول من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي،  حيث شملت الزيارات 50 امرأة من المناطق الواقعة في قفين، دير الغصون، عتيل، النزلة الشرقية، عنبتا، بلعا، كفر رمان، كفرصور.

يُقدم المشروع 15 بئر للنساء الريفيات التي تعيل اسرها، و20 حديقة منزلية توفر الاامن الغذائي للاسرة.

مديرة جمعية المرأة الريفية للتوفيروالتسليف السيدة ايمان السفاريني  اطلعت الحضورعلى سوء الاوضاع التي اتضحت من خلال الكشف 

 واشارات الى ان عدد من العائلات تمربظروف صعبة جدا،وان ادارة المشروع ستبذل كل الجهد لتقديم اللابار والحدائق حسب الاحتياجات الملحة وحسب الاولوية، كما واكدت انه ومن خلال تنفيذ تقييم الاحتياجات الميداني، وجد ان الاحتياج اكبر من المتوفر.

 كما وسيتم عقد تدريب للنساء المستفيدات لتنمية المهارات الزراعيةوالادارية وتنمية قدرات النساءالريفيات.

ام شادي، احدى النساء اللواتي تم زيارتهن في النزلة الشرقية اشارت قائلة " الحديقة التي املكها تطعم 10عائلات على الاقل بشكل يومي الا ان عدم توفر سياج يحيط اىلحديقة يجعل الخنازيرتعيث خرابا في الارض" وطلبت من اللجنة التي قامت بالكشف الى ضرورة تسليط الضوء على هذا الموضوع الذ تعاني منه المنطقة بأكملها.

اما نداء، الام الأرملة التي تعيل 7 افراد اكبرهم 18 سنة والتي لم تتجاوز ال 40 من العمر، والتي تعمل جاهدة طوال النهار بالخياطة باجرة 40 شيكل يومي،  لم تتوقع الزيارة الجدية لمنزلها، وحيث تم التأكيدعلى منحها بئروحديقة منزلية على الفور.

من جهتها اكدت مستشارة المشاريع وردة سمارة والتي اشرفت على الزيارات الميدانية، اكدت على العمل الجاد لاستمرارية العمل على هكذا مشاريع، حيث يعتبر التوجه الى المشاريع الزراعية هي العنوان الصيح لضمان الامن الغذائي للعائلات التي تعيلها النساء في الريف.