مركز شمس لعلوم البيئة والفضاء في سخنين يتبنى مؤتمر عالمات المستقبل من سبع بلدات عربية

مركز شمس لعلوم البيئة والفضاء في سخنين يتبنى مؤتمر عالمات المستقبل من سبع بلدات عربية
رام الله - دنيا الوطن
امتلأ  مركز شمس لعلوم البيئة والفضاء بكوكبات من عالمات المستقبل  اللواتي توافدن للمشاركة بالمؤتمر الذي رعاه المركز بمبادرة من مركزة المشاريع العلمية بالمركز سهام حمزه. وقد عملت الطالبات من كل بلدة محطة خاصة بها تبرز اهم الانجازات من ابحاث علمية بالمستوى الاكاديمي، وكذلك تجارب علمية جسدت قوانين نيوتن وارخميدس وعبرت عن نظرية ارينيوس وبويل وارتقت بين بديهيات الرازي الفلكية، وعالمات المستقبل هن طالبات في الصف الحادي عشر يمتحن  في هذه الفترة بامتحانات عديدة من البجروت الا انهن تميزن وتالقن. 

كما برزت لوحات العالمات بنسج زوايا تتحدث عن مهارات لصقل الشخصية قد اكتسبوها من خلال الورشات على مدار السنتين الاخيرتين وهو عمر المشروع، كما شاركن عالمات المستقبل بورشات عمل مع مهندسات لامعات يعملن في مجال الهايتك من الوسط العربي والهدف هو تشجيع الطالبات واطلاعهن على ان لا حدود امام طموح الفتاة العربية وشعارهن، "من سار على الدرب وصل".      

واختتم المؤتمر بمناظرات حيث مثل كل بلد فريق من ثلاث طالبات اللواتي ناقشن مواضيع الساعة والمعبرة ويعجز اللسان عن الوصف كيف ظهرت الطاقة المتميزة الهائله والموضوعية بلغة سلسة ومصقولة وكانهن من موطن بريطاني هذا كان تعقيب احد الضيوف. 

هذا وشارك في المؤتمر لفيف من الضيوف والقائمين على هذا المشروع حيث حضر ممثلون من وزارة العلوم وابرزهم مدير البرامج المحلية نتنائيل وكذلك مديرة عتيديم، وحجيت الياس مديرة دعم العالمات، وعيناف زمير مديرة المشاريع في عالمات المستقبل، وعدد آخر من المرافقين وكذلك المدير العام في اكسيوما وقد اعربوا عن نجاح البرنامج في الوسط العربي وانهم سيعملون على دعم هذا البرنامج  نظرا للنجاحات والاصداء الايجابية وعبروا عن شكرهم لدعم مركز شمس ودوره الفعال في النشاطات والفعاليات العلمية المتنوعة. 

واعرب الدكتور حسين طربيه مدير المركز عن قناعته بابعاد واهمية مشروع عالمات المستقبل علما بان له دور كبير في تبنيه للفعاليات والنشاطات العلمية وان مركز شمس يتجند لجميع المشاريع العلمية المتنوعة. 

وعقب رئيس البلدية مازن غنايم بان في العلم نبدد الجهل والعنف ونحد من مساؤ الاخلاق المتفشية والآخذة بالازدياد في مجتمعنا، وحيى العالمات من البلدان المختلفه (سخنين عرابه الناصرة شفاعمرو المغار الطيبة وباقة الغربية). 

وخاطبت مركزة المشروع سهام حمزه عالمات المستقبل ، انهن حظين بمشروع قيم عليهن ان ينهلن منه ليطمحن بمستقبل افضل وانه من حقك ان تحلمي وتصلي الى ابعد الحدود كل هذا يتطلب الارادة اولا واستثمار جيد للوقت. 

ويشار الى ان طاقما مهما كان خلف نجاح هذا المؤتمر وهم المركزين والمركزات ( سهام حمزه من سخنين صابرين نصار من عرابه سماح جبارين من الناصره سناء صفوري من شفاعمرو زايد يوسف من المغار تسنيم دسوقي من الطيبة ومحمد كتانة من باقة الغربية) بعملهم الدؤوب والمتواصل وبالتعاون المميز تحقق هذا النجاح.      












































































التعليقات