كيف تتعامل مع زيادة الوزن؟

كيف تتعامل مع زيادة الوزن؟
رام الله - دنيا الوطن
نشرت موسوعة الملك عبد الله بن عبد العزيز الصحية تقريراً مفصلاً لكيفية التعامل مع زيادة الوزن، والتي أصبحت مشكلة يعاني منها عدد كبير من الأفراد حول العالم.
وتكشف الموسوعة الصحية عن عدد من الأنظمة الغذائية المخصصة لتخفيف الوزن، والتي توضح فيها أن الكثير منها لا ينفع سوى لفترة مؤقتة، لأن الناس يبدأون باتباعها ثم يتوقفون عن ذلك بشكل متكرر.
تضيف الموسوعة الصحية بأن برنامج تخفيف الوزن يسمح للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد بفقدان الوزن وعدم استرجاعه مجدداً.
ومن الأفكار التي حرصت تلك الموسوعة على نشرها للبدء بإنقاص الوزن بشكل صحيح هي:
1- ينبغي على الإنسان أن يقوم بذلك من أجله هو نفسه ولأسباب صحية وليس لإرضاء الآخرين أو الحصول على مظهر جميل.
2- ينبغي على الإنسان أن يكون واقعياً وأن يضع أهدافاً واقعية يمكنه تحقيقها ببطء وبالتدريج.
3- ينبغي على الإنسان أن يؤمن بأن فوائد النظام الغذائي الصحي الدائمة والطويلة الأمد هي الأهم، وأن تلك الفوائد تجلب السعادة أكثر من اللذة المؤقتة التي يشعر بها بعد الإسراف في تناول الأطعمة التي يحبها.
4- ينبغي على من يريد فقدان الوزن تغيير عادات الأكل لديه. فعليه أن يتذكر الأفكار الثلاث الرئيسية التالية عند محاولة تغيير عادات الأكل:أولا، ينبغي على الإنسان أن يخفف من كمية الطعام.

ثانيا، ينبغي على الإنسان أن يكثر من تناول الفاكهة والخضار.

ثالثاً، ممارسة النشاطات الرياضية.

وللاستمرار في المحافظة على الوزن المثالي، هناك ثلاث نصائح أيضاً أرشدتنا إليها الموسوعة:
أولا، ينبغي على الإنسان أن لا يتجاهل ما يشتهيه إذا كانت يشتهي نوعاً معيناً من الطعام، فهذا أفضل من تناول الكثير من الأطعمة الأخرى.
ثانيا، ينبغي على الإنسان أن لا يتغاضى عن تناول الفطور، فجسمه بحاجة إلى الطاقة للتفكير والحركة.
ثالثا، ينبغي على الإنسان أن يسكب الطعام في المطبخ، وأن لا يضع أواني التقديم على طاولة الطعام. فهذا يقلل من فرصة سكب الإنسان لصحنين، وأن يعرف أنه ليس مضطراً لأكل كل الطعام الذي يقدم له.
رابعاً، ينبغي على الإنسان أن يشرب الكثير من الماء قبل وبعد وما بين الوجبات.
في نهاية الأمر، يمكننا القول بأن الإنسان قد يشعر أحياناً بعدم الرغبة في الاستمرار ببرنامج تخفيف الوزن بعد البدء بتنفيذه. وعند ذلك عليه أن يبدأ بالتنفيذ من جديد في اليوم التالي بدلاً من الاستسلام.
وعليه أن يتذكر أنه يغير أسلوب حياته، وأن هذا التغيير لن يحدث دفعة واحدة، ولكن إذا التزم الإنسان بأسلوب حياة صحية فإنه سيحصل على نتائج سيكتشف بعدها كم كانت تستحق المحاولة

التعليقات