قائد قوات التحالف بأفغانستان: الناتو يأمل فى إقامة قاعدة عسكرية

قائد قوات التحالف بأفغانستان: الناتو يأمل فى إقامة قاعدة عسكرية
رام الله - دنيا الوطن
قال قوات التحالف فى أفغانستان الجنرال الأمريكى جون كامبل إن قادة الولايات المتحدة ودول حلف شمال الأطلسى "الناتو" الأخرى يكثفون مباحثاتهم حول الدعم المستقبلى لأفغانستان، وربما يعنى ذلك على الأقل إبقاء بعض القوات الاميركية هناك بشكل جيد بعد انتهاء ولاية الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى عام 2016 فضلا عن آمال للناتو لإقامة قاعدة عسكرية على الأقل هناك تكون تحت امرتهم.

وأضاف كامبل فى تصريحات أوردتها صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن القادة العسكريين لحلف شمال الأطلسى يخططون لإقامة قاعدة فى كابول بهدف المساعدة فى توزيع المساعدات وتسهيل مبيعات الأسلحة ومواصلة الجهود لتدريب قوات الأمن الأفغانية. وعلى الرغم من أن كامبل أكد أن المسؤولين المدنيين للناتو سيتولون مسؤولية المهمة الجديدة، ستكون هناك حاجة إلى وحدة من القوات لتأمين القاعدة، وأشار كامبل إلى ان قوات حلف شمال الاطلسى يمكن أن تستخدم أيضا للمساعدة فى دعم القوات الجوية الأفغانية وجهاز المخابرات.

وقال كامبل "ستبحث البلدان فى كافة مجالات حيث يمكنها أن تساعد أفغانستان، وأنهم يريدون أن يفعلوا ذلك، وسيكون هناك مقرا لحلف شمال الاطلسى حيث يمكنهم التنسيق لذلك"، مضيفا أنه من السابق لأوانه التكهن عن أرقام أفراد حلف شمال الاطلسى فى أفغانستان وأين سيتم إيواءهم. ونوه كامبل فى نهاية حديثه إلى أن إذا كانت جميع القوات الأمريكية فى أفغانستان تقع تحت قيادة حلف شمال الاطلسى فى عام 2017 فإنها ستكون هناك حاجة إلى مفاوضات جديدة لمواصلة تلك العمليات.

التعليقات