"مساحاتٌ للاشتباك..آفاقٌ للاكتشاف" على مسرح البنك الأردني الكويتي الأحد القادم

"مساحاتٌ للاشتباك..آفاقٌ للاكتشاف" على مسرح البنك الأردني الكويتي الأحد القادم
رام الله - دنيا الوطن
يقدّم مساء الأحد 31 أيار تمام الساعة السابعة مساء على مسرح البنك الأردني الكويتي في العبدلي - عمّان، عرض "مساحاتٌ للاشتباك / آفاقٌ للاكتشاف"، والذي يقوم على "توأمة" أربعة أدباء (قصّاصين وشعراء) مع أربعة فنانين (موسيقي وفنان راب ومصوّرة فوتوغرافية وممثلة/مخرجة مسرحية)، جميعهم من أجيال واتجاهات كتابية وفنيّة مختلفة، يقدّم كل "توأم" منهم عملاً مشتركاً واحداً ستُجمع وتُقدّم بشكل عرض واحد.

وتتشكل توائم العرض من القاص هشام البستاني مع المصوّرة الفوتوغرافيّة ليندا الخوري، مغني الهيب هوب / راب كاز الأمم – أحمد شحادة مع القاصة والروائية جميلة عمايرة، الشاعر عمر شبانة مع عازف البزق جوزيف دمرجيان، والممثلة والمخرجة المسرحية جويس الراعي مع القاص خالد سامح.

وتقوم فلسفة العرض الذي يُقدّم بدعم من البنك الأردني الكويتي، على أن مستقبل الكتابة والفنون تقع في المناطق "التخومية"، تلك التي تتلاشى فيها الحدود وتتلاقح الأنواع مولدة أبعاداً وأعماقاً وزوايا رؤية مختلفة للنوع الأدبي أو الفني. ففي تجاور وتحاور واشتباك الأدب مع الصور الفوتوغرافية، والمرجعيات والإحالات السينمائية، والتشكيلية، والجرافيك، والموسيقى، والفنون الصوتية، تتفتّح مساحات جديدة للاكتشاف المتبادل بين الفنانين والمتلقّين على حدّ سواء؛ وتتولّد عوالم تخييلية أوسع؛ وتتشكّل أكوان متعددة داخل المساحة التي يُظن أنها ثلاثية الأبعاد. اشتباك الأدب والفنون في المناطق التخومية يفجر الطاقات التخليقيّة الكامنة لدى الكاتب والفنان والمتلقي، ويحملهم إلى فضاء الاكتشاف.

هذا وسيتم توثيق التجربة من خلال التصوير الفوتوغرافي بالتعاون مع دارة التصوير، وستعرض الصور في معرض خاص يقام خلال شهر رمضان في جاليري فن وشاي، وستعقد ضمن برنامج للأمسيات الرمضانية عرض مستقلة لكل "توأم" ليقدّما نتاجهما على الجمهور، وتعقد في نهاية هذه الأمسيات الرمضانية الفنية جلسة حوارية عامة لكل المشاركين مفتوحة للجمهور لنقاش التجربة وفلسفتها.