اختتام أعمال دورة تدريبية في مجال حقوق الإنسان في محافظة خان يونس

رام الله - دنيا الوطن
اختتمت وحدة التدريب في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ومركز أجيال الشبابي، يوم الخميس الموافق 21/5/2105، أعمال دورة تدريبية في مجال حقوق الإنسان. ونظمت الوحدة حفلاً ختامياً تتويجاً لهذه الدورة التي تندرج ضمن مشروع "تعزيز حقوق الإنسان وحرية الوصول إلى المعلومات في قطاع غزة" المموّل من الاتحاد الأوروبي لمدة عامين. واستهدفت هذه الدورة، التي عقدت في مقر مركز أجيال الشبابي في مدينة بني سهيلا (محافظة خان يونس) في الفترة بين 18– 21/5/2015، لمدة 4 أيام متواصلة، بواقع 20 ساعة تدريبية، 23 مشاركاً ومشاركةً من أعضاء ومتطوعي مركز أجيال.

واشتمل البرنامج التدريبي للدورة على عدد من العناوين، مثل: الشرعة الدولية لحقوق الإنسان بمكوناتها الثلاثة (الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية)، اتفاقية حقوق الطفل، اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، الإعلان العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، القانون الإنساني الدولي، إضافة إلى النوع الاجتماعي. 

وأشرف على إدارة الجلسات التدريبية، طاقم من المدربين والمدربات مكون من: أ. عبد الحليم أبو سمرة، مسؤول العلاقات العامة في المركز في جنوب قطاع غزة، ماجدة شحادة، الباحثة في وحدة المرأة، أ. بسام الأقرع، مدير وحدة التدريب في المركز، د. فضل المزيني، الباحث في وحدة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المركز، أ. رمزي النجار، من منظمة أنصار الأسرى، أ. محمد أبو سعدة،من جمعية ريادة.

وفي كلمته الختامية، أكد عبد الحليم أبو سمرة، مسؤول العلاقات العامة في المركز في جنوب قطاع غزة، أن "هذه الدورة هي جزء من الجهود التي يبذلها المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان على المدى الطويل من أجل تعزيز حقوق ثقافة حقوق الإنسان في المجتمع الفلسطيني، وذلك بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني التي تنشط في مناطق قطاع غزة المختلفة". وقال أبو سمرة: "إن العلاقة بين المركز والمشاركين والمشاركات في التدريب ومركز أجيال الشبابي يجب ألّا تنتهي بانتهاء الدورة، بل يجب أن تبدأ وتتعزز بعد انتهائها"، مشدداً على أن "أبواب المركز ستظل مفتوحة أمام المشاركين للاستفادة من خبراته في كل ما يتعلق بما تعلموه". وفي نهاية الحفل، وزّع المركز الشهادات على المشاركين والمشاركات وسط أجواء من الفرح والرضا.

بدورهم، ثمّن المشاركون والمشاركات في الدورة جهود المركز الفلسطيني الرامية لنشر ثقافة حقوق الإنسان في المجتمع، مؤكدين على تميز الدورة بموضوعاتها الغنية ومساهمتها في رفع وعيهم بحقوق الإنسان، بما ساعد في فهم أفضل لها.  كما أشادوا بكفاءة المدربين والمدربات والطرق التدريبية المتنوعة والتفاعلية التي استخدمت في إدارة الجلسات التدريبية.