كيف اتحدث مع ابني وابنتي عن البلوغ والجنس؟

كيف اتحدث مع ابني وابنتي عن البلوغ والجنس؟
رام الله - دنيا الوطن
تحتار الأمهات بعدما يقارب أبنائهن وبناتهن عمر المراهقة عن ما يجب عليها أن تتكلم فيهم معه، وما هي المعلومات التي يجب عليهم معرفتها عن البلوغ سواء للفتى أم الفتاة أو الجنس والعلاقة بين الرجل والمرأة وغير ذلك. وبالنسبة للفتاة بالطبع فهناك حديث طويل عن الدورة الشهرية وما يتتبعها من عناية وتسجيل لأيامها وغيرها.

غالبًا ما يكون دور الأم هو الأبرز في حياة الفتاة، بينما يكون دور الأب مهم في حياة الفتى، ولذلك يجب على الأبوين التوازن في القرب النفسي والعاطفي وبناء الصداقة منذ الصغر للأم مع الفتى والفتاة، وللأب مع الاثنين أيضًا، مع تفضيل تقسيم الأدوار منعًا لإحراج الأبناء والبنات وترسيخًا لمفهوم الحياء.

يجب على الأبوين الاستعداد المسبق لتلك المرحلة والقراءة عنها ومعرفة التغيرات المنتظرة وكيفية الحديث مع الأبناء حتى لا يسلك أيهما سلوكًا خاطئًا يؤثر على مفاهيم الأبناء أو على علاقته بهم.

الوقاية خير من العلاج

من البداية عليك أن تهتمي بالتالي للفتى والفتاة:1-               إنشاء علاقة صداقة قوية بينكما تمكنك وتمكن الوالد من معرفة حياة الابن ومتابعتها ومعرفة الأصدقاء

2-               مراقبة ما يصل للابن أو الابنة من قراءات وصحف ومجلات ومتابعات على الكمبيوتر والإنترنت، وتشجيع الأبناء على اختيار المفيد منها.

3-               الحرص على عدم رؤيته لأفلام أو فيديوهات لا تناسب عمره أو بها من المشاهد ما لا يناسبه حتى لا تختزن في ذاكرته.

4-               منذ الصغر عدم ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجك أمامه بمجرد تمام العام الأول، ولا تظني أنه صغير لا يشعر. هذا لا يعني عدم تبادل العناق والقبلات غير الحارة بالطبع أمام الأبناء فهي مما تشعر الأبناء بالسعادة والدفء والمحبة والأمان.

5-               الانتباه للتغيرات الفسيولوجية التي تطرأ عليه حتى تسبقي المرحلة وتكلميه فيها.

6-               إشراكه في نشاطات ثقافية كالمكتبات العامة والمراكز الثقافية، ونشاطات رياضية كالنادي ومراكز الشباب والرياضة.

الفرق بين المراهقة والبلوغ:المراهقة هي الاقتراب من النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي، والبلوغ هو وصول المراهق جسمانيًا إلى مرحلة اكتمال الوظائف الجنسية والقدرة على التناسل.

وبهذا فإن المراهقة تبدأ أحيانًا قبل البلوغ وتكتمل مدة ما بين 8 إلى 10 سنوات حتى يصبح الشخص ناضجًا.

علامات البلوغ عند الأولاد

1-     يصبح أكثر طولًا ويبدأ عرض المنكبين في الاتساع

2-     يظهر الشعر تحت الإبطين وفي المنطقة التناسلية

3-     تظهر الخشونة على صوته

عند الفتيات

1-     يصبحن أكثر طولًا لكن ليس بقدر الأولاد

2-     يبدأ الشكل الأنثوي على الجسم فينمو الثديان قليلًا وكذلك منطقة الفخذين والأرداف

3-     يظهر الشعر تحت الإبطين وفي المنطقة التناسلية

4-     تظهر الدورة الشهرية

الحديث مع الأبناء 
يبدأ الحديث مع الأبناء من عمر ما قبل المدرسة للتأكيد على أهمية عدم لمس الآخرين له أو عدم كشفه لجسمه أمام أحد دون مبالغة مفزعة لكن مع الحرص على التأكيد على الأمر.لا تعنفيه عندما يسأل أو يمسك بهذا المكان لكن أبعدي يديه، وانتبهي لذلك في حضور الأطفال الآخرين.

حضري إجابات مناسبة للأسئلة الشائعة مثل كيف يدخل الطفل إلى بطن ماما؟ والتي ممكن أن تكون أن الله يخلق الطفل في بطن ماما بعدما تتزوج بابا مثلًا، وغير ذلك.لا تتهربي من الأسئلة ولا تعنفي ولا تتجاهلي الأسئلة.في نهاية المرحلة الابتدائية وبداية الإعدادية يقرب الأطفال من سن البلوغ ويصبح لزامًا على الأبوين إجابة الأسئلة والحديث مع الفتى عن البلوغ لديه ومعنى الانتصاب والاحتلام وممارسة العادة السرية وأهمية النظافة الشخصية وكيفية صرف الأفكار عن الذهن وكيفية صرف الطاقة في الرياضة وغيرها.

من المهم التأكيد للصغير على أهمية الصداقة بينكما لاستشارتك دائمًا. أعود فأكرر أن الأب هو الأفضل بالنسبة للفتى.

أما الفتاة فيجب على الأم الحديث معها عن ما هي الدورة الشهرية وكيف ولماذا تحدث بدءًا من إفراز البويضة إلى وصول الدورة الشهرية في صورة دم الحيض وكيف يحدث الحمل وما ستتعرض له أثناء الدورة الشهرية وأهمية عنايتها بنفسها وكيفية تخلصها من الألم والمنتجات الصحية اللازمة وهكذا.من المفيد أن يقرأ الأب والأم عن الأمر ويشرح كل منهما للأبناء شرحًا علميًا مفصلًا. إن حدث وكان أحد الأبوين شديد الخجل وهو ما لا يجب أبدًا، فمن الممكن طلب ذلك من أحد المعارف الأطباء بشرط أن يكون شخص ذو ثقة وفي منزلك أو مع بعض أبناء العائلة من نفس العمر الذكور معًا والإناث معًا بالطبع. وإن كان الأفضل ألا يتعرض الطفل للإحراج وأن تكونا أنتما الأقرب له.

وعلى الأبوين شرح كيفية ممارسة الجنس للفتى والفتاة –كل على حدة بالطبع- ولا تحاول ألا تشرح الأمر بطريقة كاذبة غير صحيحة واستعن بكتب توضع لك كيفية الأمر. هذا الأمر مهم لحماية الابن أو الابنة من التعرض لأي استغلال.

التعليقات