"التعليم العالي" تعقد اجتماعاً توجيهياً للمدارس التي تطبق امتحان الثانوية العامة غير الفلسطيني

"التعليم العالي" تعقد اجتماعاً توجيهياً للمدارس التي تطبق امتحان الثانوية العامة غير الفلسطيني
رام الله - دنيا الوطن
عقدت الإدارة العامة للتعليم الجامعي في وزارة التربية والتعليم العالي اجتماعاً توجيهياً للمدارس الخاصة التي تطبق نظام امتحان الثانوية العامة غير الفلسطيني (GCE,DIEP,IB,Sat)، بحيث تم توضيح أسس اعتماد الوزارة لهذا الامتحان وآلية التسجيل له وتسليم نتائجه وتصديقه من مديريات التربية والتعليم.

كما استعرضت الوزارة شروط ومتطلبات المعادلة، ومعايير وأسس النجاح وآلية معادلة الفرع، إضافةً لتوضيح طريقة احتساب المعدل ومناقشة التطورات التي طرأت على أسس النجاح والمعادلة لهذه الشهادات.

من جانبه، شدد مدير عام التعليم الجامعي د. معمر شتيوي على أهمية الشراكة مع هذه المدارس والتواصل معها والإستماع للأفكار المختلفة حول التطورات الجديدة، موضحاً أن من أهداف هذا الاجتماع؛ توحيد أسس ومعايير التحاق الطلبة بالجامعات.

بدورها، أشارت مدير عام التعليم العام أ. خلود ناصر لدور الإدارة العامة في الإشراف على المدارس الخاصة والتواصل معها، مشددةً على ضرورة عقد لقاءات منتظمة مع هذه المدارس لمناقشة العديد من القضايا التربوية، وضرورة التواصل مع الإدارة العامة للتعليم الجامعي لدراسة أسس الاعتماد والتسجيل والتصديق.

الاستفادة من الخبرات الدولية في مجالات التعليم العالي

وفي سياق آخر؛ استقبلت الإدارة العامة للتعليم الجامعي وفداً من ممثلي مراكز الاعتراف بالشهادات في كل من باريس وروما، وذلك عقب الانتهاء من دورةٍ تدريبيةٍ عقدها الوفد في جامعتي بيرزيت والنجاح حول أسس المعادلة والاعتراف بالشهادات.

وبحثت "التعليم الجامعي" مع الوفد سبل التعاون المشترك وآليات التواصل الممكنة للاستفادة من قواعد البيانات المتوفرة لدى هذه المراكز الدولية، وقد قام الوفد بإطلاع طاقم إدارة التعليم الجامعي على قاعدة البيانات الاسترالية التي تم منحها للوزارة مجاناً للإستفادة منها لمدة عام، بحيث تحتوي هذه القاعدة على جميع البيانات الضرورية حول الجامعات في العالم.

وعلى هامش اللقاء؛ تم توزيع الشهادات على أسرة إدارة التعليم الجامعي المشاركين في الدورة التدريبية التي عُقدت على مرحلتين في رام الله وباريس وروما حول الاعتراف بالشهادات.

من جهة، شكر د. شتيوي الوفد على دعمهم المتواصل في مجال تطوير القدرات والبرامج التي تساهم في تحسين جودة التعليم العالي.