الحكمة والصبر والشموخ في "سوالف الأولين " على قناة الإمارات

الحكمة والصبر والشموخ في "سوالف الأولين " على قناة الإمارات
رام الله - دنيا الوطن
ضمن استراتيجية أبوظبي للإعلام في دعم والحفاظ على الهوية الوطنية، تعرض قناة الامارات البرنامج الوثائقي التراثي الجديد "سوالف الأوليين"، الذي يهدف إلى إحياء مهن الماضي وربطها بالواقع المعاصر من خلال تحفيز المحافظة عليه من قبل أبناء الجيل الحالي. وذلك كل ثلاثاء في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت الإمارات (التاسعة بتوقيت السعودية).

يلقي البرنامج الضوء على أشخاص من جيل آبائنا وشخصيات مخضرمة اشتهروا بالحرف الاماراتية التراثية، عاصروا ازدهار هذه المهن في وقت كان الإقتصاد يعتمد عليها أولا وأخيرا، وأشخاص من جيل الحاضر يمارسون هذه الحرف بأسلوب عصري حديث.

تأتي فكره البرنامج من أجل توثيق هذه الحرف والمهن التقليدية القديمة التراثية، باعتبارها جزءاً من الموروث الثقافي لدولة الإمارات والذي يجب الحفاظ عليه من قبل أبناء الجيل الحالي من الشباب والأطفال، وكذلك توثيق الأشخاص والأحداث التي من شأنها الربط بين جيل الآباء والاجداد وجيل الحاضر لإثراء الأرشيف الخاص بالموروث الثقافي الوطني لدولة الإمارات العربية، من خلال إبراز شخصيات جديدة على الشاشة.

تناولت الحلقات الأولى من البرنامج مجموعة من المهن التراثية أهمها الصيد وصناعة الشباك "القراقير" التي كانت مصدر رزق الكثيرين وعملهم. بينما تضمنت الحلقة الثالثة الموسيقى والعزف على الربابة، تلك الآلة الأساسية المستخدمة في الإيقاع المحلي، وتم تخصيص حلقة عن مهنة ورياضة "الصقارة" التي تمييز فيها الإماراتيون والخليجيون. بالإضافة الى فقرات تتعلق بالثقافة الإماراتية مثل الشعر (النبطي والفصيح) الذي كان يرافق أهل الصقارة، إذ يصفهم، ويصف رحلاتهم ويوثق بصورة أو بأخرى لما يحدث من تفاصيل متتالية ومتكررة في الوقت نفسه.

يستمر برنامج "سوالف الأولين" في حلقاته تحت شعار تلخصه كلمات ثلاث هي: الحكمة، الصبر، والشموخ. والتي تعكس باجتماعها معا منطق الإماراتيين في الزمان الماضي، حيث كانت معانيها في مواجهتهم للظروف الصعبة والقاسية من أجل العيش حكمة حقيقية تكمن في صبرهم وشموخهم.