بقعة الزيت.. سبب نفوق الدلافين في خليج المكسيك

بقعة الزيت.. سبب نفوق الدلافين في خليج المكسيك
رام الله - دنيا الوطن
قال باحثون أمس الأربعاء نقلا عن دراسة حديثة إن اعدادا كبيرة من الدلافين نفقت في القطاع الشمالي من خليج المكسيك بسبب أكبر حادثة تسرب نفطي في تاريخ الولايات المتحدة.

وصرّح علماء أن الفحوص التي أجريت على أنسجة الدلافين النافقة توصلت إلى أن سبب نفوقها التعرض لبقعة الزيت التابعة لشركة بي.بي والناتجة عن انفجار وقع على متن الحفار (ديب ووتر هورايزون) عام 2010.

وقالت الإدارة القومية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي إن ملايين البراميل من النفط الخام تسربت إلى مياه خليج المكسيك وشوهدت جثث الدلافين فيما بعد على سواحل لويزيانا وألاباما ومسيسيبي.

وأكدت ستيفاني فين-واتسون الخبيرة في الأوبئة الحيوانية بالمؤسسة القومية للثدييات البحرية والمشرفة على هذه الدراسة التي أوردتها دورية (بلوس وان) "تأثرت الدلافين سلبيا بالتعرض للمنتجات البترولية" الناجمة عن تسرب بقعة الزيت.

وأضافت "أدى التعرض لهذه المركبات إلى الإصابة بأمراض في الكلى والرئة تهدد الحياة، ما أسهم في زيادة الأعداد النافقة من الدلافين في القطاع الشمالي من خليج المكسيك".

وتوصلت الدراسة إلى أن ثلث عدد الدلافين التي تعرضت لبقعة الزيت عانت من ضرر لحق بالغدة جار الكلوية ما أثر على قدرتها على إفراز الهرمونات المهمة، كما أصيبت أيضا بأضرار في الرئة بسبب استنشاق ملوثات من الجو. 

التعليقات