وزير العدل ومفتى الجمهورية ورئيس مجلس الدولة فى زيارة لمحافظة الاسماعيلية للاحتفال بوضع حجر الأساس لمجمع مجلس الدولة الجديد

رام الله - دنيا الوطن
كتب /أحمد اليمانى  - وسط حشد كبير من قيادات وكبار رجال القضاء والمستشارين وقيادات مجلس الدولة قام المستشار أحمد الزند وزير العدل يرافقه الدكتور شوقى عبد الكريم علام مفتى الجمهورية والمستشار جمال طه ندا رئيس مجلس الدولة واللواء يس طاهر محافظ الاسماعيلية* و*المستشار إبراهيم الهنيدى، وزير العدالة الانتقالية والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس واللواء سميح بشادى مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن لمحافظات القناة واللواء منتصر أبوزيد مساعد وزير الداخلية مدير أمن الاسماعيلية بحضور ومراسم الاحتفال بوضع حجر الأساس لمشروع انشاء فرع مجمع مجلس الدولة الجديد بالاسماعيلية والذى يقام على مساحة اجمالية قدرها 1400 مترا مربعا ويتكون المبنى من "بدروم" و3 أدوار علوية، ويشمل مكتبة قانونية وعدد 4 قاعات بمسطح 150 مترا لكل منها ومبنى فندقى وصالة معيشة وصالة طعام بالدور الآخير وقاعتان لمفوضى الدولة ويقوم بالتنفيذ والاشراف على المشروع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة .

وكان المستشار أحمد الزند قد قام بزيارة ميدانية لمحافظة الاسماعيلية وزيارة مجمع الحاكم والالتقاء بالقضاه والمستشارين ثم توجه ومرافقيه من قيادات الوزارة و كبار رجال القضاء الى موقع وضع حجر الأساس لانشاء مجمع مجلس الدولة
.

وكان اللواء يس طاهر محافظ الاسماعيلية قد أستقبل بمكتبه فضيلة الشيخ الدكتور شوقى عبد الكريم علام مفتى الديار المصرية والمستشار جمال ندا رئيس مجلس الدولة والمستشار محمد ذكى موسى الأمين العام للمجلس والمستشار وائل سعيد شلبى الأمين العام المساعد ومساعدي رئيس المجلس والأعضاء وذلك فى حضور الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس واللواء منتصر أبوزيد مدير أمن الاسماعيلية والعميد عماد عبد المولى المستشار العسكرى للمحافظة والمهندس أبو السعود جهلان السكرتير العام للمحافظة واللواء محسن حلمى السكرتير العام المساعد والمستشار أيمن عباس رئيس محكمة استئناف القاهرة والمستشار على سكر رئيس هيئة قضايا الدولة .

وفى كلمته التى ألقاها وزير العدل خلال الزيارة أكد أن ما تعرض له قضاة سيناء من عملية إرهابية راح ضحيتها 3 من قضاة مصر هى محاولة غادرة لكسر القضاة وأضاف أننا كلنا فداء لمصر الغالية وأرواحنا جميعا فداءا لها مشيرا الى أنه سيتم تكريم هؤلاء القضاة الشهداء .

كما تضمنت زيارة وزير العدل لمحافظة الاسماعيلية زيارة نادى قضاة الإسماعيلية وخلال الزيارة التقى الوزير مع أعضاء نادى قضاة الإسماعيلية، وطالبهم بمواصلة المشوار، قائلاً "ولن يهمنا الإرهاب" . وأكد على تذليل كافة العقبات أمام القضاء، وخاصة تعاقداتهم مع المستشفيات التى يعانون فيها من عدم العلاج .

وأضاف أن المرحلة المقبلة ستكون مرحلة مزدهرة للقضاء، وسيتم حل جميع مشاكل القضاة ومشاكل أسرهم . وقال إننا ريد أن تكون وزارتنا خلية نحل تعمل بجد واجتهاد . وأضاف أننى أنقل لكم تحيات رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وعاوز أقولكم إن مصر مش فقيرة والوزارة مش فقيرة وجميع طلباتكم ومشاكلكم سيتم العمل على حلها وتنفيذها .
وكان وزير العدل قد أكد خلال الاجتماع المغلق الذي عقده مع عدد من القضاة والمستشارين بمجمع محاكم الإسماعيليةإنه يسعى لثورة قضائية وإدارية جديدة يكون لها الأثر الإيجايي على القضاء المصري.

وأضاف أن جميع المستشارين والقضاة فداء مصر، وأنهم لا يخافون إلا الله.

ومن جهته أشار المستشار جمال ندا، رئيس مجلس الدولة، فى كلمته التى ألقاها بهذه المناسبة فى بداية كلمته، الى تقديم واجب العزاء وجزيل الرثاء لشهداء الوطن من رجال القضاء المصرى الأوفياء الخيرة الأبرار والأبطال الذين اغتالتهم يد الإرهاب الغاشم الآثم الأسبوع الماضى أثناء عودتهم من محراب العدالة بعد أداء رسالتهم السامية فى نشر العدالة وإرثاء كلمة الحق. وقال رئيس مجلس الدولة إن الحضور ما جاءوا اليوم إلا لنثبت لكل أعداء الوطن أننا صامدون أمام هذه الحوادث الدنيئة، والتى لن تزيدنا إلا إصرارا على التصدى لها بالعمل الجاد والمخلص من أجل رفعة هذا الوطن الغالى، وندعو الله العلى القدير لشهدائنا بالرحمة والمغفرة ونتوجه بالنداء إلى المولى عز وجل أن يحفط أبناء هذا الوطن وأن يقيهم كل شر وسوء مكروه، وأدعو الجمع الحاضر للوقوف دقيقة حدادًا على أرواح الشهداء الطاهر. ، مؤكد أن مجلس الدولة كان وسيظل سباقًا كعادته لتحقيق ما فيه مصلحة البلاد وصالح المواطنين، حيث بادر نحو إنشاء هذا الفرع الحديث امتدادًا لفروعه العديدة التى قاربت العشرين فرعًا حتى الآن، وذلك بالقرب من
قناة السويس الجديدة والتى سيقام بجوارها العديد من المشروعات الاستثمارية الواعدة والمدن العملاقة الكبيرة، إدراكًا من المجلس لأهمية الموقع الاستراتيجى لهذا الفرع بالإسماعيلية نتيجة لقربه من هذه المشروعات حول محور قناة السويس الحديثة ولاقترابه كذلك من مدينتى بورسعيد والسويس وشبه جزيرة سيناء الحبيبة، بهدف تقريب التقاضى من المواطنين والمتعاملين مع هذه المشروعات
والمستثمرين والعاملين فى هذه المنطقة الغالية تحقيقاً للعدالة العاجلة والفورية والناجزة. وقد جاء ذلك من منطلق حرص المجلس على تعاظم دوره وتعدد صروحه ليصبح بقضائه المنتشر وإفتائه المتصل والمتواصل للجهات الإدارية، حصناً منيعاً لاستقرار الحق وإرساء دعائم العدل.

  ونوضح أن مجلس الدولة لن يتسنى له القيام بدوره كاملًا فى هذا الصدد، إلا بتوفير المحاكم المناسبة لقضائه وإمداد تلك المحاكم بالوسائل التكنولوجية الحديثة. لذا فقد سعينا فى هذا المجال بالفعل إلى تعظيم الاستفادة من تطبيقات أساليب التكنولوجيا ونظم المعلومات الحديثة فى دور المحاكم، فاتجهنا نحو تطبيق نظام الإيداع الإلكترونى لأوراق ومستندات الدعاوى وتحديد الرقم القضائى الموحد لها وأرشفة كل ذلك، فضلاً عما سيتجه إليه  المجلس فى هذا النوع الجديد من إدخال نظام إدارة الجلسات إليكترونيًا بمحاكمة وتعميم ذلك على القسم القضائى بأكمله تباعاً وذلك اكتمالاً للمنظومة التقنية الحديثة فى التقاضى. وسوف يكون هذا النوع وبإذن الله نموذجًا للقضاء التقنى المتكامل مما سيساهم فى حصول المتقاضى على كافة المعلومات عن دعواه، رقماً وجلسة ودائرة، ليس من خلال شباك أو نافذة واحدة ولكن عبر زيارة واحدة بدلاً من ثلاث أو أربع زيارات على الأقل، وهو ما سيعود بالنفع والاستفادة والفائدة على جموع المتقاضين ويوفر المناخ المناسب لسرعة حسم المنازعات الاستثمارية المرتبطة بالمشروعات الاقتصادية التى ستقام فى هذه المنطقة، فضلًا عن تعجيل الفصل فى المنازعات الضريبية العديدة التى سوف تضحى من اختصاص المحاكم التابعة لهذا الفرع الجديد، حيث يقتضى الأمر سرعة حسمها لتعلقها بأهم الموارد المالية للدولة والتى ينبغى البت فيها بصفة عاجلة لعدم تأخر وإرجاء استحقاق الدولة لها حال أحقيتها فى استئدائها، وحتى لا تكون موارد معطلة ومتروكة ومهدرة خاة فى هذه المرحلة التى تمر بها الدولة.

ومن جهته أكد محافظ الاسماعيلية أن تاريخ مصر يكتب من جديد خلال تلك الفترة التى تمر بها البلاد وما تشهده من انجازات عظيمة ومشروعات قومية كبرى على أرض السماعيلية تلك البقعة الغالية والعزيزة من أرض مصر الطاهرة والتى من المنتظر أن تنطلق مسيرة قاطرة التنمية الحقيقية لمصر من هنا من الاسماعيلية بوابة مصر الشرقية وأرض البطولة والنضال ...

التعليقات